الجزء الثاني من المحاضرة: العوامل المؤثرة في الانتباه العوامل المؤثرة في الانتباه: هناك نوعان من العوامل المؤثرة: أ ـ عوامل ذاتية وشخصية ترتبط بخصائص بالفرد. ب ـ عوامل موضوعية متعلقة بالمثير. 1ـ العوامـــــل الذاتيـــــة: وهي كل ما لها علاقة بالخصوصيات النفسية والعقلية للفرد مثل: دوافعه- ميوله- اهتماماته- حالة صحته الجسمية والنفسية). أـ الحالة الانفعالية والمزاجية للفرد: فالأحوال النفسية المتوترة كالقلق أو الخوف أو الألم الشديد، التي قد يمر عليها الفرد في لحظة من اللحظات تجعل انتباهه يتأثر سلبا. فتجعله يضعف كثيرا، يتشتت ولا يستطيع الاستقرار على مثيرا واحد. مثال: عند حالة الفرح أو الحزن اللتان تجعلان الفرد منشغلا بموضوع فرحه او حزنه أكثر من أي موضوع آخر. ب ـ الحاجات والدوافع النفسية والبيولوجية: فالفرد عندما تسيطر عليه تأثير بعض الحاجات البيولوجية والدوافع النفسية كثيرا ما يجعل انتباهه لمنبهات ومثيرات معينة ضعيفة أو منعدمة. مثل الجائع الذي نجده يركز كل انتباهه في كيفية إشباع الحاجة للطعام او الشراب أكثر من شيء آخر. كما أن دافع الفضول وحب الاستطلاع قد يجعل الفرد في حالة تأهب مستمر الانتباه إلى الأشياء الجديدة وغير مألوفة. ج ـ التهيؤ العقلي و التوقع: غالبا ما نجد الفرد يوجه انتباهه إلى المثيرات والأشياء التي يتوقع حدوثها او ظهورها. لذلك يهمل كل المثيرات الأخرى المحيطة حوله والتي تدخل مجال حواسه. مثل: انتظار وصول زميل في محطة القطار أو انتظار وصول سيارة اسعاف لنقل مريض إلى المستشفى او غير ذلك، من الحالات. وكذلك مثال انتظار عائلة العروسة وصول قافلة الخطابة لأهل العريس. د ـ القدرات العقلية: بينت الكثير من الدراسات أن: الأذكياء يساعدهم عامل ذكاؤهم على ازدياد درجة الانتباه إلى مختلف المثيرات أكثر من متوسطي أو ضعيفي الذكاء. والسر في ذلك أنها: قدرة عقلية نشطة تجعل الفرد له من الفطنة واليقظة التي تلفت انتباهه ويلاحظ وينتبه للكثير من المثيرات حوله. مثال: كمطالعة كتاب ومتابعة برنامج تلفزيوني إو إذاعي معين وانتظار مناداته من قبل أحد أصدقائه. هـ ـ الميول والاهتمامات: يتبلور اثرها في اختلاف النواحي التي ينتبه إليها عدد من الناس حيال موقف واحد. فمثلا عند ذهاب الرسام مع مختص في البيولوجيا و مختص في الجيولوجيا ونجار وضابط عسكري إلي غابة معينة فسنجد: ـ أن الرسام يراها كلوحة فنية لروعة جمال مناظرها. ـ المختص في البيولوجيا يراها كالنباتات تفيد في صناعة المواد الغذائية أو الأدوية. ـ الجيولوجي يراها مجموعة كصخور تختزن موادا معدنية. ـ والعسكري يراها كبيئة مهمة للمناورات القتالية وهكذا دواليك بالنسبة للفئات المهنية الاخرى. 2ـ العوامـــــل الموضوعيـــــة وهي تتعلق بخصائص المثير الحسي والسياق الذي يرد فيه. من حيث الشدة والتكرار، الحركة والثبات، الجدة والحداثة، التمايز والتغير . 1ـ طبيعة المثير الخارجي: ويقصد بها الخصائص الفيزيائية للمثير او الموقف الخارجي من حيث:اللون ـالشكل ـ الحجم ـ الشدة ـ الموقع. فالمثيرات الشديدة والقوية عموما تلفت الانتباه اكثر من المثيرات الضعيفة. كسماع دوي انفجار أو صراخ نجدة. ـ كما ان الضوء الحاد يجذب الانتباه أكثر من الضوء الخافت. ـ والألوان الزاهية والفاتحة تلفت الانتباه أكثر من الألوان الداكنة. ـ والصوت أكثر لفتا للانتباه من الصورة. ـ والكلام المنظوم والموزون أكثر لفتا للانتباه من الكلام العادي. ـ والمثيرات المتمايزة اكثر لفتا للانتباه من المثيرات المتشابهة 2ـ تكرار المثير او المنبه: فكلما تكرر المثير كلما لفت الانتباه والعكس صحيح. مثلا: لو صرخ احد (النجدة) مرة واحدة فقد لا يجذب صياحه انتباه الآخرين. أما اذا كرر هذه الاستغاثة عدة مرات فإنه سجذب الانتباه أكثر. غير أن أن التكرار إذا استمر بشكل روتيني وعلى وتيرة واحدة سيفقد قدرته على جلب الانتباه وهو ما يستلزم التنويع في أسلوب تقديمه. 3ـ الحركة والثبات للمثير: فقد اكدت الكثير من الدراسات التطبيقية على عملية الانتباه ان المثير المتحرك يثير الانتباه اكثر من المثير الثابت. مثل: الأضواء المتحركة التي يستعملها التجار في واجهة دكاكينهم ليلا تجلب الانتباه أكثر من غيرها التي تتوفر على أضواء ثابتة. 4ـ الجدة والحداثة: تعتبر المثيرات المألوفة مستهلكة بالنسبة للإنسان، لأنها أصبحت معتادة لديه فلا تثير انتباهه كثيرا. بينما المثيرات الجديدة والغريبة كثيرا ما تستهوي فضول واهتمام الانسان وتجذب انتباهه لها أكثر. كالإنسان عندما يرى سلعة معروضة من أشياء مألوفة لديه فلا تستوقفه ولا تثير اهتمامه. بينما عندما يرى أشياء جديدة لم يسبق له معرفتها فإنه سيتوقف عندها ليستفسر حولها لمعرفة خصائصها ووظيفتها ومصدرها. 5ـ التباين و التغاير: فالأشياء المتشابهة قد لا تثير الانتباه بينما الأشياء المختلفة والمتناقضة تثير الانتباه أكثر من غيرها. كما أن صوت السيارة المنتظم لا يلفت انتباهنا. إلا إذا تغير بشكل غير مألوف. خصائص الانتباه: يتميز الانتباه بثلاث خصائص أساسية وهي: 1) عملية انتقائية يركز على بعض المثيرات دون غيرها 2) عملية إدراكية مبكرة: أي إدراك المثير في شكله الخام ويأتي الادراك ليعطيه المعنى. 3) مدى الانتباه: يعني مقدار أو زمن الانتباه في المرة الواحدة.