Aperçu des semaines
-
-
هذا المقياس موجه لطلبة السنة الثالثة أرطفونيا
وويهدف الى تعريف الطلبة بماهية علم النفي المعرفية وتطوره عبر مختلف المراحل التاريخية, وبالتالي سيتم تشريح مختلفالمعليات المعرفية التي تميز العقل الانساني ابتداء من عملية الانتباه ثم الادارك ثم الذاكرة وبعدها التفكير ثم اللغة واخيررا حل المشكلات واتخاذ القرار.
حيث سيساعد طلبة الآرطفونيا في فهم كيف تكتسب المعارف وكيف يعالج الانسان مختلف المعارف لا سييما اللغة ومن خلالاه يستطيع فهم النمو الطبيعي للعمليات العقلية والنمو غير الطبيعي لها وبالتالي امكاني تفسير مختلف الاضطرابات ذات العلاقة بالعمليات المعرفية والعقلية
-
ـ يهدف هذا المقياس إلى: ـ التعريف بطبيعة علم النفس المعرفي وميادينه البحثية
ـ التعريف بالعمليات المعرفية الأساسية.
ـ التعريف بطبيعة الانتباه، انواعه والعوامل المؤثرة فيه.
ـ التعريف بطبيعة الادراك، أبعاده والعوامل المؤثرة فيه.
ـ التعريف بطبيعة الذاكرة، مراحلها والعوامل المؤثرة فيها.
ـ التعريف بالتفكير، انواعه وخصائصه وكيفية تطويره.
ـ التعريف بحل المشكلات ماهيتها وخطواتها.
-
في هذه المحاضرة الاولى بينا فيه للطلبة تطور علم النفس المعرفي من بدايات التأمل الفلسفي الى التطور العلمي التجريبي الذي فرضته تكورات تكنولوجات الاعلام والاتصال وخاصة تكنولوجيات البصريات والذكاء الصناعي. كما بينا مختلف تعاريف المعرفة وعلم النفس المعرفي ومرتكزات هذاالعلم، والعوامل التي ساهمت في تطوره وبينا أيضا أهمية دراسة هذا العلم وفيماذا يفيد طلبة الارطفونيا
-
ـ جعل الطالب قادر على فهم فائدة علم النفس المعرفي في تكوينهم في تخصص الأرطفونيا
ـ جعل الطالب قادرا على فهم طبيعة علم النفس المعرفي.
ـ جعل الطالب قادر على فهم لماذا ندرس علم النفس المعرفي
ـ جعل الطالب قادر على فهم مرتكزات علم النفس المعرفي
ـ جعل الطالب قادرا على فهم واستيعاب موضوعات علم النفس المعرفي
-
سنعالج في هذه المحاضرة طرق دراسة علم النفس المعرفي والعوامل التي ساهمت في تطوره ثم نعالج الموضوعات التي يدرسها هذا العلم
-
ـ جعل الطالب قادر على فهم طرائق البحث في علم النفس المعرفي.
ـ جعل الطالب قادر على فهم اهم العوامل التي ساهمت في تطور علم النفس المعرفي.
ـ جعل الطالب قادر على فهم أهم الموضوعات التي يعالجها علم النفس المعرفي
-
Dossier
-
سنتناول في هذه المحاضرة تعريف الانتباه، باعتباره عملية معرفية انتقائية للمثيرات الحسية الخارجية والداخلية، القبلية للاتباهمحددات الانتباه لا سيما المحدد العصبي والحسية والمحددات المعرفيةةالعقلية والمحدداتالدافعية والانفعالية ثم نعالج انواع الانتباه الارادي والعفوي والقصري وبعدها ننتقل إلى مظاهر عملية الانتباه المتمثلة في التركيز والثبات والحدةوالتوزيع والتحويل هذا في الجزاء الآول من المحاضرة .
اما في الجزءالثاني نها سنتناول اهم العوامل المؤثرة في الانتباه لا سيما العوامل الذاتي المتمثلة فيالوامل الانفعالية والعاطفية، الحاجات والدوافع، التهيؤ العقلي، القدرات العقلية والميول والاتمامات. ام العوامل الموضوعية يمكن حوصلتها في عوامل لها علاقة بطيبية المثيرمن حيث البروز والشدة والحجم وغيرها وعامل التكرار والحركة للمثيرالجدة والحداثة وغيرها ثم ننتقل إلى ابراز اهم خصائص الانتبه وومظاهر قصوره
-
Test
-
Page
-
Page
-
Livre
كتاب علم النفس المعرفي بين النظرية والتطبيق
file:///C:/Users/abdeslam/Documents/%D8%B9%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%81%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%B1%D9%81%D9%8A-kutub-pdf.net.pdf
-
-
Test
-
Livre
-