معاملات التمييز التي تناولناها (المقارنة الطرفية، والارتباطية: معامل ارتباط ثنائي المتسلسل، وثنائي المتسلسل الخاص، ومعامل فاي) تعتمد في مبدئها على التمييز بين الأفراد الضعفاء والأقوياء في السمة المراد قياسها في مقارنة بالمجموعة التي ينتمون إليها، بمعنى أن المقارنة تكون معيارية المرجع أو الجماعة بغض النظر عن الهدف المطلوب تحقيقه في الاختبار أو المحك الخارجي.

ولكن في إطار بيداغوجيا الاتقان أو التقويم التكويني اللذان يندرجان ضمن القياس المحكي المرجع الذي يهتم بتمييز أداء الفرد بالهدف المطلوب أو بمحك اتقان خارجي دون الاهتمام بالتمييز بين أفراد المجموعة فيما بينهم. لذلك لا ننتظر من الاختبار أو أي أداة قياس أخرى التمييز فقط بين الأفراد، بالعكس نريد معرفة إذا كان يسمح البند بالتمييز بين الأفراد الذين يتقنون والأفراد الذين لا يتقنون الهدف عن عتبة نجاح محددة مسبقا. وتوجد العديد من المؤشرات أو المعاملات لتقدير قدرة البنود على التمييز.

1-مؤشر الحساسية للتعليم:

البنود أكثر فائدة في القياس المحكي هي البنود الأكثر حساسية للتعليم أو التدريب، فاذا كان التعليم مفيدا فان صعوبة هذه البنود يجب أن تتغير بشكل كبير(Laveault & Grégoire, 2002). مؤشر الحساسية للتعليم قدمه Cox & Vergas ليستخدم في تحديد البنود أكثر تأثَرا بالتعليم، ويحسب عن طريق الفرق بين صعوبة البند بعد التعليم (Ppost) وصعوبة البند قبل التعليم (Ppré):

كلما ارتفع الفرق بين صعوبة البند بعد التعليم وصعوبة البند قبل التعليم كلما كان البند أكثر تمييزا، وكلما قل الفرق بينهما كان البند أقل فائدة لأنه نجاح البند أكثر قبل التعليم من نجاحه بعد التعليم. وإذا كانت قيمة S منعدمة أو سالبة فإنها تفسَر بطريقتين سواء أن:

1-  البند غير متوافق لأنه لا يدخل في نطاق التعليم.

2-  التعليم ليس له أي أثر على نجاح التلاميذ.

2- مؤشر التمييز في عينة الاتقان:

قدم Brennan (1972) مؤشرا لحساب تمييز البند إلى عتبة الاتقان، وهذا المؤشر B مكافئ للمؤشر D باستثناء أن المجموعات القوية والضعيفة عوضت بالمجموعات التي بلغت أو لم تبلغ عتبة الاتقان في الدرجة الكلية للاختبار. يمكن حساب المؤشر B بالطريقة التالية:

 PM : مؤشر صعوبة البند للذين بلغوا عتبة الاتقان في الاختبار ككل.

PNM: مؤشر الصعوبة للذين لم يبلغوا عتبة الاتقان في الاختبار ككل.

معامل Brennan يستخدم لحساب الفرق بين نسبة نجاح البند للذيم بلغوا عتبة الاتقان في الاختبار ككل، ونسبة النجاح للذين لم يبلغوا عتبة الاتقان. تتراوح قيمة B بين (-1) و(+1) ويشير المؤشر السالب على أن البند لا يميز بين مجموعة المتقنين وغير المتقنين في الاختبار، في حين يشير المؤشر الموجب إلى أن البند مميز أي أن نسبة التلاميذ في مجموعة الاتقان نجحوا أفضل في البند من المجموعة غير المتقنة (Laveault & Grégoire, 2002).

3- مؤشر التوافق المرجعي:

يهدف إلى معرفة احتمالية التوافق بين نواتج بند معين ونواتج الاختبار، ويعتمد على تطبيق الاختبار مرة واحدة على مجموعة واحدة من الأفراد. ويتم تصنيف أفراد هذه المجموعة إلى متقنين وغير متقنين بناء على مدى تحقيقهم لمستوى الاتقان المطلوب.

اقترح Harris & Subkoviak الصيفة التالية لحساب معامل التوافق المرجعي:

A: عدد الأفراد المتقنين الذين أجابوا على البند إجابة صحيحة.

B: عدد الأفراد غير المتقنين الذين أجابوا على البند إجابة خاطئة.

N: عدد الأفراد.

يتراوح معامل التوافق المرجعي بين (0) و(+1) وكلما زادت قيمته دل ذلك على قدرة البند على التمييز، وكلما قلت قيمته دل على عدم قدرة البند على التمييز.

 

Modifié le: Saturday 22 February 2020, 12:32