قائمة المراجع:

المراجع باللغة العربية :  

1)  اسماعيل ابراهيم محمد بدر، كريمة سيد محمود خطاب،(2022): الاكتئاب و علاقته بالدافعية للانجاز لدى عينة من المعلمين مرضى الايبروميالجيا. مجلة العلوم التربوية ، مج .5،ع1.

2)   آســيا درماش. (2018). (المشروع الشخصي لدى تلاميذ السنة أولى الثانوي) -دراسة ميدانية بثانويتين بمدينتي الجلفة ووهران-. مجلة حقائق للدراسات النفسية والاجتماعية، 3(10) , 139-149

3)    الجامعة المستنصرية، (دون تاريخ): سيكولوجية الدافعية، https://uomustansiriyah.edu.iq/media/lectures/12/12_2017_11_20!06_27_49_PM.pdf

4)    الجامعة المستنصرية، (دون تاريخ): الدافع،https://uomustansiriyah.edu.iq/media/lectures/13/13_2024_09_22!06_13_05_PM.docx

5)    العرفاوي ذهبية، (2009): أثر التوجيه المدرسي على الدافعية للإنجاز للشعب العلمية والأدبية لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي، رسالة ماجيستير في علوم التربية، جامعة الجزائر.

6)    الغالي أحرشاو، (2010): المشروع الشخصي للتلميذ: مقاربة سيكولوجية، مجلة الطفولة العربية المجلد 11، العدد42.

7)    الهنوف محمد خلف الدبايبة، احمد محمد الزغبي، (2021): فاعلية برنامج تدريبي مستند الى نظرية العزو في تنمية دافعية الانجاز لدى طالبات الصف السابع الاساسي في مدرية تربية وتعليم لواء سحاب، المجلة العربية للنشر العلمي، الاصدار الرابع، العدد السادس وثلاثون.

8)    بشير بوستة، (2020): المناخ المدرسي وعلاقته بفعالية الذات والدافعية للتعلم لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، دراسة ميدانية ببعض ثانويات ولاية ورقلة، رسالة دكتوراه في علم النفس التربوي، جامعة ورقاة الجزائر.

9)    بشير بوستة،(2015): فاعلية الذات وعلاقتها بالدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي-دراسة ميدانية بدائرة أنقوسة ولاية توقرت- رسالة ماجستير في علم النفس التربوي، جامعة الأغواط.

10)      بلبول فريد، 2008، علاقة الإصابات الرياضية بدافعية الإنجاز لحصة التربية البدنية والرياضية عند تلاميذ الطور الثانوي، دراسة ميدانية لثانويات ولاية المسيلة-الاقسام النهائية-رسالة ماجيستير في التربية البدنية، جامعة الجزائر.

11)      بلحسين رحوي عباسية، مراح فهيمة، (2018): التوافق الدراسي وعلاقته بالدافعية للتعلم لدى المراهقين المتمدرسين في السنة الرابعة متوسط، Route Educational & Social Science Journal المجلد 5 العدد11

12)      بلعجال فوزية، عباسية معاشو، (2022): الاعلام المدرسي وأثره في بناء المشروع الشخصي لتلميذ، مجلة الباحث في العلوم الانسانية والاجتماعية، 14 (01).

13)      بلهواري فاطيمة، (2019): الدافعية والولاء التنظيمي لدى الأساتذة وعلاقتهما بترتيب المؤسسة. (دراسة مقارنة بين المتوسطات ذات النتائج المرتفعة والمتوسطات ذات النتائج المنخفضة بمدينة سيدي بلعباس، رسالة دكتوراه في علم النفس عمل وتنظيم، جامعة وهران2.

14)      بن خرور خير الدين، (2016): واقع التسيير البيداغوجي وفق مشروع المؤسسة بالمدرسة الجزائرية، مجلة التنمية وإدارة الموارد البشرية. المجلد 2، العدد 7، ص82-96.

15)      بن غالم ايمان، (2018): مطبوعة نظريات الشخصية، لطلبة السنة الثانية علم النفس، جامعة سطيف2، الجزائر

16)      بن يوسف أمال، (2008): العلاقة بين استراتيجيات التعلم والدافعية للتعلم وأثرهما على التحصيل الدراسي، دراسة ميدانية على تلاميذ بعض الثانويات بولاية البليدة، رسالة ماجستير في علوم التربية، جامعة الجزائر.

17)      بن خالد عبد الكريم، (دون تاريخ): اشكالية التوجيه المدرسي في بناء المشروع الشخصي والمهني للتلميذ.

https://www.researchgate.net/profile/Benkhaled-Abdelkrim/publication/334963121_ashkalyt_altwjyh_almdrsy_fy_bna_almshrw_lmtmmydh_almhny_w_alshkhsy/links/5d477de392851cd046a2605a/ashkalyt-altwjyh-almdrsy-fy-bna-almshrw-lmtmmydh-almhny-w-alshkhsy.pdf

18)      بوقريرس، فريد،(2014): دينامكية الدافعية للتعلم عبر المسار التعليمي المتوسط والثانوي من منظور سوسيومعرفي: دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ [أطروحة دكتوراه غير منشورة]. جامعة وهران.

19)      بوسنة محمود (1998): التوجيه المدرسي والمهني: الخلفية النظرية لمفهوم المشروع وبعض المعطيات الميدانيةJournal of Human Sciences, 9(2), 169–177.

20)      ترزولت عمروني حورية، (2019): دراسة: آليات تفعيل التوجيه في النظام التربوي الجزائري. مداخلة مقدمة بعنوان الملتقى الدولي حول النظام التربوي والتنمية الاجتماعية في الجزائر. جامعة تبسة

21)      ثائر أحمد غباري، (2008): الدافعية: النظرية والتطبيق، الطبعة الاولى، دار المسيرة لنشر والتوزيع والطباعة، الاردن.

22)      جديدي عفيفة، (2014): الدافعية: أهميتها ودورها في التعليم، مجلة معارف، العدد17.

23)      جعفر صباح، (2010): تقدير الذات وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى متربصي المعهد الوطني المتخصص لتكوين المهني لولاية بسكرة، رسالة ماجستير في علم النفس الاجتماعي، جامعة بسكرة الجزائر.

24)      حسين أبو الرياش، عبد الحكيم الصافي، (2006): الدافعية والذكاء العاطفي، الطبعة الـأولى، دار الفكر، الأردن.

25)      خويلد، أسماء. 2016. السياق النظري لبروز مفهوم الدافعية للإنجازدراسات، مج. 2016، ع. 48، ص ص. 85-95.

26)      دامخي ليلى، (2021): مطبوعة نظرية التعلم، لطلبة السنة الثالثة علم النفس التربوي، جامعة محمد خيضر بسكرة. الجزائر.

27)      دحماني وهيبة، (2021): فاعلية الارشاد اعلامي مدرسي لبناء تصور للمشروع الشخصي للتلميذ في ضوء معايير الجودة-دارسة تجريبية بمرحلة التعليم المتوسط-رسالة دكتوراه في علوم التربية جامعة باتنة 1.

28)      دلال سامية:( 2019): علاقة قلق المستقبل بالدافعية للتعلم وانعكاسها على التوافق الدراسي-اقتراح برنامج ارشادي لتخفيف من قلق تلاميذ مستوى ثانية ثانوي، رسالة دكتوراه في الارشاد والتوجيه، جامعة وهران2.

29)      رانيا وجيه حلمي، (2018): مقرر الكتروني لتنمية التحصيل المعرفي والدافعية للتعلم لدى الطالبات المعلمات بكلية التربية للطفولة المبكرة، مجلة الطفولة، العدد التاسع والعشرون.

30)      روناك عبود جابر، (2023): أساسيات علم النفس – تصنيف الدوافــــــــع-الجامعة المستنصرية. https://uomustansiriyah.edu.iq/media/lectures/12/12_2023_02_14!03_58_53_PM.pptx

31)      روناك عبود جابر، (2023): أساسيات علم النفس- تعريف الدافع (الدافع مفهوم افتراضي) -الجامعة المستنصرية.

32)      سعدي حسينة، (دون تاريخ): تعريف المشروع الشخصي والمهني. https://elearn.univ-tlemcen.dz/mod/resource/view.php?id=25300

 

33)      سليمان العمور، (2022): دور الادارة المدرسية في خلق دافعية التعلم في مدراس منطقة النقب من وجهة نظر مديريها، مجلة كلية التربية أسيوط، المجلد الثامن وثلاثون العدد التاسع.

34)      سيف العيساوي، (2011): مفهوم دافعية التعلم، مكتبة جامعة بابل المفتوحة الوصول للأوراق البحثية. https://repository.uobabylon.edu.iq/papers/publication.aspx?pubid=2716

35)      شفاء لوبيري، محمد سعيد قيسي، (2024): الاحتياجات التدريبية لبناء المشروع الشخصي المستقبلي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط، مجلة الشامل للعلوم التربوية والاجتماعية, 7 (1) , 44-58

36)      صالح محمد أبو جادو، (2011): علم النفس التربوي، الطبعة الثامنة، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، الأردن.

37)      طالبي سهام، بشلاغم يحي، (2022): تقدير الذات وعلاقته بتصور المشروع الدراسي والمهني لدى المتفوقين دراسيا (دراسة ميدانية على عينة من المتفوقين في شهادة التعليم المتوسط بولاية سيدي بلعباس، مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية, 10(1) , 264-278. 9

38)      عائشة بن صافية، (2009): المشروع في ذهن المتفوق دراسيا دراسة ميدانية. دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية, 9(3) , 265-301

39)      عائشة ديحان قصاب العازمى، (2024): تأثير جائحة كورونا على الدافعية للتعلم والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالكويت، مجلة كلية التربية – عين الشمس-العدد الثامن والاربعون (الجزء الثاني).

40)      عباس نوح سليمان محمد الموسوي، (2015): علم النفس التربوي، مفاهيم ومبادئ، الرضوان لنشر والتوزيع.

41)      عبد الرحمن الدلال، (2023): خطوات إرساء المشروع الشخصي للمتعلم حسب الأسلاك الدراسية. https://adellal.com/%D8%AE%D8%B7%D9%88%D8%A7%D8%AA-%D8%A5%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A-%D9%84%D9%84%D9%85%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85-%D8%AD%D8%B3

42)      عبد الرحمن محمد عيساوي، (2003): علم النفس الفسيولوجي، دراسة في تفسير السلوك الانساني، دار المعرفة الجامعية للطبع والنشر والتوزيع.

43)      عدنان يوسف العتوم، شفيق فلاح علاونة، (2014): علم النفس التربوي النظرية والتطبيق، الطبعة الخامسة، دار المسيرة لنشر والتوزيع والطباعة، الأردن.

44)      عزة حسن محمد رزق، (2020): اليقظة العقلية كمتغير وسيط في العلاقة بين مستوى الطموح وقلق المستقبل لدى طلاب الجامعة، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، المجلد 14.

45)      عفتان مهاوش شرقي، (دون تاريخ): محاضرات علم النفس التربوي، جامعة أنبار. https://www.uoanbar.edu.iq/eStoreImages/Bank/5741.pdf

46)      علاق، كريمة. (2016): تربية الاختيارات: من بناء مشروع شخصي إلى بناء مشروع الحياةتطوير،ع. 3، ص ص. 22-47

47)      علي أحمد حسين علي، (2009): علاقة الحالة البدنية بالدافعية الإنجاز الرياضي لدى لاعبي كورة اليد بالجمهورية اليمنية. (دراسة متمحورة حول أندية الدرجة الأولى)، رسالة ماجستير في التربية البدنية والرياضية، جامعة الجزائر.

48)      عماد عبد الرحيم الزغلول، (2012): مبادئ علم النفس التربوي، الطبعة الثانية، دار الكتاب الجامعي، الامارات العربية المتحدة.

49)      فريد بوطابة، ويزة معمري، (2019): علاقة مستوى الطموح بالدافعية الانجاز لدى طلبة السنة أولى جامعي. دراسة ميدانية بجامعة مولود معمري تيزي وزو. مجلة العلوم الانسانية، المجلد 19 العدد 2 ص ص349-362

50)      قمراوي محمد، (2009): المحددات النفسية وعلاقتها بالنجاح الرياضي، دراسة ميدانية لعينة من الناجحين في الرياضة، رسالة دكتواره في علم النفس، جامعة وهران.

51)      قيس محمد علي، وليد سالم حموك، (2014): الدافعية العقلية رؤية جديدة، مركز ديبونو لتعليم التفكير، الطبعة الاولى، الأردن.

52)      لخضر بن غنام، (2007)، الاشباعات الخارجية وأثرها على دافعية العمال داخل المنظمات، دراسة ميدانية على عمال التربية بمقاطعة صالح باي ولاية سطيف، رسالة ماجيستير في علم النفس التنظيمي وتسير الموارد البشرية، جامعة قسنطينة، الجزائر.

53)      ليندا دافيدوف ترجمة السيد الطوب، محمود عمر،(2000): الشخصية، الدافعية والانفعالات، الطبعة الأولى، الدار الدولية للاستثمارات الثقافية، مصر.

54)      مبراك موسى،(2014): الدافعية، تعاريفها، أنواعها، أهميتها وظائفها، نظرياتها وعلاقتها بالتعلم المدرسي.مجلة معارف.

55)      محمد بالرابح، (2011): الدافعية الإنسانية، ديوان المطبوعات الجامعية المطبعة الجهوية بوهران، الجزائر.

56)      محمد فتحي، جليل الغرباوي، (2007): مشروع الشخصي للتلميذ مدخل لتحديد المفهوم وتفاعل الابعاد، https://www.oujdacity.net/regional-article-3382-ar/regional-article-3382-ar.html

57)      محمد محمود بني يونس، (2007): سيكولوجيا الدافعية والانفعالات، الطبعة الأولى دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، الأردن.

58)      - محمد تامر، (2018): التوجيه الجيد أساس بناء مشروع شخصي للتلميذات، الاتحاد الاشتراكي. https://alittihad.info/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%AC%D9%8A%D9%87-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%8A%D8%AF-%D8%A3%D8%B3%D8%A7%D8%B3-%D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%AE%D8%B5

59)      معاوية محمود أبو غزال،(2015): علم النفس العام، الطبعة الثانية، دار وائل لنشر و التوزيع، الاردن.

60)      مقداد ايمان، (2020): بناء المشروع الشخصي للمتعلم في ضوء إصلاحات المنظومة التربوية الجزائرية، مجلة مقامات، المجلد 04 العدد 02.

61)      منصوري نفيسة، (2019): الأسرة ودورها في بناء المشروع الدراسي والمهني لأبنائها دراسة ميدانية على عينة من الأمهات والاباء المتمدرس أبنائهم بالثانوية والجامعة، رسالة دكتوراه في علم النفس، جامعة وهران2.

62)      موسى المطارنة، (2013)، رفع مستوى الدافعية للطلبة نحو الدراسة أدوات وأساليب، الكلية العلمية الإسلامية، عمان.

63)      موقع ابحار تربوي، (2022): المشروع الشخصي للمتعلم، مراحل والبناء، وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، المملكة المغربية. https://www.ibhaar.com/2022/10/06219-07-2019.html

64)      ناسلية رباحي، (2020): دوافع استخدام الشباب الجزائري لشبكات التواصل الاجتماعي، دراسة مسحية على عينة من مستخدمي شبكات الفيسبوك. رسالة دكتوراه في علوم الاعلام والاتصال، جامعة الجزائر 3.

65)      نشيدة بولجاج. (2017). تصور المشروع الدراسي المهني لدى تلاميذ السنة النهائية. مجلة دراسات نفسية وتربوية, 4(16) , 235-274.

66)      هناء مزعل حسين الذهبي، (2020): الامن النفسي وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى الباحثين الاجتماعيين العاملين في المحاكم، مجلة البحوث التربوية والنفسية، العدد65 المجلد .17

67)      واضع العمري، لزهر مذكور، (2018): منظومة التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في الجزائر بين المقاربة الكلاسيكية والتوجهات المعاصرة، مداخلة في الندوة الوطنية السادسة للجودة: التوجيه والارشاد المدرسي والمهني في الجزائر تجدد المنطلقات وتعدد المشكلات يوم 6مارس 2018.

68)      يحي بشلاغم، (2014). التلميذ بين التوجيه والمشروع المدرسي والمهني. دفاتر المخبر, 9 (1) , 121-140.

69)      محمد علي العكاشة مومني، (2013): دوافع السلوك الإنساني بين الإسلام ومدارس علم النفس، دار الكتاب الثقافي.

المراجع باللغة الاجنبية:

70)      Aurélie Noëlé, Maurizio Alì. (2020) : Orientation scolaire et construction du projet professionnel : le rôle de l’estime de soi. Journée de la Recherche en Education (JRE 2020), ESPE de la Polynésie française - Equipe d’Accueil Sociétés traditionnelles et contemporaines en Océanie (EASTCO - EA 4241), Faa’a, Tahiti, France. ffhal-02500515f

71)      Cherif، Halouma. (2011). Estime de soi, projet de vie et identité de genre chez les jeunes le cas des étudiants. Les cahiers du LAPSI, 8(1), 25-46.70

72)      Dweck, C. S. (2006). Mindset: The new psychology of success. Random House

73)      Ecole M,(2024) : Qu'est-ce qu'un projet pédagogique à l'école,

https://www.ecolem.fr/blog/2023/12/11/quest-ce-qu-un-projet-pedagogique-ecole-

74)      Helene WEBER, (2016) : les 10 conditions qui rendent une activité d’apprentissage motivante

75)      Pierre, Céline Joly, Alice Ribrault, Charlotte Bevis, Frédéric Bernard. (2019): Projet scolaire، projet de vie. Médecine Palliative, 18, pp.256 - 258. ff10.1016/j.medpal.2019.04.006ff. ffhal-03489113f Marylin

76)      Philippe Sarrazin, Luc Pelletier, Edward Deci, Richard Ryan, (2011) : Nourrir une motivation autonome et des conséquences positives dans différents milieux de vie : les apports de la théorie de l’autodétermination, Traité de psychologie positive De Boeck. pp273-312

77)      Pierre Goguelin , Edgar Krau, (1992), Projet professionnel, projet de vie, ESF Paris.

 

 

 

 


Last modified: Wednesday, 18 June 2025, 8:22 PM