ملخص:

يُعد مقياس "الدافعية  للتعلم والمشروع المدرسي" من المقاييس المحورية في تكوين طلبة علم النفس المدرسي، لما له من أهمية في فهم سلوك المتعلم وتوجيهه نحو تحقيق أهدافه. فالدافعية تُعتبر القوة المحركة التي تدفع المتعلم إلى الانخراط الفعّال في الأنشطة التعليمية، بينما يمثل المشروع المدرسي إطارًا منظّمًا لتوجيه هذا الدافع نحو تحقيق غايات شخصية ومهنية. تتقاطع الدافعية والمشروع في كونهما عنصرين حاسمين في بناء الذات، واتخاذ القرار، وتحقيق النجاح الأكاديمي. ومن خلال هذا المقياس، يُنتظر من الطالب أن يكتسب أدوات نظرية وتطبيقية لفهم كيفية تنمية الدافعية لدى التلاميذ، وربطها بمشاريعهم المستقبلية.

الفئة المستهدفة:

طلبة الماستر  تخصص علم النفس المدرسي السنة الأولى.

الكلمات المفتاحية:

الدافعية، التعلم، المشروع المدرسي، التلاميذ ، التطبيقات التربوية علم النفس المدرسي .


Last modified: Thursday, 19 June 2025, 7:24 PM