الهدف العام:

يهدف هذا المقياس إلى تمكين الطالب من فهم معمّق لمفهوم الدافعية من خلال التعرف على أنواع الدافعية ومصادرها ومحدداتها، وتفسيرها عبر النظريات النفسية المختلفة، والاطلاع على أدوات قياسها، مع إبراز العلاقة التكاملية بين الدافعية والمشروع المدرسي، بما يسمح ببناء مشاريع شخصية مدرسية ومهنية فعّالة تُراعي طموحات التلميذ وتُعزز دافعيته نحو التعلم والنجاح.

الاهداف الخاصة:

1-    أن يتمكن الطالب من فهم شامل وعميق لمفهوم الدافعية، تطوره التاريخي، وعلاقته بالمفاهيم المرتبطة به.

2-    أن يتمكن الطالب من تكوين صورة متكاملة لطبيعة الدافعية من خلال التمييز بين أنواعها المختلفة وتصنيفاتها المتعددة، والتعرف على خصائصها ووظائفها الأساسية في توجيه السلوك الإنساني، بالإضافة إلى التعرف على والأسس والمبادئ التي تقوم عليها.

3-    أن يتمكن الطالب من بناء تصور دقيق لمفهوم الدافعية للتعلم، من خلال التعرّف على مكوناتها الأساسية، محدداتها ، مؤشراتها  .

4-    أن يفهم الطالب العوامل المتعددة التي تؤثر في الدافعية للتعلم، سواء المرتبطة بالمعلم، أو بالأسرة، أو بالتلميذ نفسه، ليتمكن من تحليل الأثر التفاعلي بين هذه العناصر في العملية التعليمية.

5-    أن يتعرف الطالب على مختلف الطرق العلمية التي تُستخدم في قياس الدافعية.

6-    أن يكتسب الطالب معرفة معمّقة بالنظريات النفسية المختلفة التي فسّرت الدافعية، وأن يُقارن بينها من حيث المبادئ، التطبيقات،  مع ربطها بسياقات تعليمية وتربوية.

7-    أن يدرك الطالب أهمية الدافعية في العملية التعليمية، وأن يَتعرف على الاستراتيجيات التربوية المناسبة لتحفيز المتعلمين، مع القدرة على توظيفها نظريًا في مواقف تعليمية.

8-    أن يتعرف الطالب على مفهوم المشروع بمختلف أنواعه (الشخصي، المدرسي، المهني)، وأن يُميز بين أهدافها ووظائفها، مع إدراك العلاقة بين هذه المشاريع في حياة المتعلم.

9-    أن يتمكن الطالب من بناء تصور دقيق حول المشروع المدرسي، من حيث أهدافه، خصائصه، مراحله، وضوابطه، مع القدرة على تحليل العلاقة بين الدافعية وبناء المشروع الشخصي لدى التلميذ.


Modifié le: mercredi 18 juin 2025, 19:32