الاجابة النموذجية
جامعة محمد لمين دباغين – سطيف 2 الاسم:...................................
كلية الآداب واللغات - قسم اللغة والأدب العربي اللقب:...................................
المستوى: السنة الثانية ليسانس الرقم:....................................
د. مــزداوت وسـيمــة التخصص: دراسات أدبية
ماي 2025 المجموعة والفوج:.....................
العلامة: 20/20
المهمة 1: مفهوم الأدب العالمي: يمكن صياغة مفهومين أساسيين للأدب العالمي: (2ن)
المفهوم الكلاسيكي للأدب العالمي:
هو روائع الأدب الخالدة pièces Master التي تحدت الزمن بروعتها الأدبية، ومضامينها الإنسانية العميقة مثل: ألف ليلة وليلة ملحمة قلقامش، الإلياذة، أوديب ملكا...من خلال ما حوته من قيّم إنسانية نبيلة. (1ن)
المفهوم المعاصر للأدب العالمي:
الأدب العالمي هو فضاء أدبي يتناول القضايا والمواضيع الفنّية المعبّرة عن الأبعاد والاهتمامات الإنسانية، والثقافية العالمية. بشكل متكامل، أساسه التفاعل مع الفنون والعلوم الأخرى؛ معتمدا على لغات وأساليب مختلفة. متجاوبا مع التحديات والتجارب البشرية الشخصية الاجتماعية، والإنسانية عامة، التي تتجاوز الحدود القومية. مما يعزز سبل التبادل والتواصل الثقافي، وحوار الحضارات بين بلدان العالم ككلّ. (1ن)
وبتعبير آخر: يمكن أن نسمي أدبا عالميا كلّ أدب يتناول القضايا الإنسانية بشكل عام، متكامل، بعيدا عن التستر وراء الأغراض الخاصة،. عاكسا التجارب الشخصية والجماعية، مواجها التحديات والعراقيل المؤرقة للبشر. مقترحا الحلول. مقدما المعارف والخبرات، باستخدام مختلف اللغات والأساليب، من خلال الإضافة المادية أو المعنوية. بغرض تعزيز التبادل والتواصل الفني الثقافي بين البشر.
المهمة 2: بين لوئام معنى عالمية الأدب. (1ن)
يقصد بهذا المصطلح توحيد آداب العالم في قالب أدبي موحد؛ ولكنه ليس بالأمر اليسير، إذ تتوقف العملية على شروط ورهانات، وهذا ما تجلى في جهود المقارنين الفرنسيين والأمريكيين على حدّ سواء. إذ تمّ وضع مجموعة من الشروط والمعايير التي يحتكم إليها الناقد، لضم أدب ما إلى العالمية.ومن بين تلك المعايير
ü المعايير الأدبية: الجودة الفنية، والترجمة، والمقروئية، والتلقي النقدي.
ü المعايير غير الأدبية: قوة الدولة وهيمنتها، وتفوقها الحضاري الذي يجعلها تسعى لفرض أدبها على مستوى عالمي.
المهمة 3: فسّر لوئام أهمية دراسة الآداب الأجنبية. (3ن)
1. يمكننا من الاطلاع على الثقافات والتاريخ والتقاليد المختلفة لمختلف دول العالم. مما يفتح مجالا للمقارنة بينها. والوقوف على أسباب جودة وتميز أحدها على الآخر.
2. يسمح لنا بتطوير مهاراتنا اللغوية والتواصلية. لبناء حوار هادف وبناء مع الآخر المختلف.
3. ينمي لدينا مهارات التفكير والتحليل والإبداع.
4. تبادل التجارب الإنسانية، وإثراء الحكمة بتبادل المعارف.
5. مواكبة التطور بالاستجابة لنداءات العولمة. (3 نقاط صحيحة تكفي لنيل العلامة كاملة)
المهمة 4: صغ في الجدول التالي، أهم الآداب الأجنبية القديمة، وفقا لما درست. (6.5ن)
العمل |
أصله |
موضوعه |
معنى التسمية |
المهابهاراتا |
هندي |
الصراع بين سلالتين ملكيتين |
العظيم بهاراتا – بهاراتا اسم الملك الجد |
الرامايانا |
هندي |
رحلة راما إلى العالم الآخر |
قصة راما |
الشهنامة |
بلاد فارس- إيران |
تاريخ ايران وملوكها |
كتاب الملك |
دادة قوقورت
|
تركي |
تاريخ تركيا القديم (حكايات الأوغوزالأسطورية) |
/ غير مطلوب |
الحمار الذهبي |
شمال افريقيا – الجزائر |
التحول/ السحر والشعوذة |
نسبة إلى وجود العقل البشري |
المهمة 5 : بين أبرز أشكال الأدب التركي في العصور الإسلامية، مع الشرح والتمثيل. (3ن)
1. الأدب الشعبي: الشعر التقليدي الرباعي، الحكايات والأساطير... (1ن)
2. الأدب الديواني: الشعر الكلاسيكي المتطور (أشعار فضولي/ شير نفائي/ نديم) ..(1ن)
3. أدب التكايا: الكتابات الصوفية والدينية (جلال الدين الرومي/ يونس امره)...(1ن)
المهمة 6: لقد دعا غوته إلى توحيد آداب العالم في أجناسها الأدبية، وأصولها الفنية، وغاياتها الإنسانية؛
Ø هل ترى أنّ هذه الفكرة ممكنة أو مستحيلة؟ وهل كان طرح غوته لمفهوم الأدب العالمي دقيقا ومتكاملا؟ (3,5ن)
'أراد "غوته" أن ينقد الأدب القومي، وأن يستبدل مفهوم الأمة بمفهوم الإنسانية، التي تدعوا إلى الحوار والمناقشة بين الشعوب، لقد دعا غوته إلى توحيد آداب العالم في أجناسها الأدبية وأصولها الفنية وغاياتها الإنسانية. وهذه الفكرة شبه مستحيلة لأنّ الآداب إن توحدت في انشغالها فعبرت عن آمال الشعوب وآلامها. إلا أنّها في النهاية تعبر عن قومية محدّدة يمثلها ذلك المبدع. ولا يمكن أبدا أن تتوحد تلك الحاجات الاجتماعية والفكرية والنفسية بين جميع القوميات.'/ هنري باجو
وعلى الرغم من وجهة نظر دانيال هنري باجو التي تؤكد على أنّ هذه الفكرة "مستحيلة" إلا أنّ الواقع اليوم، وفي ظلّ تطورات الأدب الرقمي والتفاعلي تحديدا، يؤكد على تراجع خصوصيات الأدب القومي، ومسايرة العولمة من خلال محو الحدود والفواصل بين الآداب القومية، والاتجاه إلى تشكيل ملامح -تزداد وضوحا يوما بعد يوما- لعالمية الأدب.
وبناء على هذا، يتبين أنّه بالرغم من اكتساح مصطلح " الأدب العالمي" لمجال الأدب والدراسات النقدية، وعلى الرغم من شيوعه وكثرة تداوله واستعماله، إلا أنّه لا يمكننا الوقوف على معنى واضح ودقيق وبين لهذا المصطلح، ما دام يتداخل مع مصطلحات قريبة منه كالأدب العام والأدب المقارن وعالمية الأدب. / تعتبر إجابة الطالب صحيحة وان اختلف رأيه عن هذه الإجابة؛ شرط أن تتوفر فقرته على سلامة الطرح وبراعة الأسلوب، ودعم رأيه بتعليل منطقي.
(1 ن للتنظيم وحسن الصياغة.)
Ꞛ وفقكم الله وسدد خطاكم Ꞛ