اسم المقياس: التعليميات التطبيقية

الفئة المستهدف: السنة الثالثة تخصص لغة

السداسي : الخامس

1- التعريف بالمقياس و محتوياته:

يعدّ مقياس التعليميات التطبيقية من المقاييس العمدة في تكوين الطالب العلمي و البيداغوجي، و المقترح بالسنة الثالثة ، تخصّص: دراسات لغوية، السداسي الخامس.

يصنّف هذا المقياس ضمن الوحدة التعليمية الأساسية،و يهدف إلى تكوين الطالب/ المعلّم المستقبلي في آليات التدريس و كرائق و استراتيجياته من خلال تزويده بعدة مصطلحية و إجرائية ديداكتيكية. إذ يعرّفه المقياس ب" التعليميات التطبيقية كعلم حديث له مفاهيمه المتخصّصة التي يتأسّس عليها و منهجه البحثي و آليات الممارسة التطبيقية، من خلال التركيز على اهتماماتها و مجالاتها البحثية المختلفة و انشغالاتها و أنواعها: كما يبحث في ارهاصات النشأة و أثر الفكر العربي في تأسيسها و استقلالها، و يعرّج المقياس في الإحاطة بهذا العلم لبيان جانبيه الفني و العلمي، و يوضّ ح كيف ساهم اللسانيات و باقي العلوم المتخصصة في بلورة التعليميات.

تزوّد التعليميات التطبيقية أيضا الطالب بالمعارف الضرورية و الخطوات المتسلسلة و الاستراتيجيات المناسبة و بآليات التقويم المختلفة لتدريسية العلوم الانسانية و الإجتماعية و مختلف التخصصات العلمية المقترحة في المنهج الدراسي. و تقدّم له أيضا قواعد استخدام الوسائط التدريسية بعدّا وسائل و أدوات يستعين بها المعلم لتبسيط خبرته التعليمية و جعلها أكثر ترسخا في ذهن المتعلّم إذ ركزت التعليميات التطبيقية على تحديد ماهيتها و أنواعها و أهميتها البالغة في العملية التعليمية.

وضمّ المقياس أيضا حديثا مطوّلا عن المقاربات الديداكتيكية المطبقة في المدرسة الجزائرية فاستوعب المقاربات الثلاث( المضامين، الالأهدافأ الكفاءات) شرحا و تفصيلا و نقدا.

لتختم محاور التعليميات التطبيقية بجانب تطبيقي ركّزت فيه على الممارسة الديداكتيكية الفعلية من خلال بناء درس نموذجي قائم على القواعد المتعارف عليها من حسن اختيار للمحتوى ثم التخطيط لعناصره الرئيسة، لينفذ فعليا عرضا و استثمارا و تقويما.

 2- المعارف المسبقة للمقياس: يتأسس المقياس على حصيلة معرفية سابقة تضمنتها مقررات المقاييس التالية: اللسانيات العامة، اتللسانيات التطبيقية، التعليميات العامةالتي اكتسبها و تلقاها الطالب بالسنة الثانية بتخصّصه اللغوي.

3-الكلمات المفاتيح: التعليمية، التعليم، التعلّم، الأهداف التعليمية، الوضعية الديداكتيكية، الدرس، الصفّ التعليمي، المثلث الديداكتيكي، طرائق التدريس، المقاربة الديداكتيكية، المقاربة بالمضامين، المقاربة بالأهداف، المقاربة بالكفاءات، الوسائل التعليمية، طرائق التدريس،....

Modifié le: Thursday 21 November 2024, 13:53