المحاضره الثالثه الخلفياآ اليات والمداخل
البنيوية / الخلفيات ، المداخل والآليات ..
أصبحت علوم اللغة سيدة الساحة بلا منازع عربيا وغربيا .
في هذا المقام سنركز على سارتر وهيدجر على وجه التحديد ، فلماذا سارتر وهيدجر في المدخل البنيوي للدرس النسقي ؟
مع هيدجر اللغة هي المفتاح وليس السياق ، ومع سارتر الفرد حر فيما يكتب ليس مشروطا بسياق بعينه.
لعل البنيوية تبدأ من تمرد سارتر على الحتمية التاريخية ، كما يتضح ذلك في ماهو الأدب ، فقد أثرت وجوديته كعلامة فارقة في تاريخ الفكر الغربي ، بدأ وانتهى ماركسيا مرتدا .
سارتر يدين المدخل البنيوي الذي يمسخ البشر في موضوعات ثابتة لازمان لها ولا ترتبط بغيرها ..
يتفق مع الماركسية في أن اللغة والثقافية لا توجدان داخل الفرد ، بل إن الفرد هو الذي يوجد داخل ثقافته .
لاقت الوجودية رواجها مابعد الحرب العالمية الثانية ، رغم أنها تمتد إلى ماقبل الحرب .
يشكل هيدجر خلفية فلسفية مهمة البنيوية ، ذلك أنه مؤسس مذهب فلسفي جديد أثر في الدراسات اللغوية والأدبية من خلال فلسفة التأويل التي تنطلق من اللغة باعتبارها ليست مجرد أداة اتصال بين البشر ، بل إنها البعد الحقيقي للوجود ذاته ..
تقوم البنيوية على موضوع البحث من داخل اللغة ، فقد ظهرت في ذروة الاهتمام بالدراسات اللغوية بداية القرن العشرين في فرنسا .
المشروع البنيوي:
يتمثل المشروع البنيوي في النظر في القوانين والأنساق الداخلية للنص من خلال التركيز على اللغة ، إذ يمكن ملاحظتها علنا وقياسها...
المبدأ اللساني اللغوي :
يتضح من خلال طرحه سوسير في سؤالين :
ماهو البحث اللغوي ؟
ماعلاقة الكلمات والأشياء ؟
قام بالتمييز بين ما أسماه اللغة langue والكلام parole ، فالكلام فردي واللغة نسق ..
فمن الضروري أن نفصل بين البنيوية بوصفها منهجا وبين البنيوية بوصفها مذهبا فلسفيا ، البنيوية كمنهج تعد قديمة ، فمنذ القرن 17 لم يحقق العلم إنجازاته إلا بفضل التطبيق الرياضي ، فالعلم رياضي لأنه قصد الوصول إلى البناء الكامن وراء الظواهر الطبيعية بلغة رياضية ..
البنيوية هي التي أهدرت دم الإنسان المعاصر ، حين أعلنت موته ، موت المؤلف ، بعد أن كان نيتشة قد قتل الإله قبل 100 سنة .
هل البنيوية مجرد محاولة علمية لاتهتم بما هو معيش قدر اهتمامها بما هو واقع ؟
هل هي مجرد رقم بسيط في سلسلة المذاهب التجديدية أو الوضعية ؟
هل هي مجرد تعبير مادي جاء رد فعل على الأطروحات الغارقة في الذاتية والتاريخاوية ؟
أم هي فلسفة الإنسان المعاصر الذي ضعف إيمانه بكل شيئ حتى بالفلسفة ذاتها ، ولكنه يأبى إلا أن يكون فيلسوفا في الوقت ذاته ؟
تتعارض البنيوية مع النزعة التاريخية Historicisme ، نجدها في مختلف العلوم مثل الأنثروبولوجيا /ليفي شتراوس ، التحليل النفسي /جاك ديريدا ، علم الأديان /جورج ديميزيل ..
ماهي البنيوية ؟
كلمة بنيوية structuralisme , مشتقة من كلمة بنية structure, وهي بدورها مشتقة من الفعل اللاتيني structure، أي بنى ؛ الهيئة أو الكيفية التي يوجد الشيئ عليها ..
تستعمل البنية من أجل تعيين كل مكون من ظواهر متضامنة ، بحيث يكون كل عنصر فيها متعلقا بالعناصر الأخرى ولا يستطيع أن يكون ذا دلالة إلا في نطاق هذا الكل .
البنية تحمل طابع النسق أو النظام ، ترتكز البنيوية على مفهومين أساسين :
التزامن والتعاقب :
مفهوم التزامن synchronie يعني مجموع الظواهر الملاحظة وهي في حالة ستكون أو ثبات ..
التعافب Diachronie يعني الظواهر نفسها في حالة صيرورة .
يرى دو سوسير أنه يمكن تشبيه اللغة بورقة يمثل الفكر وجهها الأول والصوت وجهها الآخر ، والوجهان متكاملان .
النسق : تكف الحدود عن أن تظل كيانات معزولة ، يتم النظر إليها كعناصر مترابطة ..
أبرز البنيويين :
يعد العالم اللغوي السويسري فردنان دو سوسير 1857/1913 المؤسس الحقيقي للحركة البنيوية الحديثة / دروس في الألسنية العامة 1916.(الدال.المدلول ).
المحلل النفسي الفرنسي جاك لاكان 1901/1981 ، في كتابة, كتابات يجعل من اللغة أساسا للتحليل النفسي /اللاشعور .
رولان بارت / ميثولوجيات ، شعرية القصة حول راسين ، الدرجة الصفر للكتابة ،هسهسة اللغة ، لذة النص ، انطلق من أعمال حديثة ، حيث بنى منظوره على قطيعة مع الأدب الكلاسي .
لايستبعد ربط التاريخ لكن لايقصد ربط التاريخ بالمضامين ، أشكال التاريخ متعددة ، اللغة أساس العمل الأدبي .
لوسيان غولدمان ، الإله المخفي ، جورج ديميريل ، لوي التوسير ، بيار ماشري، اتيان بالبيار ، جاك ارنسيار .
ليفي شتراوس 1934 شيخ البنيويين ، تعد الأنثروبولوجيا الإجتماعية مجال عمله .
يبحث ليفي شتراوس عن الوحدة والثبات وسط تغيير الظواهر .
البنى الأولية للقرابة ، تتوزع الثقافة إلى ثقافات متعددة .
الحفاظ على النموذج الواحد للحفاظ على وحدة البحث .
البحث عن البنى العقلية الثابتة للذهن البشري ، ألا يعني وجود بنى وأسس طبيعية ثابتة وسابقة على الثقافة ؟
لأنه يبحث عن هذه البنى والأسس والمبادئ في مجال الثقافة السائدة في مجتمع من المجتمعات .