استعراض قاموس المصطلحات باستعمال الفهرس

خاص | A | B | C | D | E | F | G | H | I | J | K | L | M | N | O | P | Q | R | S | T | U | V | W | X | Y | Z | أ | إ | آ | ا | ب | ت | ث | ج | ح | خ | د | ذ | ر | ز | س | ش | ص | ض | ط | ظ | ع | غ | ف | ق | ك | ل | م | ن | ه | و | ي | الكل

ا

المتغيرات الاسمية:

تعرف أيضا باسم المتغيرات التصنيفية وهي المتغيرات النوعية التي لا يمكن التعبير عنها بمقادير كمية كدلالة على مدى امتلاكها لسمة ما، ومن هذه المتغيرات الجنس، المهنة، والتخصص وفصيلة الدم واللون ونوع المرض، والحالة الاجتماعية والرقم الجامعي وأرقام اللاعبين الرياضيين، فالأرقام أو القيم العددية، التي تعطى لهذه المتغيرات يهدف من ورائها تصنيف هذه المتغيرات فقط بحيث لا تعكس هذه الأرقام مقادير كمية


المتغيرات الترتيبية:

المتغيرات الترتيبية:

تسمى هذه الفئة من المتغيرات بالمتغيرات الرتبية وهي تقع على مستوى قياس أعلى من المتغيرات الاسمية وذلك لأن الأرقام التي تعطى لها تعكس درجات الأفضلية بينها


المتغيرات الفئوية:

المتغيرات التي تقاس وفق مقياس فئوي حيث أن الأرقام التي تعطى لمثل هذه المتغيرات تعكس معان كمية من حيث مدى امتلاكها لسمة ما، تعد هذه المتغيرات أرقى من المتغيرات التصنيفية و الرتبية، إذ يمكن المقارنة بينها على أساس كمي نظرا لتوفر وحدة القياس، وهذا بالطبع يعني أن المسافات التي تفصل بين الارقام متساوية بحيث تتيح لنا أمكانية تحديد الفروق بين المتغيرات واجراء بعض العمليات الحسابية


المتغيرات النسبية:

 تمثل مجموعة المتغيرات التي تكمم وفق مقياس نسبي في ضوء وجود الصفر الحقيقي (الصفر المطلق) والذي يعني انعدام وجود السمة أو غيابها.

وهذا الأمر بالتالي يمكن من إجراء جميع العمليات الحسابية على هذه المتغيرات.


المجتمع الإحصائي

يستخدم هذا المصطلح أو المفهوم للإشارة إلى المجموع الكلي للأفراد سواء أكان المجموع الحقيقي أو المفترض، محددا من خلال بعض خصائص أفراده، وقد يكون هذا المجموع الكلي كبيرا بصورة غير محدودة، وهي الحالة التي يكون فيها المجتمع الإحصائي لا متناهي، كما قد يكون هذا المجموع الكلي متناهي أو محدود


المعلمة والإحصاءة:

يستخدم مصطلح معلمات للإشارة إلى مقاييس مستخلصة استنباطيا من مجتمع فرضي أو مجتمع إحصائي، والذي يكون عادة غير محدود الحجم، أو يقدر استقرائيا من خلال قيم ملاحظة من مجتمع محدود، إذن قيم المجتمع هي التي تسمى معلمات، بينما قيم العينات تسمى إحصاء وهذه نتوصل إليها عن طريق حسابها، أما المعلمات فتقدر


ع

عينة

تعرف العينة بأنها ذلك الجزء من المجتمع  الذي تتمثل فيها كافة خصائص المجتمع الأصلي، وعادة تؤخذ لعدم القدرة في تناول كافة مفردات المجتمع لاعتبارات مادية وفنية وما تتطلب دراسته وقتا وجهدا، وإن الهدف من أخذ عينة من مجتمع هو قياس عناصرها أو أفرادها بالنسبة لمتغير معين أو مجموعة متغيرات وذلك لكي تعمم النتائج المستخلصة منها على عموم المجتمع الذي اختيرت منه