Consultez le glossaire à l'aide de cet index

Spécial | A | B | C | D | E | F | G | H | I | J | K | L | M | N | O | P | Q | R | S | T | U | V | W | X | Y | Z | Tout

Page:  1  2  (Suivant)
  Tout

ا

الاختبار

هو مجموعة من المثيرات التي تعبّر عن سلوك الفرد في شكل عبارات أو أسئلة يستجيب لها في ظروف وفترات معينة.


الاختبار محكي المرجع

هو الاختبار الذي يهتم بمقارنة أداء الفرد بمستوى قياس محدّد أو بمحك خارجي دون النظر إلى ترتيبه بين زملائه، أي بالنظر إلى مستوى اتقان أو محك نجاح.


الاختبار معياري المرجع

هو الاختبار الذي يهتم بتحديد رتبة أو مكانة الفرد بين زملائه، وذلك بهدف ترتيب أو تصنيف الأفراد في خاصية معينة.


التقنين

يقصد به أن يكون بناء وتصحيح وتفسير نتائج الاختبار مستندا إلى قواعد محددة، حيث تكون مواد الاختبار وطريقة تطبيقه وتعليمات إجاباته وطريقة تصحيحه موحدة.


التقويم

عملية شاملة لجمع معلومات لإصدار أحكام حول خصائص الفرد أو التنبؤ بأدائه لاتخاذ قرارات معينة.


التكوين الفرضي (البناء)

يشير إلى مفاهيم افتراضية غير قابلة للملاحظة مباشرة لدى الأفراد، وإنما يتم قياسها بواسطة مؤشرات منطقية للسلوكات الملاحظة.


التكييف

كل الأنشطة التي تبدأ بتقديم تقرير عن إمكانية تقدير تركيبة الاختبار ذاتها في لغة وثقافة أخرى، واختيار المترجمين، وتقرير التكييف الملائم لإعداد الاختبار للاستخدام في لغة ثانية إلى تكييف الاختبار والتأكد من تطابقه مع الصيغة المكيفة


الثبات

هو اتساق درجات المفحوصين عبر التطبيقات المتكررة لنفس الاختبار أو الصيغ المتكافئة له، وببساطة هو  الحصول على نفس الدرجات في مختلف ظروف تطبيق الاختبار (إعادة التطبيق، اختلاف صيغ الاختبار، اختلاف البنود، اختلاف المقدّرين) على نفس عينة الأفراد.


الخطأ المعياري للقياس

هو كيان نظري غير قابل للملاحظة أي لا يمكن تقديره بشكل مباشر، والذي يجب أخذه بعين الاعتبار في التحقق من جودة القياس، ويتم تقدير قيمته بمعرفة الانحراف المعياري وقيمة معامل الثبات.


الصدق

هو مدى تدعيم الأدلة والنظرية تفسيرات درجات الاختبار التي تتطلبها لاستخداماته المقترحة، أو هو مجموعة من الأدلة التي يجمعها مطوّر الاختبار لاستخدامها لتدعيم الاستنتاجات التي استخلصت من درجات الاختبار.


القياس

هو عملية يتم فيها إعطاء أرقام أو رموز للسمات (أو الخواص) وفق قواعد معينة.


القياس النفسي

هو مجال للدراسة يركز على النظرية والتقنيات التي تتعلّق بقياس التكوينات الفرضية (الأبنية النفسية)، وكذا تطوير وتفسير وتقييم الاختبارات والقياسات.


المعيار أو المحك


يهتم بتحديد كيفية تفسير درجة الفرد في الاختبار، لذا يجب تحديد المعيار أو المحك الذي يتم فيه مقارنة أداء الفرد. فاذا تم مقارنة درجته أو أدائه بأداء أقرانه لتحديد مركزه النسبي بين أقرانه يكون المعيار الذي تفسر الدرجة في ضزئه هو معيار الجماعة، وإذا كان التفسير يهتم بمعرفة مدى اتقان الفرد للمهارات والمهام التي يقيسها الاختبار بالنظر إلى المحك، فان التفسير يكون مرجعي المحك.


الموضوعية

 

هو عدم تأثّر تطبيق الاختبار وتصحيحه وتفسير نتائجه بالحكم الذاتي للقائمين بالعملية.


ت

تحليل البنود

هو إجراء يتبع لفحص بعض الخصائص القياسية للبنود باستخدام بعض المؤشرات والمعاملات للحكم على مدى صلاحيتها، مثل: معامل الصعوبة، معامل التمييز.


خ

خطأ القياس

هي الأخطاء التي تؤثر بدرجات متفاوتة في معامل ثبات الاختبار، وقد تكون راجعة إلى أداة القياس، وإجراءات تطبيق الاختبار، وتصحيحه، والأفراد المختبرين.


ع

عينة السلوك

يشتمل الاختبار عادة على مجموعة من البنود التي تقيس عينة من السلوك الذي نستدل منه على السمة المراد قياسها؛ فلا يمكن أن يشتمل الاختبار على كل المفردات التي يحتمل أن تقيس سمة معينة لدى الأفراد، لذا يجب مراعاة أن تكون عينة بنود الاختبار ممثلة للسلوك لمراد قياسه ولجميع البنود التي يمكن أن تقيس هذا السلوك.



Page:  1  2  (Suivant)
  Tout