الهدف العام:

في نهاية دراسته للمقياس يكون الطالب قادرا على بناء اختبار نفسي أو تربوي يتوفر الشروط الأساسية المطلوبة.

الأهداف الخاصة:

1- يتعرف الطالب على ماهية ونشأة القياس.

2- يحدّد الطالب تعريف الاختبار وأنواعه وخطوات بنائه.

3- يميّز الطالب بين مستويات قياس المتغيرات التربوية والنفسية.

4- يقدّر الطالب خصائص بنود الاختبار وفق الطرق المعيارية المرجع.

5- يقدّر الطالب خصائص بنود الاختبار وفق الطرق المحكية المرجع.

6- يقدّر الطالب ثبات درجات الاختبار باستخدام الطرق الختلفة.

7- يبيّن الطالب  العوامل المؤثرة على ثبات درجات الاختبار.

8- يصمم الطالب اختبار  صادق.

9- يصمم الطالب اختبار صادق وثابت

Modifié le: Wednesday 31 May 2023, 09:34