Spécial | A | B | C | D | E | F | G | H | I | J | K | L | M | N | O | P | Q | R | S | T | U | V | W | X | Y | Z | Tout
A |
---|
Apprentissage :التعلمالتعلم هو تغير أو تعديل في السلوك و الخبرة ،ينشأ عن قيام الإنسان بنشاط معين، تتفاعل فيه شروط البيئة الخارجية مع مجموعة الاستعدادات و الدوافع الفطرية التي زود بها الكائن الحي (سعيد الرحو،2005 ) | |
I |
---|
Intelligence :الذكاءالذكاء عند كلاباريد هو القدرة على التفكير في حل المشكلات الجديدة ، كما أنه القدرة على التعلم أو حسن اشتغال العقل(الرحو ، ص228 ،2005) الذكاء هو القدرة على المعرفة و الفهم ، كما أنه القدرة على التجريد ، و القدرة على التكيف في المواقف الجديدة ، و إيجاد حلول للمشاكل التي تواجهنا بها الحياة. و هو شيء من هذا كله (سليم ،2003) | |
L |
---|
l oubli :النسيانالنسيان هو العملية العكسية لعملية التذكر و الاستدعاء ،و تتمثل في الفقدان الكلي أو الجزئي ، الدائم أو المؤقت لبعض الخبرات.و عادة ما يقاس النسيان بدلالة الفرق بين ما يتم اكتسابه و ما يتم تذكره (ن.الزغلول و ع.ر الزغلول، ص 74 ،2003 ) | |
M |
---|
Mémorisation/ La Mémoireالذاكرة و التذكرالتذكر هو أحد المكونات الأساسية للبناء المعرفي ، كما أنه استرجاع ما سبق أن تعلمه الفرد و احتفظ به من معلومات(منسي،ص163 ،1990) | |
Motivation :الدافعيةالدافع : هو الطاقة التي تدفع الكائن الحي لأن يسلك سلوكا معينا و في وقت معين ، فالكائن الحي يكون مدفوعا في سلوكه بقوة داخلية تجعله ينشط و يستمر في هذا النشاط حتى يتم إشباع هذا الدافع (أبو جادوا،2005.) | |
P |
---|
Perception .الإدراكالإدراك هو عملية التوصل إلى المعاني من تحويل الانطباعات الحسية التي تأتي بها الحواس عن الأشياء الخارجية إلى تمثيلات عقلية معينة ، و هي عملية لا شعورية و لكن نتائجها شعورية. | |
psychologieعلم النفسهو العلم الذي يدرس الظواهر النفسية، وتقسم هذه الظواهر إلى : العمليات العقلية المعرفية – أي ما يفعله الدماغ عند القيام بالتخزين و الاسترجاع أو تكوين المشاعر والمعلومات- و تشمل العمليات العقلية البسيطة مثل الإحساس العمليات العقلية المعقدة مثل الإدراك و الذكاء والذاكرة والتعلم حالات وسمات الشخصية و تشمل الانفعالات و الطبع و الميول العلاقات المتبادلة بين الاتصال و السلوك الإنساني من جهة والعمليات العقلية من جهة أخرى و البعض يعرف علم السلوك على أنة الدراسة العملية للسلوك | |