Spécial | A | B | C | D | E | F | G | H | I | J | K | L | M | N | O | P | Q | R | S | T | U | V | W | X | Y | Z | Tout
ا |
---|
الاختبارهو مجموعة من المثيرات التي تعبّر عن سلوك الفرد في شكل عبارات أو أسئلة يستجيب لها في ظروف وفترات معينة. | |
الاختبار محكي المرجعهو الاختبار الذي يهتم بمقارنة أداء الفرد بمستوى قياس محدّد أو بمحك خارجي دون النظر إلى ترتيبه بين زملائه، أي بالنظر إلى مستوى اتقان أو محك نجاح. | |
الاختبار معياري المرجعهو الاختبار الذي يهتم بتحديد رتبة أو مكانة الفرد بين زملائه، وذلك بهدف ترتيب أو تصنيف الأفراد في خاصية معينة. | |
التقنينيقصد به أن يكون بناء وتصحيح وتفسير نتائج الاختبار مستندا إلى قواعد محددة، حيث تكون مواد الاختبار وطريقة تطبيقه وتعليمات إجاباته وطريقة تصحيحه موحدة. | |
التقويمعملية شاملة لجمع معلومات لإصدار أحكام حول خصائص الفرد أو التنبؤ بأدائه لاتخاذ قرارات معينة. | |
التكوين الفرضي (البناء)يشير إلى مفاهيم افتراضية غير قابلة للملاحظة مباشرة لدى الأفراد، وإنما يتم قياسها بواسطة مؤشرات منطقية للسلوكات الملاحظة. | |
الثباتهو اتساق درجات المفحوصين عبر التطبيقات المتكررة لنفس الاختبار أو الصيغ المتكافئة له، وببساطة هو الحصول على نفس الدرجات في مختلف ظروف تطبيق الاختبار (إعادة التطبيق، اختلاف صيغ الاختبار، اختلاف البنود، اختلاف المقدّرين) على نفس عينة الأفراد. | |
الخطأ المعياري للقياسهو كيان نظري غير قابل للملاحظة أي لا يمكن تقديره بشكل مباشر، والذي يجب أخذه بعين الاعتبار في التحقق من جودة القياس، ويتم تقدير قيمته بمعرفة الانحراف المعياري وقيمة معامل الثبات. | |
الصدقهو مدى تدعيم الأدلة والنظرية تفسيرات درجات الاختبار التي تتطلبها لاستخداماته المقترحة، أو هو مجموعة من الأدلة التي يجمعها مطوّر الاختبار لاستخدامها لتدعيم الاستنتاجات التي استخلصت من درجات الاختبار. | |