التعاقد الديداكتيكي

هو بمثابة قانون واستراتيجية تهدف الى حل وضعية ديداكتيكية، إذ يُحدد موقع المدرس وموقع المتعلم من المعرفة، كما تُحدد صراحة أو ضمنيا مستويات المسؤولية الموكولة لكل منهما. وقد نشأ هذا المفهوم في سياقات عملية تستهدف عقلنة العمل التربوي.

أثناء هذه العلاقة الديداكتيكية قد يقع المدرس، وهو يحرص على مساعدة المتعلمين، في الاخلال بالتزاماته من خلال مدهم ببعض الوسائل التي تسهل الفهم أو تتيح نجاحهم في الأداء. مما يودي الى آثار ديداكتيكية تؤدي الى فشل العملية التعليمية التعلمية.

»  مسرد أساسي