Skip to main content

Blocks

Skip Navigation

Navigation

  • Home

    • Site pages

      • My courses

      • Tags

      • Fileدليل الولوج

      • URLCours Formation

      • Fileدليل مبسط حول استعمال المنصة

      • Fileدليل الأستاذ

    • My courses

    • Courses

      • الوسائط البيداغوجية

        • كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

          • جذع مشترك علوم إنسانية : سنة أولى

          • جذع مشترك علوم اجتماعية : سنة أولى

          • قسم علم الاجتماع

          • قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا

            • السنة الثانية ليسانس

            • السنة الثالثة ليسانس

            • ماستر 1

              • السداسي الأول

                • ت تمن

                • منهجية وتقنيات البحث ماستر1

                • م ت ع ب

                • لغ أج

                • ن ت ت

                • اتص1

                • أ ن م

                • ع ن ع ر م

                • ت مه ب م

                • ت.إ.م

                • 11من.بح

                • c_khaled

                  • منهجية البحث العلمي في علم الأعصاب اللغوي العيادي ...

                  • التعريف بالأستاذ

                  • أهداف الدرس

                  • المحاضرة الأولى موسومة: معايير اختيار موضوع البحث

                  • المحاضرة الثالثة:كيفية بناء مشكلة البحث وصياغة تسا...

                  • المحاضرة الرابعة: الفرضيات انواعها وكيفية صياغتها

                  • المحاضرة الخامسة: المتغيرات في البحث ماهيتها انواع...

                  • محاضرة خالد عبد السلام

                  • تطبيق خالد عبد السلام

                  • خطوات اعداد مشروع مذكرة الماستر

                    • Folderمحاور البرنامج

                    • Folderمدخل عام: أهداف انجاز مذكرة التخرج ؟

                    • Folderالمحاضرة الثانية: كيفية صياغة اشكالية بحثية جيدة و...

                    • Folderالمحاضرة الثالثة: كيفية صياغة فرضيات البحث بطريقة ...

                  • Topic 10

                  • Topic 11

                  • Topic 12

                  • Topic 13

                  • Topic 14

                  • Topic 15

                  • Topic 16

              • السداسي الثاني

            • ماستر 2

            • دكتوراه

          • قسم التاريخ والأثار

          • قسم علوم الاعلام والاتصال

          • قسم الفلسفة

          • علوم تقنيات الأنشطة البدنية والرياضية

        • كلية الآداب واللغات

        • كلية الحقوق والعلوم السياسية

        • M2

        • M1

      • Faculté Sciences Sociales et Humaines

      • Faculté Lettres et Langues

      • Faculté Droit et Sciences Politiques

      • Cellule de Télé-Enseignement

      • Formation

  • Close
    Toggle search input
  • English ‎(en)‎
    • English ‎(en)‎
    • Français ‎(fr)‎
    • العربية ‎(ar)‎
  • Log in
Logo

منهجية البحث ف.ع.ل ع

Close
Toggle search input
Sites d'Université Collapse Expand
Université setif2 Faculté Sciences Sociales et Humaines Faculté Droit et Sciences Politiques Faculté Lettres et Langues Revue électronique Bibliothèque Centrale
  1. Courses
  2. الوسائط البيداغوجية
  3. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
  4. قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا
  5. ماستر 1
  6. السداسي الأول
  7. c_khaled
  8. خطوات اعداد مشروع مذكرة الماستر
  9. المحاضرة الثانية: كيفية صياغة اشكالية بحثية جيدة و...

المحاضرة الثانية: كيفية صياغة اشكالية بحثية جيدة ومقبولة منهجيا؟

Completion requirements

الكفاءات المنشودة:

   ـ جعل الطالب قادرا على فهم ماهية الإشكالية.

   ـ جعل الطالب قارا على فهم شروط صياغة علمية لاشكالية البحث.

   ـ جعل الطالب قادرا على فهم كيفية البناء المعرفي لإشكالية البحث

 ـ جعل الطالب قادرا على فهم كيفية صياغة الاشكالية وشروط ذلك.

ماهية الإشكالية؟

الإشكالية هي:

   

   موضوع أو قضية يلفها الغموض وتخلق الحيرة في ذهن الباحث فتجعله متوترا تستثير فيه التفكير والفضولية.

    ـ أو هي ظاهرة لافتة للانتباه تحتاج إلى الفهم والتحليل والتفسير بطريقة علمية معمقة.

 كيف تبنى إشكالية البحث؟

تبنى إشكالية البحث عن طريق:

      ـ تحليل وتفكيك العناصر المكونة لمتغيراتها المختلفة

      ـ بابراز المفاهيم التي تتضمنها

      ـ توظيف واستعمال اهم الدراسات التي عالجتها والنتائج التي تم التوصل اليها

      ـ مع ضرورة مناقشتها ونقدها والوقوف على النقائص والجوانب التي لما تعالج او تحتاج الى التعمق في بعض تفاصيلها.

     ـ ابراز حيرتك في الموضوع والتي دفعك الى محاولة الفهم والتفسير والبحث فيها.

مثال تطبيقي حول بناء الإشكالية 

لنختار موضوع مثلا:

إلى علاقة اضطراب المعجم الذهني بضعف عملية التواصل اللغوي لدى الطفل التوحدي في مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة.

 الانتقال من العام الى الخاص    

 كيف تصاغ إشكالية البحث؟

إشكالية البحث هي: "جملة الأسئلة الجديرة بالتفكير والدراسة، التي يطرحها الباحث العلمي، حول ظاهرة معينة، وهي تصاغ على شكل:

 ـ أسئلة قابلة لإيجاد جواب منطقي، يمكن من فهمها أو تفسيرها أو التحكم فيها. 

تصاغ الإشكالية الجيدة بعد بنائها على شكل تساؤلات: 

  كما يأتي:

• س1: ما علاقة اضطراب المعجم الذهني بضعف عملية التواصل اللغوي لدى اطفال التوحد درجة خفيفة؟
•س2: هل توجد فروق دالة احصائيا في علاقة اضطراب المعجم الذهني بضعف عملية التواصل لدى الطفل التوحد يعزى لدرجة الإصابة درجة خفيفة ومتوسطة؟
•س3ـ هل توجد فروق دالة احصائيا في علاقة اضطراب المعجم الذهني بضعف عملية التواصل اللغوي لدى الطفل التوحدي يعزى لمتغير الجنس

ما هي معايير صياغة الإشكالية؟

•   أ ـ أن تكون الصياغة واضحة ودقيقة:
•     أن تصاغ المشكلة على شكل سؤال او عدة أسئلة.
•   ب‌- أن يتضح في الصياغة متغيرات الدراسة:
• يعني أن تكون المتغيرات البحث واضحة ومفهومة في الصياغة الجدية كما هو بالنسبة للمثال السابق:
ماذا يجب ان تتضمنه الصياغة الجيدة لإشكالية البحث؟

    1ـ المتغير (أو المتغيرات) المستقل: هو المتغير الذي يؤثر في المتغير التابع "المعجم الذهني هو الذي يؤثر في اللغة والتواصل" وليس العكس                                                       

•
• 2ـ المتغير التابع: هو المتغير الذي يتأثر بالمتغير المستقل. التواصل اللغوي يتأثر بالمعجم الذهني الذي يمتلكه الطفل التوحدي.
• 3ـ تحديد طبيعة العلاقة بين المتغيرات المدروسة مثلا:
• [هل توجد علاقة، إلى أي مدى يؤثر؟
•او هل توجد فروق دالة احصائيا بين وبين اذا أردنا دراسة الفروق مثلا بين الجنسين ذكور واناث او بين ذوي التوحد الحاد والمتوسط او غيرها.....)  

11.jpg   Université Setif2 EL Hidhab

22.png  N°tel:036-66-11-25

44.png  pgsetif2@ univ-setif2.dz

_______________________________________________________________________________

©  Université Setif2 EL Hidhab Setif

 

Data retention summary