تخطى إلى المحتوى الرئيسي

الكتل

تجاوز التنقل

التنقل

  • الصفحة الرئيسية

    • صفحات الموقع

      • مقرراتي الدراسية

      • الوسوم

      • ملفدليل الولوج

      • رابط الكترونيCours Formation

      • ملفدليل مبسط حول استعمال المنصة

      • ملفدليل الأستاذ

    • مقرراتي الدراسية

    • المقررات الدراسية

      • الوسائط البيداغوجية

        • كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

        • كلية الآداب واللغات

          • قسم اللغة والأدب العربي

            • الجذع المشترك:السنــــة الأولى

            • السنة الثانية ليسانس

            • السنة الثالثة ليسانس

              • السداسي الاول

                • 2020/2021

                • نقد ما بعد البنيوية-وليد عثماني

                • نقد نثر ح م_برقرق

                • م ب أ

                • ترجمة مص نق-كحلوش

                • ق ش ع ق

                  • مقياس قضايا النص الشعري العربي القديم موجه لطلبة ا...

                    • صفحةفهرس محاضرات المقياس

                    • ملفالهدف العام والأهداف الخاصة للمقياس

                    • ملفمصطلحات رئيسة في المقياس

                    • ملفبنك الأسئلة و الأجوبة لمقياس قضايا النص الشعري القديم

                    • مجلدنشاطاتي العلمية والبيداغوجية حول مقياس النص الشعري...

                    • مجلدموارد عامة: مراجع المقياس

                    • مجلدمقدمة

                  • المحاضرة الأولى : النزعة القبلية في الشعر الجاهلي

                  • المحاضرة الثانية:نزعة التمرد في شعر الصعاليك

                  • المحاضرة الثالثة : أثر الإسلام على الشعر العربي

                  • المحاضرة الرابعة :الشعر السياسي في العصر الأموي

                  • المحاضرة الخامسة: التقليد والتجديد في الشعر العباسي

                  • المحاضرة السادسة :الزهد والتصوف في الشعر العباسي

                  • المحاضرة السابعة :قصيدة المديح في الشعر العربي ال...

                  • المحاضرة الثامنة: رثاء المدن و المماليك في الشعر ا...

                  • المحاضرة التاسعة:شعر الاستغاثة والاستصراخ في الأندلس

                  • المحاضرة العاشرة:المدائح النبوية والمولديات في الش...

                  • المحاضرة الحادية عشر:شعر المعارضات بين المشرق والمغرب

                  • المحاضرة الحادية عشر:التشكيل في النص الشعري في الع...

                  • المحاضرة الثانية عشر:السجنيات في النص الشعري القديم

                  • المحاضرة الثالثة عشر:الشعر النسائي القديم

                  • مقاربة النص الشعري القديم من منظور المناهج النقدية...

                • أدب مقارن-خينوش

                • ترجمة مص لغ_راشدي

                • علم النفس اللغوي-مصباح

                • جمالية السرد العربي القديم-سعدون فطيمة

                • نقد الشعر_مهادي

                • ن ش

              • السداسي الثاني

            • ماستر 1

            • ماستر 2

            • طلبة دكتوراه علوم و الطور الثالث

          • Département de français

          • Département d'anglais

          • الترجمة

        • كلية الحقوق والعلوم السياسية

        • M2

        • M1

      • Faculté Sciences Sociales et Humaines

      • Faculté Lettres et Langues

      • Faculté Droit et Sciences Politiques

      • Cellule de Télé-Enseignement

      • Formation

  • اغلاق
    تبديل إدخال البحث
  • العربية ‎(ar)‎
    • English ‎(en)‎
    • Français ‎(fr)‎
    • العربية ‎(ar)‎
  • Log in
Logo

قضايا النص الشعري ال ...

اغلاق
تبديل إدخال البحث
Sites d'Université طي توسيع
Université setif2 Faculté Sciences Sociales et Humaines Faculté Droit et Sciences Politiques Faculté Lettres et Langues Revue électronique Bibliothèque Centrale
  1. المقررات الدراسية
  2. الوسائط البيداغوجية
  3. كلية الآداب واللغات
  4. قسم اللغة والأدب العربي
  5. السنة الثالثة ليسانس
  6. السداسي الاول
  7. ق ش ع ق
  8. مقياس قضايا النص الشعري العربي القديم موجه لطلبة ا...
  9. مقدمة

مقدمة

متطلبات الإكمال

 الشعر العربي القديم: قضاياه، إشكال قراءته

     لعلنا لا نجانب الصواب إذا قلنا إنّ الشعر العربي القديم يظل ثرياً، لا يمكن أنْ تحيط به دراسة، أو أنْ يلم بمعضلاته كتاب، ولقد تتابعت على دراسته مناهج متعددة، ابتداءً من المنهج التاريخي وانتهاءً بالمنهج البنيوي،ثم نظريات القراءة والتلقي والأطروحات الحجاجية والتداولية وقد أسهمت هذه المناهج في إضاءة جوانب غامضة منه، و لا تزال جوانب أخرى بها حاجة إلى الدرس والتحليل . [1]

         هذا ولا يخفى على أهل النظر أنّ الشعر العربي القديم ينطوي على معضلات تعترض الدارس في المرحلة الجامعية الأولى إذ يلتقي بنصوص أدبية، فيها قدر من الصعوبة والغموض، وتشتمل على قدر من الخصائص الفنية والجمالية التي لها أهميتها وقيمتها، وكان المنهج التاريخي هو المهيمن في الفترات الأولى من تدريسه، حيث كانت الدراسة تتجه نحو المؤثرات التي أسهمت في إبداع النص الأدبي، وليست دراسة للنص الأدبي ذاته.  وأفضل من مثل هذا الإتجاه بوعي وعمق هو الأستاذ شوقي ضيف.

          و قد طرح الباحث سؤالا في غاية الدقة عند قال: الحاصل أنّ تدريس الشعر العربي القديم يضع الباحث أمام المعضلة نفسها كل عام، ويطرح سؤالاً محيراً، أيهما أجدى : أن يتلقى معرفته في الشعر الجاهلي من خلال الرصد التاريخي، بحيث تسلط الأضواء على الشعراء وحياتهم ودواوينهم، والتحدث عن الأغراض الشعرية دون التوقف عند تحليل النصوص الشعرية والكشف عن معطياتها وتجلياتها الفنية، أم نترك ذلك كله فندرس النصوص الأدبية وكأنها لا علاقة لها بأي سياق تاريخي أو اجتماعي ؟ . [2]

         إن قضية كقضية العصبية أو الصعلكة وغيرها تقتضي منا  الغوص في فحوصات متينة مقنعة بما هي قضايا تحمل معضلات تاريخية وثقافية في آن، وهي  كذلك أطروحات بنيوية وتاريخية في آن ،وهذه المحاضرات تحاول فحص القضايا و المواقف و المفاهيم  المستنبطة من النصوص الشعرية القديمة فحصا بنيويا تاريخيا، وما نقصده هنا بالقضايا هي التي تعكس لنا أحوال المجتمع العربي على أنها سجلات حيَّة تستقرئ فيها دقائق الظروف الاجتماعية والفكرية، والاقتصادية  والتربوية،  مع الإسقاطات العصرية حسب تطور كل مفهوم من تلك المفاهيم من حالة الإيجاب إلى السلب، أو من السلب إلى الإيجاب بحسب العصر والموقف.مثل مفهوم الصعلكة عند عروة حيث إنّ كثير من الباحثين ربطه بمفهوم الاشتراكية...وما نقصده بالقضية أو القضايا كل أمر ذي قيمة يشكل اهتماما مشتركا بين أعضاء المجتمع بحيث يكون تحقيقه هاجسا اجتماعيا وسياسيا يقتضي من الجماعة التضجية بالنفس والنفيس والنضال المستميت مهما كان الثمن نحو: قضية القبلية و الصعلكة والتحول في العصر الإسلامي.



[1] ـ كريم الوائلي الشعر الجاهلي قضاياه وظواهره الفنية، ص27

[2] المرجع نفسه ص ن

11.jpg   Université Setif2 EL Hidhab

22.png  N°tel:036-66-11-25

44.png  pgsetif2@ univ-setif2.dz

_______________________________________________________________________________

©  Université Setif2 EL Hidhab Setif

 

ملخص الاحتفاظ بالبيانات