1. نموذج فعالية الذات في اكتساب القدرات والمهارات وفي إعادة التأهيل

تمهيد:

     أثناء مختلف أطوار حياته، قد يلاقي الفرد بعض الصعوبات التي تعيق تحقيق حاجاته، ويتطلب منه ذلك مواجهتها، فإذا عرف كيف يتعامل مع هذه الصعوبات واستطاع تخطيها فهذا قد يزيده ثقة في قدراته على تخطي العقبات، في حين قد تحط من ثقته في قدرته على التعامل معها فيلجأ إلى تجنبها بطرق سلوكية غير متكيفة (كالانسحاب الاجتماعي أو العدوانية). هذه الثقة التي يضعها الفرد في قدرته على التعامل مع العقبات هي معتقدات تكونت في ذهن الفرد بفضل الخبرات المباشرة التي عاشها أو غير المباشرة التي عاشها غيره، وتجعله يعتقد أنه قادر أو غير قادر على انجاز أمر ما. هذه المعتقدات هي التي أطلق عليها بندورا (Bandura, 1977) مفهوم  فعالية الذّات. وهي معتقدات تنتج عنها مشاعر فعالية الذّات والكفاءة التي توجه سلوك الفرد نحو خوض ومواجهة أو تجنب خبرات معينة.

     عندما يتوجه مفحوص إلى العيادة سواءً كان طفلاً فاقداً لمهارات أو قدرات معينة، راشداً أو مسناً يطلب إعادة التأهيل فان مكتسباته تعتمد على مدى فعالية الذات.

1- مفهوم فعالية الذّات:

     مصطلح (Self-efficacy) يقابله في اللغة الفرنسية مصلح (Auto-efficacité) أو (Efficacité-Personnelle) وقد نجده أيضا في بعض المقالات تحت تسمية  (Efficacité de soi). وقد تُرجم إلى اللُّغة العربية إلى عدّة صيغ منها فعالية الذّات، فاعلية الذّات، الفعالية الذّاتية، الكفاءة الذّاتية، الكفاءة الشّخصية أو كفاءة الذّات. وكثيرا ما تَرِدُ على شكل أوصاف معرفية أو وجدانية أو سلوكية فيقال لها فعالية الذّات المدركة أو معتقدات فعالية الذّات أو مشاعر الفعالية الذّاتية أو توقعات الكفاءة الذّاتية، وهي كلها مسميات لنفس المفهوم "فعالية الذّات".

        لقد عرّف في البداية بندورا (Bandura, 1977) فعالية الذّات بأنها "حكم يكونه الفرد حول قدراته على إمكانية تنظيم والقيام بمجموعة من الأنشطة المعينة ومجموعة من الأفعال المطلوبة لتحقيق أنماط معينة من الأداء" (Bandura, A., 1977). وتؤثر معتقدات فعالية الذّات على أنماط تفكير الفرد وردود أفعاله العاطفية، إذ تخلق مشاعر فعالية الذّات المرتفعة إحساساً يساعد على اختيار ومواجهة النشاطات الصعبة، في حين فان الناس ذوي فعالية الذّات المنخفضة يعتقدون أن المصاعب تفوق قدراتهم، هذه المعتقدات تفتح مجالا للاضطرابات التفكير والاستنتاجات العشوائية والقلق وإدراك التهديد وفي الضغوط النفسية والاكتئاب والرؤية الضيقة في حل مشكلاته (محمد عبد الهادي الجبوري، 2013).

        فعالية الذّات هي ظاهرة نفسية معرفية تتمثل في معتقدات يكونها الفرد في ذهنه على شكل أحكام قد تكون ايجابية أو سلبية، تدور حول قدراته وإمكانية القيام بنشاطات معينة، وتحدد السلوك الذي يختاره الفرد ويراه مناسبا لتحقيق الأثر (النتيجة) المرغوب فيه، ولها دور مهم في توجيه السلوك ودفعه أو تثبيطه، وفي المثابرة أو الانسحاب وتُكتَسب من الخبرات السابقة المباشرة أو الغير مباشرة وفي نفس الوقت تؤثر في الخبرات الحالية وتعزِّز معتقداته حول فعالية الذّات أو تُشكِّك فيها. ومجموع هذه المعتقدات تُشعِر الفرد بالتحكم في أجزاء مهمة من حياته والسيطرة على الأحداث من حوله والشعور بفعالية ذاته والتمتع بها (بورجي شاكر أ، 2016).

2- مصادر فعالية الذات:

   ذكر بندورة (1977) أن معتقدات فعالية الذّات مبنية على أربعة مصادر أولية للمعلومات التي يتلقاها الفرد ويُكَوِّنُ منها معتقدات حول قدراته:

2. 1-من الخبرات الشّخصية:

الخبرات الشخصية هي الخبرات المباشرة التي عاشها الفرد واجتازها بنجاح ويطلق عليها أيضا اسم خبرات التحكم (Expériences de maîtrise)، هذه الخبرات هي المصدر الرئيسي التي تسمح للفرد بتنمية مشاعر فعالية الذّات وتكوين معتقدات ثابتة (نسبيا) حول فعالية الذّات، في حين أن الفشل والاحباطات تخفِّض من هذه الفعالية.

2. 2- من التعلم الاجتماعي:

    يمكن للفرد أن يتعلم عبر الاقتداء عندما يلاحظ على الآخرين ظواهر يمكن أن تحدث له فيستخلص منها ويتعلم كما لو كانت تجربة هو الذي عاشها (خبرة بديلة)، شريطة أن يكون هؤلاء الذين يلاحظهم قريبين من خصائصه (السن، الجنس...). مشاعر الأطفال إذا لاحظوا أطفالا آخرين موهوبين يقدمون عرضا لأداء عالي في حين لا تنتابهم نفس المشاعر إذا لاحظوا راشدين يقدمون عرضا أرفع مستوى.

2. 3- من الاقتناع بإيحاءات الآخرين (الإقناع اللفظي):

 من السهل رفع مشاعر فعالية الذّات إذا واجه الفرد صعوبات ووجد بجانبه آخرين (أشخاصا مهمين في حياته) يقنعونه بقدراته على مواجهتها وتخطيها بنجاح، ولكن هذا الأثر لا يكون له دوراً ووزناً إلا إذا كان يثق إلى درجة ما في قدراته على مواجهة هذه المصاعب ويحتاج فقط من يؤكد له ذلك.

2. 4- من الحالة الفزيولوجية والانفعالية:

      يركز الفرد عند تقييمه لقدراته، بدرجة كبيرة على المعلومات التي يتلقاها من داخل الجسم حول حالته الفزيولوجية والانفعالية، فإذا انتابته مشاعر الخوف والتردد أمام وضعية ما، سيشعر بحالة فزيولوجية لا تبعث بالارتياح وتيار انفعالي يحثُّه على تجنب تلك الوضعية أو ذلك العمل. هذه الحالة الفزيولوجية والانفعالية إنما تحاول إخباره بأنه لا يستطيع القيام بهذا الأمر فلا يغامر خاصة إذا تعلق الأمر بالنشاطات التي لها علاقة بالصِّحة والأمن والنشاطات الجسمية التي تتطلب تسيير الضغط (مثل الظهور أمام حضور الجمهور). وقد تكون غير عقلانية في بعض الأحيان مما تسبب تدني في مشاعر فعالية الذّات وقد تصل إلى مخاوف مرضية (Lecomte, J., 2004).

3- تأثيرات فعالية الذّات:

3. 1- التأثيرات الجسمية:

      إن دراسة الآثار البيوكيميائية لفعالية الذّات المنخفضة بدأت مع دراسات العلاقة بين فعالية الذّات واستراتيجيات المواجهة والإفرازات الهرمونية للكاتيكولامينات (catécholamines)، والكاتيكولامينات هي نواقل عصبية تلعب دورا مهما في الربط بين مختلف مكانزمات التي تتوسط بين المخ وباقي الجسد عن طريق إفراز الهرمونات التي تهيئ كامل نظام الجسم إلى مواجهة الخطر المدرك، وكنتيجة لتحكم الفرد في العمل الذي يمارسه أو في معتقدات فعالية الذّات اتجاه مهام أوكلت إليه (حتى وان كان فيه نوع من الضغط)، تحدث التأثيرات المباشرة للتحكم المدرك على نشاط مختلف الأجهزة العصبية الغددية والعصبية المناعية. فالمحاولات النشطة التي يقوم بها الفرد للحفاظ على تحكمه في الموقف الضاغط يترافق مع نشاط مفرط لجهاز السمباتوي فترتفع نسبة الكاتيكولامين المتحركة، أما فقدان التحكم فيرتبط بالنشاط المفرط لمحور الكورتيكوتروب بما فيها الكورتيزول (Cortisol). وهذه المادة تخفض من فعالية الجهاز المناعي وهو ما يهيأ الأرضية لظهور وتطور بعض الأورام والإصابات (Bruchon Schwestzer, 2002) وبالعكس فان التحكم المدرك يحفز ويستثير الدفاعات المناعية (عبد العزيز حدار، 2006).

3. 2- التأثير على الدافعية واختيار السلوك:

     إن الأشخاص مرتفعو الفعالية يبذلون جهدا عظيما عند فشلهم لمواجهة التحديات بينما الاستسلام المرتبط بفعالية الذّات المنخفضة يساعد على الفشل الذي يخفض الثقة والروح المعنوية (Bandura, 1986) وتلعب مشاعر فعالية الذّات دورا أساسيا في خلق مستوى من الدافعية للانجاز. وحتى يقدم الفرد على انجاز فعل معين يجب أن تكون اعتقاداته حول إمكانية القيام بهذا الفعل قائمة وفعالة بحيث تكون كافية إلى دفعه ليس فقط للقيام بهذا العمل ولكن للاعتقاد أيضا أنه كفؤ عليه. ثم أن هذه المعتقدات قد لا ترسخ في الذهن إذا لم يكن لها نتائج ملموسة في الأخير أو تكون النتائج مخالفة تماما لما كان يتوقعها (Elodia, A. C., & Petot, J., 2004). ومعتقدات الفعالية الذّاتية لها تأثيرات على أنماط تفكير الفرد وردود فعله العاطفية حيث يساعد الإحساس بفعالية الذّات على الاقتراب من مهام والأنشطة الصعبة على عكس الناس ذوي فعالية الذّات المنخفضة يعتقدوا أن الأشياء أقوى منهم وهذا الاعتقاد يسرع بالقلق والضغوط والاكتئاب والرؤية الضيقة في حل مشكلاته. كما وتعتبر فعالية الذّات كعامل يمكن الاعتماد عليه لتحسين نوعية الحياة الأفراد. إذ يكمن الهدف الأساسي لنظرية فعالية الذّات في تزويد الفرد بالكفاءات الضرورية لتطوير مهاراته بطريقة تمكنه من اختيار وانجاز أهداف التي يريدها (Mehran, F., 2010).

3. 3- التأثير في تحمل وتسيير الضغوط:

     تؤثر اعتقادات فعالية الذّات أيضا في كم الضغوط والاحباطات التي يتعرض لها الأفراد في مواقف التهديد، حيث أن الأفراد ذوي مشاعر فعالية الذّات المنخفضة أكثر عرضة للقلق، لأنهم يعتقدون أن المهام تفوق قدراتهم وسوف يؤدى ذلك بدورة إلى زيادة مستوى القلق، لاعتقادهم بأنهم غير قادرين على انجاز تلك المهمة كما أنهم أكثر عرضة للاكتئاب، بسبب طموحاتهم غير المنجزة وإحساسهم المنخفض بفاعليتهم الاجتماعية وعدم قدرتهم على انجاز الأمور التي تحقق الرضا الشخصي في حين يتيح إدراك فعالية الذّات المرتفعة تنظيم الشعور بالقلق أمام المهام الصعبة والتنبؤ بالسلوك المناسب في موقف ما (محمد عبد الهادي الجبوري، 2013)، ويؤكد بندورا وزملاءه (Bandura et al, 1987) أن من يدرك ضعف فعاليته الذّاتية يزيد شعوره بالتوجس وترتفع لديه درجة القلق التي يعانيها في مواجهته لأحداث الضاغطة ومواقف يدركها خارج إطار سيطرته وتحكمه ولا يدركها الأشخاص الذين لديهم فعالية ذات مرتفعة على أنها مواقف ضاغطة وتستثير القلق والتوتر (باسم رسول كريم آل دهام، 2013).

3. 4- التأثير في اكتساب القدرات والمهارات:

      إن قدرة المريض على تغيير ما يرغب تغييره تخضع أساسا إلى الفكرة التي يكونها في ذهنه حول قدرته على التغيير. ويصف علماء النفس والاجتماع أن قدرات الفرد الحقيقية محددة بدرجة كبيرة بما يتصوره هذا الفرد ذاتيا عن قدراته (Elioda, A. C., & Petot, J., 2004). كما تبين انه يمكننا التنبؤ بتحسن قدراتهم الوظيفية من خلال متغير فعالية الذّات كما تبين أن مشاعر فعالية الذات تقترن بالقدرة على استرجاع وظائف جسمية مهمة وضبط العواطف (بورجي شاكر أ، 2016). كما أن فعالية الذّات تعزز من المعتقدات الصِّحية، لذلك يمكن الاعتماد عليها في البرامج العلاجية وبرامج التربية الصِّحية وكذلك برامج إعادة التأهيل اللغوي والحركي وذلك بإقحام المريض في خبرات التحكم، فيحمي نفسه من الانتكاسات ومضاعفات المرض وتمكِّنه من ضبط ومراقبة مرضه (Barlow, J., 2010).

3. 5- التأثير على تجاوز العجز، المخاوف المرضية ومشاعر الاكتئاب:

     إن النجاح في التغلب على المخاوف المرضية خلال عدد محدود وقليل من الساعات، والتي طوقت حياة المرضى، وأصابتهم بعديد من صور الأذى على مدار عدد كبير من السنوات أنتجت تغيرا حادا في اعتقاداتهم حول كفاءتهم الشّخصية وقدرتهم على التحكم في حياتهم بدرجة أكبر لأنهم وضعوا أنفسهم في اختبارات حقيقية واستمتعوا بالنجاح في اجتيازها أكثر من الاستسلام لها والاندهاش منها (لورانس برافين، 2010). كما أن اختلاف استجابات المرضى للعديد من التقنيات العلاجية التي أثبتت فعاليتها ضد الاكتئاب يعود في نظر بندورا إلى الفعالية الذّاتية، إذ بالرغم من أن الاكتئاب قد يصيب الناس لأسباب عديدة إلا أن لتلك المشاعر العميقة المكتئبة والعجز وعدم فعالية الذّات فوائد ثانوية بالنسبة للمفحوص (تكمن تلك الفائدة في البحث عن المساعدة والدعم)، وانطلاقا من هذا فان المختص يمكنه أن يستثمر هذا لصالح العملية العلاجية.

4- نموذج فعالية الذات  في  بناء برامج علاجية:

      انطلاقا من المعطيات المعروضة حول فعالية الذات، فان المختص يمكنه أن يستثمر هذا لصالح العملية العلاجية. وتقوم العملية العلاجية على إعادة تفعيل الذّات بدحض التصورات والأفكار السلبية حول الذّات واستبدالها بأفكار أكثر واقعية وعملية. ويوجه المختص الجزء الأكبر من تحليل محتوى هذه الأفكار السلبية بالاقناع اللفظي للمفحوص وبأنه قادر على تخطي ومواجهة المثيرات المسببة للاكتئاب، والإقناع يكون مصاحبا لتقنيات الاستبصار بالقدرات مقابل إدراك العجز على أنه مجرد حاجز معرفي يعيق تقدم الفرد [...] كما يتطلب إدخال المفحوص في خبرات التحكم (تجارب في شكل تمارين) التي تدحض أفكار المسببة للتقييم السلبي للذات ومشاعر العجز. ولخبرات التحكم فعالية أكثر من الإقناع اللفظي للقضاء على الأفكار السلبية ويمكنها أن تعطي للفرد فكرة حقيقية عن قدراته وعن إمكانية انجاز مهام كانت تبدو مستحيلة في السابق. وقد قام كل من كافاناف وويلسون (Kavanagh et Wilson, 1989) بتجربة على مرضى مكتئبين من خلال إقحامهم في نشاطات مسلية ومتدرجة في الصعوبة، الهدف منها كانت إدخال المكتئبين في خبرات التحكم في الأفكار المسببة للاكتئاب، وكان انخفاض مشاعر الاكتئاب ذو دلالة عيادية وقلت الانتكاسات (نكسات الاكتئابية) في الأشهر الموالية (Lecomte, J., 2004).

خلاصة:

     على المعالج أن يأخذ بعين الاعتبار بأن البرامج العلاجية أو برامج إعادة التأهيل يجب أن تكون في شكل تمارين (تجارب) يعيشها المفحوص ليكتسب منها خبرات أين يستعمل تدريجياً قدراته فيُكَوِنُ بالمقابل فكرة حقيقية عن قدراته وعن إمكانية انجاز مهام كانت تبدو مستحيلة، ويشترط في التمارين أن تكون متدرجة في السهولة، تراعي قدرات المفحوص (كل حالة تختلف عن الأخرى)، تساعد على نمو قدراته ومهاراته إلى أقصى حد دون التركيز على العجز، استعمال الإقناع اللفظي والتعزيز في حدود إمكانيات المفحوص (دون إعطاء أمل زائف ووعود كاذبة) وتقديم السند أثناء التمرين (في حالة وجوبه) والتوجه نحو الاستقلالية في التكفل بالذات إذا أمكن.