2. الحركات الرياضية

2.5. خصائص الحركات الرياضية

1.ايقاع الحركة الرياضية

استخدام مصطلح الايقاع الحركي في مجال التربية الرياضية لدلالته على احدى خصائص الحركات الرياضية الهامه، ومن ما لا شك فيه ان خبراء التربية الرياضية قد استعاروا هذا المصطلح من العلوم الموسيقية وطور المفهوم حتى يتناسب مع طبيعة الاداء الحركي ولذلك كان من الضروري عند مناقشه موضوع الايقاع ان نعرف اصل المصطلح وما يدل عليه. .

ولقد استخدم مصطلح ايقاع الحركة في مختلف الأنشطة الرياضية فكثيرا ما نسمع عن ايقاع الوثب او الجري وخاصة في مسابقات الحواجز كما اصبح شائعا استخدام مصطلح الايقاع في الحركات المتكررة مثل السباحة والتجديف والتمرينات والجمباز.

2. النقل الحركي

من المعروف ان اي حركة رياضية لا تتم بصورة الا اذا اشتركت جميع اجزاء الجسم في ادائها بشرط ان يكون هناك تناسق وتوافق بين حركات اجزاء الجسم وان تعمل جميعها على انجاز مراحل الواجب الحركي المراد تحقيقه.

والنقل الحركي هو احد الخصائص الحركية التي تمكن اللاعب من زيادة معدلات ادائه، فهو يعمل  على زيادة معدل تسارع الجسم خلال المدى الحركي ولذا وجب ان لا يكون هناك اي توقف بين حركة عضو واخر بل يجب ان تتحرك اجزاء الجسم بحيث تكون متداخلة اي ان الحركة الثانية لا تبدا من الصفر بل تبدا من حيث انتهت اليه الاولى وهكذا. .

3. انسيابية الحركة:

انسيابية الحركة ظاهره ذات اهمية قصوى للأداء الحركي فهي احدى الخصائص المميزة للحركة الرياضية وتعتبر معيارا اساسيا في تقويم مستوى الاداء الحركي.

تعريفات

-انسيابية الحركة تعني التوافق الامثل بين جميع اجزاء الجسم عند اداء الحركة الرياضية

- الانسيابية في الحركة هي التوزيع الامثل للقوى العضلية المبذولة خلال زمن الحركة

-هي تعاقب مراحل الحركة دون توقف. 

4.التوقع الحركي

التوقع هو احد خصائص الحركة الرياضية ،ولإيضاح مفهوم ظاهره التوقع الحركي نورد الأمثلة الآتية:

عند ملاحظة احد اللاعبين وهو يثني الركبتين مع مرجحة الذراعين للخلف نتوقع على الفور ان هذا اللاعب سوف يثب لأعلا، وعند ملاحظة مرجحة رجل لاعب كرة القدم للخلف نتوقع على الفور انه سيضرب الكرة بالقدم بل يمكننا ايضا تحديد الاتجاه الذي ستوجه اليه الكرة.

يمكننا القول ان المرحلة التمهيدية تحمل دلائل تشير الى شكل وطبيعة المرحلة الأساسية ،كما وان شكل ومستوى الاداء في المرحلة الرئيسية يوحي لنا بشكل المرحلة النهائية .

هذا و يمكننا التمييز بين انواع التوقع الآتية:

- التوقع الذاتي

-توقع حركه الغير

-توقع نتائج الموقف. 

5.الامتصاص( مرونة الحركة):

تعريفات

-هو تحويل حاله الجسم من الحركة الى السكون تدريجيا دون تصلب زائد

-هو فرملة حركة الجسم او حركة الاداء المستعملة بانسيابية

-احداث تناقص سريع متدرج في عجلة الجسم او الاداء المستعمل.

     امتصاص الحركة هي قدرة مفاصل الجسم على امتصاص الطاقة الزائدة وتظهر لنا هذه الظاهرة بوضوح في المرحلة النهائية لحركات الوثب والقفز حيث يسقط الجسم من ارتفاع كبير الى الارض وتصبح مفاصل الجسم مسؤولة عن احداث تناقص سريع في عجلة الجسم. 

6.جمال الحركة:

يعني مصطلح جمال الحركة توافق وتتابع مراحل الحركة وجمال الحركة يلعب دورا هاما في بعض الرياضات التي تعتبر فيها نوعيه الاداء اساسا لتقييمها كما في التمرينات الفنية والجمباز

فهدف الحركة في هذه الرياضات ليس تسجيل رقم بل هو توافق انسيابيه الاداء.