2. الحركات الرياضية

2.1. الحركة الوحيدة

هي الحركة التي يكون لها بداية ونهاية تنتهي بانتهاء الهدف من الاداء وهي حركه متكاملة يمر الجسم اثناء ادائها بثلاثة مراحل تهدف هذه المراحل الى تحقيق مستوى الاداء الامثل ومن امثلة الحركة الوحيدة او ثلاثية المراحل عديد من العديدة من المهارات في مجال التربية الرياضية مثل رمي الرمح، دفع الجلة ،الوثب العالي، القفز على حصان القفز ،التصويب في كرة القدم . 

مراحل الحركة الوحيدة هي:

- المرحلة التمهيدية( التحضيرية)

- المرحلة الرئيسية( الأساسية)

- المرحلة النهائية. . 

المرحلة التمهيدية( التحضيرية):

وهي المرحلة التي تسبق المرحلة الرئيسية من الحركة ووظيفته هذه المرحلة هي تحصيل القوى اللازمة لإنجاز الواجب الحركي.

والمرحلة التمهيدية تظهر بعدة اشكال هي:

-المرحلة التمهيدية في عكس اتجاه الحركة :  مثال ذلك  الكب بالمرجحة في الجمباز وضرب الكرة بباطن القدم .

-المرحلة التمهيدية في نفس اتجاه الحركة: مثال ذلك الوثب الطويل، القفز على حصان القفز، رمي الرمح.

-المرحلة التمهيدية المتكررة او الدورانية :مثال ذلك الدوران قبل رمي المطرقة ،الدورة الهوائية المفردة على العلقة في الجمباز.

- المرحلة التمهيدية متعددة المراحل مثال ذلك القفز على حصان القفز ،رمي الرمح ،ضرب الكرة بباطن القدم ،دفع الجلة ،رمي القرص.

- كبت او اخفاء المرحلة التمهيدية: وتظهر واضحه في المنازلات الفردية، وفي كرة القدم والسلة واليد .

- استخدام المرحلة التمهيدية في الخداع :مثل كرة القدم ،السلة ،واليد وغيرها من( الرياضات التي تحتاج لخداع).

ونجد انه كلما كانت المرحلة التمهيدية طويلة كلما خدم ذلك العمل العضلي الحركة في المرحلة الرئيسية وطول المرحلة التمهيدية يساعد على مد العضلات وبالتالي يصل الشد العضلي الى اقصاه عند ابتداء المرحلة الأساسية، بينما نجد ان العكس في حاله قصر المرحلة التمهيدية فان الشد العضلي يصل الى اقصاه خلال المرحلة الأساسية وهذا يؤثر بدوره على النتيجة المطلوبة.

المرحلة الرئيسية:

وهي المرحلة التي ينجز فيها الواجب الحركي المراد تأديته ويتم في هذه المرحلة استغلال القوى المحصلة في المرحلة التمهيدية، وفي هذه المرحلة يظهر مدى التوافق بين القوى الداخلية والخارجية المؤثرة على جسم اللاعب، كما يظهر شعور اللاعب بالمكان والوسط المحيط به .

والمرحلة الرئيسية تعتبر امتداد للمرحلة التمهيدية، فعلى ذلك لا يجب التوافق بين المرحلة التمهيدية.

 

المرحلة النهائية:

وهي المرحلة التي تلي المرحلة الرئيسية للحركة بعد اتمام الواجب الحركي، واهم واجبات هذه المرحلة هي امتصاص الطاقة الزائدة عن حاجه الاداء وجعل الجسم في حاله اتزان كامل ،وقد لا يحدث امتصاص للطاقة الزائدة عندما تكون المرحلة النهائية تمهيديه لحركه اخرى كما في الجمل الفنية في الجمباز.