1. أنواع معلومات التقويم التربوي

لقد تعددت أدوات وأساليب تقويم الطلاب بتعدد الأهداف التي تسعى المناهج الدراسية إلى تحقيقها، والتي تتوافق مع أبعاد شخصية الطالب المعرفية والمهارية والوجدانية، لذلك يتطلب استخدام أدوات وأساليب متنوعة لتشمل مختلف هذه الجوانب والأبعاد. وكذلك يجب أن تتعدّد أدوات ووسائل التقويم حتى تقيس أداء الطالب الذي يمكن أن يكون قياساً مباشراً للعمليات التي يقوم بها في انجاز المهمات أو غير مباشر يظهر في النتاجات التي قدّمها في نهاية العمل.

من أجل الحصول على معلومات متنوعة عن الأداء الفعلي للطلاب من الأفضل استخدام أدوات وأساليب متنوعة للحصول على معلومات شاملة وملائمة للغرض، وقد قدّم دوكتيل وروجيرس Roegiers (1996) De Ketele &  أربعة أنواع من المعلومات التي يمكن الحصول عليها من خلال عملية التقويم:

 - إنجازات الطلاب لاكتساب كفاءات أو أهدف خاصة أو معارف أو مهارات أو اتجاهات، ويتم الحصول على هذه المعلومات بالقيام بأداء أو إعداد مشروع أو تنفيذ مهمة، أو الإجابة عن اختبارات شفهية، بالإضافة إلى الاجابة على اختبارات كتابية.

- تصوّرات الفاعلين المكلفين بالتعلمات المدرسية، ومن الطالب بنفسه، إضافة إلى زملائه في القسم، وأوليائه والمعلمين والأشخاص الذين يهتمون به كالمربين، وغيرهم.

- الوقائع الملاحظة في القسم أو خارجه ذات علاقة بتعلمات الطلاب، كرد فعل اتجاه انجاز مهمة أو تجنيد معرفة أو مهارة أو اتجاه، وتظهر ردود الأفعال في سؤال مطروح، اهتمام خاص، انتباه/لامبالاة، سرعة/بطء، نقص في الفهم، طلب توضيح، أو استثمار خاص للتعلمات.

- معلومات منتقاة من وثائق استخدمها الطالب في القسم أو خارجه، بمعنى انجاز وثائق أصلية: مذكرات يومية، دفاتر، كتب تمارين، وملفات انجاز وغيرها، وتكون هذه المعلومات متنوعة كتعليقات عفوية، وانتاجات دراسية، ورسوم، وسلسلة دروس.

يقابل كل نوع من أنواع المعلومات التي تم ذكرها أسلوباً أو أداة للحصول على معلومات حول تعلم الطالب، وتوجد أدوات وأساليب متنوعة ذات أهمية بالغة بالنسبة للمعلم في تقويم طلابه، تستخدم بعضها في التقويم التكويني وتستدم أخرى في التقويم التجميعي، كما يمكن أن تستخدم أخرى في كلا من النوعين، وهي: الاختبارات، ملفات الانجاز، الملاحظة، التقويم الذاتي، تقويم الأقران... وغيرها.

وقدّم Stiggins (1992) قائمة من الخيارات المتعلقة بالأدوات والأساليب التي يمكن أن تُستخدم في التقويم الصفي، والتي حدّدها في ثلاث طرق أساسية؛ الورقة والقلم، وتقويم الأداء، والتواصل الشخصي، وصنّفها ضمن صيغتين؛ الصيغ الموضوعية والصيغ الذاتية.

جدول (2): خيارات التقويم الصفي

الطريقة

الصيغة الموضوعية

الصيغة الذاتية

الورقة والقلم

- الاختيار من متعدد

- الصحيح والخطأ

- ملء الفراغ

- المطابقة

- استبيان الاختيار المحدود

- المقال

- الاستبيان المفتوح

تقويم الأداء

قائمة مرجعية بالسمات الموجودة أو الغائبة في الأداء

- مقاييس التقدير

- الأوصاف القصصية للأداء

التواصل الشخصي

- الإجابة على الأسئلة ذات الصلة بالتدريس بشكل صحيح أو خاطئ

- الامتحانات الشفوية صحيحة أو غير صحيحة

- المقابلات أو المؤتمرات أو المناقشات التي تكشف بعمق عن التحصيل أو الوجدان

- الامتحانات الشفوية المفتوحة