1. مقدمة ومفهوم القيم

مقدمة:

تعد القيم من المواضيع المهمة في حياة الأفراد الخاصة و العملية، فهي إحدى المكونات الأساسية للشخصية. كما أنها تؤثر في سلوك الأفراد، واتجاهاتهم، وعلاقاتهم داخل المنظمات وخارجها، ولذلك نالت هذه الأخيرة حظا وافرا من البحث والدراسة في المجالات العلمية المختلفة مثل علم النفس، علم الاجتماع، علم الاقتصاد، علم الفلسفة، أما في علم الإدارة، فإنها كانت من الموضوعات الحديثة نسبيا. ولكل ذلك بدأ بعض الباحثين والمهتمين بالسلوك التنظيمي مؤخرا في توظيف الكثير من تلك الدراسات التي قدمها علماء النفس و الاجتماع في موضوع القيم لتحسين أداء الأفراد في منظماتهم.

1-مفهوم القيم:

يرى "سميث" أن القيمة تطلق على كل ما هو جدير باهتمام الفرد لاعتبارات مادية أو معنوية أو اجتماعية أو أخلاقية أو دينية أو جمالية.

ويرى "حامد زهران" أن القيمة هي عبارة عن تنظيمات لأحكام عقلية انفعالية وهي مفهوم ضمني غالبا يعبر عن الفضل أو الامتياز أو درجة الفضل الذي يرتبط بالأشخاص أو الأشياء أو المعاني أو أوجه النشاط.

ويعرفها "سعد عبد الرحمن" بأنها عبارة عن مجموعة من الديناميات التي توجه سلوك الفرد في حياته اليومية، حيث يستخدمها في الحكم على الأحداث و الأشياء، مادية كانت أو معنوية، في مواقف التفضيل و الاختيار.

القيم الشخصية هي عبارة عن تلك المعتقدات و التفضيلات والمفاهيم المجردة التي يحملها الفرد للأشياء و المعاني و أوجه النشاط المختلفة، والتي تعمل على توجيه رغباته واتجاهاته نحوها، حيث تساعده في تحديد السلوكيات ما هو مقبول و ما هو مرفوض، ما هو صائب و ما هو خاطئ، وتتصف بالثبات النسبي.