6. أنواع القيم+ خلاصة

هناك العديد من التصنيفات التي وضعها الباحثون في هذا المجال بناء على معايير مختلفة. ويذكر "المعايطة" الأسس التي اعتمد عليها في تصنيف القيم  على النحو التالي:

  1. تصنيف القيم حسب المحتوى: إذ تنقسم إلى قيم نظرية، اقتصادية، جمالية، اجتماعية، سياسية، دينية.
  2. تصنيف القيم حسب مقصدها: إذ تنقسم إلى قيم وسائلية (أي تعتبر وسائل لغايات أبعد)،و قيم غائية أو نهائية.
  3. تصنيف القيم حسب شدتها: إذ تنقسم إلى قيم ملزمة أي ما ينبغي أن يكون، وقيم تفضيلية أي يشجع المجتمع أفراده على التمسك بها ولكن لا يلزمهم بها.
  4. تصنيفها حسب العمومية: إذ تنقسم إلى قيم عامة يعم انتشارها في المجتمع كله، وقيم خاصة تتعلق بمناسبات أو مواقف اجتماعية معينة.
  5. تصنيفها حسب وضوحها: إذ تنقسم إلى قيم ظاهرة أو صريحة، وهي القيم التي يصرح بها ويعبر عنها بالسلوك أو بالكلام، وقيم ضمنية وهي التي يستدل على وجودها من خلال ملاحظة الاختيارات و الاتجاهات التي تتكرر في سلوك الأفراد.
  6. القيم حسب ديمومتها: إذ تنقسم إلى صنفين هما: القيم الدائمة وهي التي تدوم زمنا طويلا، وقيم عابرة وهي التي تزول بسرعة.

خلاصة:

تؤثر القيم على أنشطة المديرين و الأفراد الذين يشتركون في صنع القرارات لذا يعمل هؤلاء على تطوير وتعديل القيم التي يمتلكونها في منظماتهم بما يحقق الأهداف المطلوبة. ومن الأمور الحيوية أن يدرك المدراء القيم العليا لموظفيهم حيث أن معرفة تلك القيم هو أمر مهم في الحياة العملية للموظفين، فهناك قيم يسعى كل فرد في عمله إليها، على أن المديرين الذين يتمتعون بشخصيات قوية تؤثر قيمهم فيهم سلبا أو إيجابا على الأجهزة التي يديرونها.