9. تغيير الاتجاهات وتعديلها + خلاصة

رغم أن الاتجاهات تتسم بالثبات النسبي إلا انها قابلة للتغيير نظرا لتغير الظروف من حولنا، من جهة أخرى قد تكون عملية تغيير الاتجاهات في حد ذاتها هدفا رئيسيا يسعى الكثيرون لتحقيقه. فالسياسيون و المديرون يهتمون بعملية تغيير الاتجاهات، ففي أثناء الانتخابات يركز المرشح السياسي على أن تكون اتجاهات الناخبين إيجابية، كما يهتم المديرون بأن تكون اتجاهات المرؤوسين إيجابية تجاه العمل و المنظمة.

و عادة ما يسهل تغيير الاتجاه عندما يكون ضعيفا أو غير راسخ أو عندما يكون غير واضح أو عندما تبرز اتجاهات جديدة أكثر قوة، كما يسهل تغيير الاتجاه إذا كان صاحب الاتجاه مرنا في آرائه و أفكاره يقبل المناقشة و الإقناع.

و على ذلك فإنه بتغير السلوك يلزم تغيير الاتجاه، ومن أهم طرق تغيير الاتجاهات ما يلي:

1-    تغيير الجماعة: بتغير الجماعة التي ينتسب إليها الفرد، تتغير اتجاهانه مع مرور الوقت خاصة إذا كانت الجماعة الجديدة ذات اتجاهات مختلفة أو متباينة عن الجماعة القديمة.

2-    تغيير المعتقدات: يتم تغيير الاتجاهات عن طريق تغيير معتقدات الأفراد وذلك عن طريق تزويدهم بمعلومات جديدة تغير أفكارهم عن موضوعات معينة، ولضمان عملية التغيير يجب أن تكون المعلومات صحيحة وموثوقا بها حتى تكون قادرة على تغيير المعتقدات وبالتالي الاتجاهات.

3-    تغيير الموقف: تتأثر الاتجاهات وتتشكل بتغيير المواقف التي يمر بها الفرد في حياته، فتغير ظروف الفرد وانتقاله من مستوى وظيفي  أو اجتماعي يجعل اتجاهاته تتغير، فالطالب الذي يصيح مدرسا تتغير اتجاهاته نحو عمله التدريسي، كذلك تتغير اتجاهات رئيس القسم عندما يصبح عميدا.

4-    إثارة المخاوف والشكوك: من أحد الطرق الشائعة في تغيير الاتجاهات إيجاد شعور أو احساس بالخوف من شيء معين، فعلى سبيل المثال قد يهدد الأب ابنه الذي لا يحب المدرسة بأنه سوف يرسله للعمل في ورشة، أيضا قد يلجا الطبيب المعالج إلى تخويف مريضه إذا ما لم يمتنع عن التدخين، ولكن يجب عدم استعمال هذه الطريقة بشكل مبالغ فيه لأن ذلك قد يحدث تأثيرا عكسيا سلبيا.

5-    الاتصال المباشر بموضوع الاتجاه: إن الاتصال المباشر بموضوع الاتجاه يسمح للفرد بأن يتعرف على الموضوع  من جوانب عديدة، فإذا كشف الاتصال المباشر عن جوانب إيجابية فإن ذلك يؤدي إلى نتائج جيدة في عملية التغيير والعكس صحيح.

6-    تأثير الأحداث الهامة: تؤثر الأحداث الهامة أو الخطرة مثل الأزمات و الكوارث و الثورات في تغيير اتجاهات الأفراد، ومن أمثلة ذلك ما اقترن بالزلزال من تلاحم وتعاطف بين أفراد الشعب المصري.

7-    تأثير رأي الأغلبية و الخبراء: يؤثر الاقناع في تعديل وتغيير الاتجاه خاصة إذا كان مصدر الاقناع الخبراء و المتخصصين أو إذا كان صادرا عن أغلبية تمثل إطارا مرجعيا جيدا.

خلاصة:

مما تقدم تتضح أهمية معرفة الاتجاهات لدى العاملين حيث أن للاتجاهات تأثيرا ملموسا على آراء الفرد وعلى العديد من مظاهر سلوكه، فالأحكام التي يصدرها الفرد والتي تعبر عن آرائه تكون متأثرة بنوعية الاتجاهات التي يكونها.