7. مقاييس الاتجاهات نحو العمل

استخدمت عدة مقاييس واختبارات لقياس اتجاهات العاملين في منظمات العمل لمعرفة آرائهم واتجاهاتهم نحو أعمالهم ودوافعهم والرضا الوظيفي وغير ذلك من جوانب العمل الأخرى. ومن أشهر هذه المقاييس ما يلي:

  1. فهرس وصف العمل: يعرف هذا المقياس بـ JDI وقد صممه "بات سميث" و آخرون 1969 وهذا المقياس يقدم للعاملين لمعرفة آرائهم واتجاهاتهم نحو أعمالهم ورضاهم الوظيفي عن خمسة جوانب في العمل وهي: ظروف العمل، الراتب، الترقيات، الإشراف، زملاء العمل. فالعامل يضع كلمة نعم أو لا. وميزة هذا المقياس أنه يستطيع أن يحدد بدقة أي جزء من أجزاء العمل يشعر الموظفون أنهم غير راضين عنه، وهذا بدوره يساعد الإدارة على اتخاذ قرارات حيال هذه الاتجاهات وتعديلها.
  2. مقياس منسوتا للرضا الوظيفي: ويعرف هذا المقياس  MSQ و الهدف منه قياس اتجاهات العاملين وميولهم نحو الرضا الوظيفي، وتشمل الاستبانة على خمس إجابات متدرجة من راض جدا إلى غير راض إطلاقا وكل منها يحمل درجة معينة لتشمل وزنه.
  3. مقياس بورتر و لولير: قام كل من بورتر و لولير 1968 بوضع استبيان لقياس الرضا الوظيفي واتجاهات العاملين وأدائهم الوظيفي وتشتمل الاستبانة على خمس إجابات متدرجة من أوافق بشدة إلى غير موافق إطلاقا، وكل منها يحمل درجة معينة لتشمل وزنه.