3. (Obsession ) عصاب الوسواس

الوسواس هو فكرة متسلطة تلازم الفرد كظله فلا يستطيع منها خلاصا مهما بذل من جهد، ومهما حاول إقناع نفسه بالعقل والمنطق هذا مع اعتقاده بسخف هذه الفكرة، الشاب الذي تستحوذ عليه فكرة أن الفتاة لا تحبه أو الشخص الذي تستبد به فكرة أنه أثم، أو انه لا يصلح لشيء، أو انه مريض بمرض معين وقد تكون هذه الفكرة مشكلة فلسفية أو دينية فإذا به يظل يسائل نفسه " ما مصيري بعد هذه الحياة ؟ ".

وينقسم عصاب الوسواس إلى وساوس و أفعال قسرية، وقد تدور الوساوس حول موضوعات غير اجتماعية كضرب الناس أو اشتهاء المحارم أو قتل الأقارب والأطفال والناس جميعا.  

أما الأفعال القسريةCompulsions  فهي متكررة ومقصودة وهادفة تتم كاستجابة لفكرة وسواسية أو وفق قواعد معينة أو بصورة نمطية لا تتغير.

-       يهدف الفعل إلى تحديد الموقف أو نزع أو منع صفاته المخفية أو ما يسبب للمريض ن إزعاج وللفعل القسرى علاقة واقعية مع الحدث المطلوب تحييده أو تكون طبيعة الفعل مبالغا فيها.

-       يدرك الشخص أن الفعل مبالغ فيه وليس له ما يبرره.  

من أمثلة أعراض عصاب الوسواس أن المريض قد يضطر إلى إعادة العمل الذي أنجزه عدة مرات بالرغم من علمه بأنه مبالغ فيما يقوم به وهو على دراية بسخافة ما يقوم به ولكنه لا يستطيع مقاومته.

للتوضيح اكثر انتقل للرابط الموالي الذي يمثل في اضطراب الوسواس القهري و طرق العلاج: