3. قراءة المراجع و تنظيم المعلومات

القراءة المنظمة:

:

يمكن للباحث أن يستفيد من القراءة المنظمة في اختيار المشكلة إذا تتبع الخطوات التالية بالترت

  1.  حدد مجال البحث و لو كان واسعا، كأن يكون مثلا ( التعليم العالي)- .
  2.   حاول أن تتصفح و تقرأ قراءة مسحية ( عاجلة) أكبر قدر ممكن من الكتب و البحوث التي كتبت في المجال ( الإشارة إلى طريقة القراءة السريعة).

3.اختر عددا محددا – و لو كان قليلا – في الكتب و البحوث التي قرأتها التي تعتقد أنها من أولى ما يجب قرائته في المجال من حيث شموليتها و طريقة عرضها.

  .ارجع إلى ما اخترته من كتب و اقرأ قراءة معمقة.4.

5حدد الجانب الذي تميل بنفسك إليه ، و لديك الاستعداد العلمي للبحث فيه كأن يكون مثلا : ( البحث العلمي في مؤسسات التعليم العالي). حاول أن تتصف و تقرأ قراءة مسحبة ( عاجلة) أكبر قد ممكن في الكتب و البحوث التي كتبت في ذلك الجانب.6.

 7.اختر عددا محددا – و لو كان قليلا- من الكتب و البحوث التي قرأتها التي تعتقد أنها من أولى ما يجب قراءته في الجانب من حيث شموليتها و طريقة عرضها.

  ارجع إلى ما أخترته من كتب و اقرأه قراءة ناقدة.8.

9.اختر مشكلة ( موضوعا لبحثك) كأن يكون مثلا ( مراكز البحوث في الجامعات الجزائرية و أثرها في تنشيط البحث العلمي)

يمكن تصوير هذه الخطوات بمثلث مقلوب يبدأ بقاعدة عريضة و هي المجال و يتوسطه الجانب ثم ينتهي رأسه بالمشكلة

- قراءة المراجع و تنظيم المعلومات

.

إذا كان موضوع البحث نظري فقط ، أما إذا كان البحث نظريو و ميداني ، فينبغي تنظيم المعلومات النظرية و الميدانية و تتم ذلك عن طريق:

أ‌- تنظيم البطاقات : كأن تكون البطاقات كالآتي : عنوان المفكرة نص الاقتباس مصدر الاقتباس كما يمكن أن تكون البطاقات على الشكل التالي: عنوان الفكرة الفكرة المرجع

عنوان الفكرة

 

الفكرة 

 

المرجع

 

ب‌- تنظيم سجلات المطالعة : أي أن تخصص سجلات ( ملفات) و ليكن كل سجل خاص بفصل في المذكرة أو المراسلة أو الأطروحة يشمل جميع بطاقات المادة العلمية المجتمعت الخاصة بذلك الفصل.