2. إستراتيجية البحث عن المراجع الخاصة بالدراسات السابقة وما يتعلق بها

مهارة العمل في المكتبة
على الرغم من أهمية الدراسات السابقة بالنسبة للباحث في عدة جوانب من بحثه إلا أنه وبالرغم من أنه قد تواجهه – خاصة المبتدئ – صعوبات تتمثل أساسا في صعوبة الحصول على الدراسات السابقة، وذلك راجع أساسا لعدم المعرفة بكيفية الوصول إليها وذلك بالرغم من كون ما اطلعوا عليه من مراجع قد ثبت في نهايته عدة مراجع تحتوي مواضيع مماثلة أو الموضوع ذاته( إخلاص عبد الحفيظ ومصطفى باهي، 2002، ص197).
لذلك نورد هنا أهم الخطوات التي يمكن للباحث إتباعها وذلك ملخصا لما جاء في ( فان دالين):
 عمل إحصاء لمجموع المكتبات التي يمكن الاتصال بها.
 ألفة مواقعها وإمكاناتها وخدماتها والاطلاع على تعليماتها( نوع تصنيف المراجع، مواعيد العمل، مدة الإعارة ).
حدد وقتا لترددك على المكتبة وليكن في أوقات لا تشهد فيها عملية الإعارة ضغطا أو تنافسا على المراجع والخدمات.
 حدد بدقة الموضوع الذي تريد البحث فيه لأنه من المفيد بل ومن الضروري أن يكون لدى الباحث فكرة واضحة عن موضوعه، وتحديد جيد لنوعية الأبحاث المرتبطة وذلك حتى تكون عملية البحث أكثر سهولة.
 عند لجوئك إلى فهرس البطاقات استثمر المعلومات المدونة عليه بدقة وحنكة( خاصة إذا كانت مفصلة نوعا ما) وذلك لتحدد من خلالها ما إذا كان المرجع هاما أو لا ( وهنا على الباحث أن يحفظ مكان حفظ مختلف المراجع في المكتبة حسب مجالها وتخصصها).
 طلب استعارة مرجع يرافقها عمل مواز- خلال وقت الانتظار- ونشير هنا إلى أن بعض الباحثين المبتدئين- عادة – ما يضعون عنوانا محددا للبحث عنه، وقد يصادف ألا يجد من خلال ما طلب من مراجع ما يطابقه تماما فماذا يفعل؟
 للتغلب على هذه العقبة يستطيع إتباع الإجراءات التالية:
عليك بألفة العناوين الشائعة في الميدان من خلال الدراسة المتكررة لفهارس الكتب وأدراج البطاقات والفهارس،والموسوعات، وبعض البحوث أوعروض وملخصات البحوث.
 أكتب عناوين مرادفة للموضوع الذي تبحث عنه بحيث تغطي مجاله الأوسع.
 سجل في كل مرّة صعوبات البحث لتجنبها مستقبلا.
 تُحِيلك بعض البطاقات إلى مراجع أخرى تتضمن الموضوع ذاته فاستفد منها.
 من المفيد تذكر السنوات التي كان فيها الموضوع قيد الدراسة والبحث، وذلك أفضل من الاتجاه مباشرة صوب المراجع الحديثة، مثلا: المقالات المتعلقة بتدريس العلوم كثرت في الدوريات بعد إطلاق الروس للقمر الصناعي.
من المهم معرفة التغير الحاصل في المصطلحات التربوية.
توقع وجود عقبات في عملية الإعارة لذا أطلب أكبر عدد ممكن من المراجع لئلا تضيع الوقت، وتأكد من توفر الوقت للاطلاع على ما تطلبه من مراجع بدقة.
 بعد حصولك على المرجع قلب صفحاته للاطلاع على محتوياته- قبل قراءته– ولاحظ مجاله وأبعاده من خلال قراءة المقدمة، ثم راجع فهرسه، مراجعه، أشكاله وملاحقه.
إذا ظهر لك أنه يضم ما تطلبه،؟؟ حدد من خلال الفهرس الأجزاء التي تهمك ثم اقرأها بعناية، وسجل أرقام الصفحات التي سترجع إليها لتحليل أكثر عمقا، مستخدما في ذلك البطاقة البيبليوغرافية بحيث يحبذ أن يخصص الباحث بطاقة لكتاب بعينه يسجل فيه كمرجع، مع سبب اختياره أو فيم يستعمل أو بعض الملاحظات حوله، كما أنها ذات فائدة جمة حتى بعد إنهاء الدراسة بحيث يسجل فيها رقم المرجع المكتبي في الزاوية العليا من يسار البطاقة، أما إن كان مستعارا أو غيره فيشار إلى ذلك في نفس المكان
وهي تتميز البطاقات عن باقي الأنواع كونها:
تسجل فيها جميع المراجع المرغوب فيها مبدئيا وليس المقروءة فقط.
 تسجل فيها المعلومات الرئيسية فقط إضافة لرقم المرجع في المكتبة، وملاحظات أخرى كمهم للشراء، يصور الفصل كذا...
 قد تعتمد بعد تكوين بطاقات قراءة كأساس للقائمة النهائية للمراجع
 تأكد من مجال المرجع قبل قراءته بطرح الأسئلة التالية:
هل حدّد مجال المرجع بدقة في العنوان الفرعي أو التصدير أو المقدمة؟ أو في مكان آخر؟ هل يذكر الناشر أن فهارس المجلة تأتي في نهاية كل عدد أو في عدد سنوي؟ أو في فهرس للدوريات؟ هل تغطي المجلة موضوعات معينة شهريا؟ أو في أعداد سنوية خاصة؟ هل يغطي عدد خاص الفهرس الدوري السنوات التي تقع فيها المادة العلمية المطلوبة
 قبل استخدام أي مرجع اطرح على نفسك الأسئلة التالية:
هل أُرتب المراجع أبجديا؟؟ أو زمنيا؟ أو وفقا للموضوعات؟ هل توجد ملخصات في نهاية كل فصل؟؟ هل توجد قائمة بالمحتويات وفهرست الموضوعات أو أسماء الأعلام؟؟ هل يتوفر على مفاتيح أو رموز أو عبارات تفسيرية أو صفحات توجيهية؟؟ هل هذه البيانات موجودة في باطن الغلاف؟؟ أو في الصفحات التمهيدية؟ أو في نهاية الفصل؟؟ أو في الملاحق؟؟ أو بعد كل عنصر ذكر في المرجع مباشرة؟؟
 من المهم أن يتوفر لديك دليل للمراجع وذلك من خلال:
 تصنيف دليل للشخصيات يضم أسماء العلماء البارزين في مجال تخصصك مع ذكر أوصافهم ومؤلفاتهم وخبراتهم، تحيز اتهم ومكانتهم.
 أجمع معلومات عن الهيئات التي تمارس البحث العلمي في مجالك إضافة لجامعي الإحصاءات مع تحديد طبيعة العاملين بها والإمكانات المتوفرة، ومواعيد صدور مطبوعاتها وعناوينها بدقة.
دون قائمة بالمكتبات والمتاحف والأفراد الذين يمتلكون معلومات تتعلق بتخصصك.
 احصل على نسخ من أفضل قوائم المراجع لكي تضمها إلى مجموعتك وسجل ما لا يمكن الحصول عليه( طبيعته ومكانته ).
سجل أسماء الناشرين التي قد تحتاجها( للحصول على المراجع منهم مباشرة ).
- أحفظ أهم ما سجلته من مراجع مع ما سبق من أعداد.
 احتفظ بسجل يضم أسماء الدوريات والمنظمات والهيئات الحكومية التي تعمل في مجال تخصصك( مع عناوينها وإجراءات التعامل معها) مع مراعاة تغير أسمائها( لذا فإن كل مقال يكتب بالاسم الذي ظهر فيه للدورية
 كما يتضح ولدى العثور على مراجع أولية والنقدية معا فيفضل قراءة نص أو نصين نقديين حول الموضوع لتكوين فكرة عامة وجيدة حول الموضوع قبل التعامل مع النص الأصلي، أما في حالة الدراسة الميدانية فيفضل التعامل أولا مع المراجع أو الدراسات الشبيهة أو القريبة من موضوع البحث الحالي كالدراسات السابقة