2. قواعد سير المبارات

زمن المباراة

تتألف مباراة كرة اليد من شوطين مدة كل منهما 30 دقيقة و ذلك بالنسبة لجميع الفرق من السادسة عشر فما فوق ، مع وجود استراحة بين الشوطين لمدة 10 دقائق .

أما بالنسبة للناشئين يكون زمن المباراة كا الأتي :

- 2×25 دقيقة من سن 12 إلى 16 سنة

- 2×20 دقيقة من سن 08 إلى 12 سنة

إذا كان من الضروري تحديد الفريق الفائز في التصفيات النهائية لإحدى الدورات يتم تمديد الوقت لشوطين إضافيين في حالة التعادل ، مدة كل شوط 5 دقائق بينهما فترة راحة لمدة 1 دقيقة و إذا انتهى الشوطان الإضافيان بالتعادل أيضا تتم إضافة شوطين إضافيين آخرين مدة كل منهما 5 دقائق و إذا استمر التعادل يقوم بإجراء الضربات الترجيحية .

الفريق

يتكون كل فريق من 12 لاعبا ، يجب تسجيل اللاعبين في استمارة التسجيل .

يتكون الفريق من 12 لاعبا يكون سبعة منهم داخل أرض الملعب و لا يمكن أن تبدأ المباراة بفريق أق من 5 لاعبين في الملعب ، و لكن العدد قد ينقص عن ذلك أثناء اللعب و لا يؤثر ذلك على سير المباراة .

ينبغي إدراج أسماء اللاعبين 12 و جميع الإداريين (4) على لائحة الفريق ( الاستمارة ) قبل بدأ المباراة و يعين إداري واحد مسئولا عن الفريق و لا يحق لغير هذا المسئول التحدث مع الحكام أو ألميقاتي .

و غالبا ما يكون ترتيب اللاعبين داخل الملعب على هيئة خط الدفاع و هو عبارة عن مدافع أيمن ، و مدافع أيسر ، و لاعب وسط ، و خط هجوم يتكون من جناح أيمن ، و جناح أيسر ، و لاعب الدائرة ، و حارس المرمى هو الوحيد في الملعب الذي يستطيع أن يمسك الكرة باستخدام أي جزء من جسمه كما يسمح له بترك منطقة المرمى و التحرك بالكرة في الملعب.

لعب الكرة

يسمح للاعب كرة اليد أن يلمس الكرة بأي جزء من أجسامهم بداية من الركبة إلى الرأس . اللاعب المستحوذ على الكرة يمكن أن يثبت في مكانه لمدة 3 ثواني ، و لا يحق له أن يمشي أكثر من 3 خطوات و بالتالي يتعين عليه تصويب أو تمرير الكرة أو تنطيطها .

يسمح للاعب بتنطيط الكرة أكثر من مرة حسبما يشاء ، طالما يده تلامس الجزء العلوي من الكرة ، أثناء تنطيطها ، كما يحق للاعب بعد الانتهاء من التنطيط الاحتفاظ بالكرة لمدة 3 ثواني أخرى أو المشي بها 3 خطوات أخرى ، و على اللاعب بعد ذلك تمرير الكرة أو تصويبها نحو الهدف

الدخول على المنافس

يسمح للاعب استخدام اليدين أو الذراعين للحصول على الكرة .

لا يسمح :

- حجز المنافس باليدين أو الذراعين أو الساقين .

- دفع المنافس لداخل منطقة المرمى .

- نزع أو ضرب الكرة بيد واحدة أو بكلى اليدين من يد المنافس .

- تعريض المنافس للخطر بالكرة أو أداء حركة خداع خطيرة بتحريك الكرة نحوه .