قواعد كرة اليد

Site: Plateforme pédagogique de l'Université Sétif2
Cours: كرة اليد
Livre: قواعد كرة اليد
Imprimé par: Visiteur anonyme
Date: Saturday 11 May 2024, 12:40

1. قواعد ميدان كرة اليد

قام مباراة كرة اليد على ملعب طوله 40 متر وعرضه 20 متر و يقع الخط في المنتصف ، و يوجد في الملعب مرميان يحاط كل منهما بمساحة شبه دائرية تقريبا ، تعرف بمنطقة المرمى و التي تحدد بخط يبعد بمسافة 6 أمتار عن المرمى كما يوجد في الملعب خط شبه دائري على هيئة خطوط متقطعة يبعد عن المرمى بمسافة تسعة أمتار ، و يعرف بخط الرمية الحرة .

مرمي الهدف

كل مرمى عبارة عن مساحة مستطيلة الشكل عرضها ثلاثة أمتار و إرتفاعها مترين ، ينبغي أن يثبت المرمى بالملعب أو بالحائط من الخلف ، و تكون قوائم المرمى و العارضة مصنعة من المادة نفسها ( على سبيل المثال الحديد ..) و تكون ذات مقطع عرضي تربيعي بواجهة تبلغ 8.5 سنتمتر و ينبغي أيضا طلاء الجوانب الثلاثة للعوارض البارزة من الملعب بلونين مختلفين عن لون الخلفية ،و ينبغي طلاء كلا المرميين داخل الملعب باللون نفسه ، و كل مرمى يحتوي على شبكة و يجب أن تكون الشبكة متراخية حتى لا ترد الكرة التي تدخل هدفا إلى الخارج مباشرة و إذا لزم الأمر يتم تثبيت شبكة أخرى بالمرمى 

منطقة المرمى

يحاط مرمى الهدف من الخارج بمنطقة تعرف بمنطقة المرمى ، و تتحدد هذه المنطقة بواسطة دائرتي الربع ، و يوجد حول الزوايا البعيدة لكل قائم في المرمى شعاع يبلغ طوله 6 أمتار و خط وصل موازي لخط المرمى ، يعرف بخط سبعة أمتار و لا يسمح إلا لحارس المرمى بالتواجد في هذه المنطقة .

بيد أنه يمكن لأي لاعب مسك الكرة و لمسها في الهواء داخل حدود هذه المنطقة طالما أنه بدأ قفزته خارج حدود المنطقة ، و رمي الكرة قبل نزوله على الملعب داخل منكقة المرمى .

إلا انه إذا تعمد أحد اللاعبين تجاوز هذه المنطقة حتى يتخذ موقعا أفضل يمكنه من تسجيل هدف داخل مرمى الخصم . ففي هذه الحالة تكون الكرة من حق لاعبي الخصم .

منطقة تبديل اللاعبين

تقع منطقة تبديل اللاعبين لكل فريق خارج جانبي خط المنتصف على أرض الملعب . و عادة ما تحتوى هاتان المنطقتان على مقاعد ، يجلس عليهما المدرب و لاعبوا الاحتياط . و الموقوفين و كل منطقة تبديل ينبغي أن تكون قريبة من المرمى الخاص بكل فريق و في أثناء فترة الاستراحة ما بين الشوطين ، يتم تبديل هاتين المنطقتين بين الفريقين ، و علا كل لاعب يدخل الملعب أو يخرج منه تجاوز خط التبديل الذي يعتبر جزءا من الخط الجانبي للملعب و يمتد بمسافة 4.5 متر بداية من خط المنتصف وصولا إلى المنطقة الجانبية الخاصة بكل فريق .

2. قواعد سير المبارات

زمن المباراة

تتألف مباراة كرة اليد من شوطين مدة كل منهما 30 دقيقة و ذلك بالنسبة لجميع الفرق من السادسة عشر فما فوق ، مع وجود استراحة بين الشوطين لمدة 10 دقائق .

أما بالنسبة للناشئين يكون زمن المباراة كا الأتي :

- 2×25 دقيقة من سن 12 إلى 16 سنة

- 2×20 دقيقة من سن 08 إلى 12 سنة

إذا كان من الضروري تحديد الفريق الفائز في التصفيات النهائية لإحدى الدورات يتم تمديد الوقت لشوطين إضافيين في حالة التعادل ، مدة كل شوط 5 دقائق بينهما فترة راحة لمدة 1 دقيقة و إذا انتهى الشوطان الإضافيان بالتعادل أيضا تتم إضافة شوطين إضافيين آخرين مدة كل منهما 5 دقائق و إذا استمر التعادل يقوم بإجراء الضربات الترجيحية .

الفريق

يتكون كل فريق من 12 لاعبا ، يجب تسجيل اللاعبين في استمارة التسجيل .

يتكون الفريق من 12 لاعبا يكون سبعة منهم داخل أرض الملعب و لا يمكن أن تبدأ المباراة بفريق أق من 5 لاعبين في الملعب ، و لكن العدد قد ينقص عن ذلك أثناء اللعب و لا يؤثر ذلك على سير المباراة .

ينبغي إدراج أسماء اللاعبين 12 و جميع الإداريين (4) على لائحة الفريق ( الاستمارة ) قبل بدأ المباراة و يعين إداري واحد مسئولا عن الفريق و لا يحق لغير هذا المسئول التحدث مع الحكام أو ألميقاتي .

و غالبا ما يكون ترتيب اللاعبين داخل الملعب على هيئة خط الدفاع و هو عبارة عن مدافع أيمن ، و مدافع أيسر ، و لاعب وسط ، و خط هجوم يتكون من جناح أيمن ، و جناح أيسر ، و لاعب الدائرة ، و حارس المرمى هو الوحيد في الملعب الذي يستطيع أن يمسك الكرة باستخدام أي جزء من جسمه كما يسمح له بترك منطقة المرمى و التحرك بالكرة في الملعب.

لعب الكرة

يسمح للاعب كرة اليد أن يلمس الكرة بأي جزء من أجسامهم بداية من الركبة إلى الرأس . اللاعب المستحوذ على الكرة يمكن أن يثبت في مكانه لمدة 3 ثواني ، و لا يحق له أن يمشي أكثر من 3 خطوات و بالتالي يتعين عليه تصويب أو تمرير الكرة أو تنطيطها .

يسمح للاعب بتنطيط الكرة أكثر من مرة حسبما يشاء ، طالما يده تلامس الجزء العلوي من الكرة ، أثناء تنطيطها ، كما يحق للاعب بعد الانتهاء من التنطيط الاحتفاظ بالكرة لمدة 3 ثواني أخرى أو المشي بها 3 خطوات أخرى ، و على اللاعب بعد ذلك تمرير الكرة أو تصويبها نحو الهدف

الدخول على المنافس

يسمح للاعب استخدام اليدين أو الذراعين للحصول على الكرة .

لا يسمح :

- حجز المنافس باليدين أو الذراعين أو الساقين .

- دفع المنافس لداخل منطقة المرمى .

- نزع أو ضرب الكرة بيد واحدة أو بكلى اليدين من يد المنافس .

- تعريض المنافس للخطر بالكرة أو أداء حركة خداع خطيرة بتحريك الكرة نحوه .

3. الرميات و العقوبات

تسجيل الأهداف

يحتسب الهدف عندما تدخل الكرة المرمى عابرة عرض الخط الداخلي للمرمى ، بدون ارتكاب مخالفة للقواعد من الرامي أو فريقه قبل أو أثناء التصويب .

يحتسب الهدف إذا خالف القواعد مدافع لكن الكرة دخلت المرمى .

الهدف المحتسب لا يمكن إلغاءه إذا أطلق الحكم صفارة لأداء رمية الإرسال .

رمية الإرسال

يؤدي رمية الإرسال الفريق الرابح للقرعة و اختار أن يبدأ و الكرة معه ، فيختار المنافسون نصف الملعب .

بعد تسجيل الهدف يستأنف اللعب برمية إرسال يؤديها الفريق الذي أحتسب عليه الهدف . تؤدى رمية الإرسال من منتصف الملعب في أي اتجاه تسبقها صفارة لأدائها خلال 3 ثواني . يجب على جميع اللاعبين أن يكونوا في نصف ملعبهم عند أداء رمية الإرسال . و يكون المنافسون على بعد لا يقل عن 3 أمتار من الرامى .

الرمية الجانبية

تحتسب الرمية الجانبية عندما تخرج الكرة عابرة خط الجانب أو عندما يكون لاعب المدافع هو آخر من لمسها قبل أن تعبر الخط الخارجي لفريقه .

تؤدى الرمية الجانبية بدون صفارة الحكم و من المكان الذي عبرة فيه الكرة الخط .

الرمية الحرة

تحتسب الرمية الحرة في حالة التبديل الخاطئ أو دخول الملعب مخالفا للقواعد أو لعب الكرة عمدا عبر خط المرمى الخارجي أو الخط الجانبي أو اللعب السلبي أو مخالفات تتعلق بالدخول على المنافس . مخالفات تتعلق برمية الإرسال أو أداء رمية التماس خاطئة أو مخالفات ترتبط برمية السبعة أمتار .

تؤدى الرمية الحرة بدون صفارة الحكم و تلعب من مكان المخالفة ، إذا كان المكان بين خطي منطقة المرمى و خط تسعة أمتار للفريق مرتكب المخالفة فإنه يجب أداء الرمية الحرة من أقرب نقطة ممكنة خارج تسعة أمتار مباشرة .

لاعبوا الفريق المهاجم يجب عليهم عدم لمس أو عبور خط تسعة أمتار للمنافس قبل أن تؤدى الرمية الحرة .

عند أداء رمية تسعة أمتار يجب أن يبقى المنافس على مسافة لا تقل عن 3 أمتار من الرامي.

يمكن تسجيل هدف مباشرة من الرمية الحرة ، من تسعة أمتار .

الرمية الحرة

تحتسب الرمية الحرة في حالة التبديل الخاطئ أو دخول الملعب مخالفا للقواعد أو لعب الكرة عمدا عبر خط المرمى الخارجي أو الخط الجانبي أو اللعب السلبي أو مخالفات تتعلق بالدخول على المنافس . مخالفات تتعلق برمية الإرسال أو أداء رمية التماس خاطئة أو مخالفات ترتبط برمية السبعة أمتار .

تؤدى الرمية الحرة بدون صفارة الحكم و تلعب من مكان المخالفة ، إذا كان المكان بين خطي منطقة المرمى و خط تسعة أمتار للفريق مرتكب المخالفة فإنه يجب أداء الرمية الحرة من أقرب نقطة ممكنة خارج تسعة أمتار مباشرة .

لاعبوا الفريق المهاجم يجب عليهم عدم لمس أو عبور خط تسعة أمتار للمنافس قبل أن تؤدى الرمية الحرة .

عند أداء رمية تسعة أمتار يجب أن يبقى المنافس على مسافة لا تقل عن 3 أمتار من الرامي.

يمكن تسجيل هدف مباشرة من الرمية الحرة ، من تسعة أمتار .

رمية سبعة أمتار

تحتسب رمية سبعة أمتار أو رمية الجزاء ، عندما يتسبب أحد لاعبي الدفاع بتفويت فرصة حقيقية للفريق المهاجم في تسجيل الهدف .

عند دخول حارس المرمى لمنطقة مرماه بالكرة أو يأخذها خارج منطقة المرمى عندما يكون هو بداخلها .

دخول لاعب مدافع لمنطقة مرماه لاكتساب فرصة ضد المهاجم الذي معه الكرة .

تعمد اللاعب إرجاع الكرة لحارس المرمى و يلمس حارس المرمى الكرة .

تؤدى رمية سبعة أمتار بالتصويب على المرمى خلال 3 ثواني بعد صفارة حكم الملعب .

اللاعب المؤدي للرمية سبعة أمتار يجب عليه عدم عبور خط سبعة أمتار قبل أن تترك الكرة يده .

لا يسمح لأي لاعب التواجد بين خط تسعة أمتار و خط المرمى إلا الرامي .

يجب على لاعبي الفريق المدافع أن يبتعدوا مسافة ثلاثة أمتار من خط سبعة أمتار .

تعاد رمية سبعة أمتار ،إذا تجاوز الحارس الحد الخاص به . خط أربعة أمتر فبل أن تترك الكرة يد الرامي

يعطى الإنذار في الحالات التالية

لمخالفات تتعلق بالدخول على المنافس .

للمخالفات التي ترتكب عندما ينفذ المنافسة الرمية .

للسلوك الغير رياضي من اللاعب أو الإداري .

الشتم الموجه للمنافس ، و تأخير تنفيذ رمية الجزاء ، و مسك المنافس من ملابسه.

إذا قام حارس المرمى بالاحتفاظ بالكرة عندما تحتسب ضده رمية جزاء .

إذا تكررت هذه الأشياء يعطى الإيقاف لمدة دقيقتين .

الإنذار يكون بالبطاقة الصفراء .

يجب عدم إعطاء أكثر من إنذار واحد و ما لا يزيد عن ثلاث إنذارات للفريق .

يجب عدم إنذار للاعب الذي سبق و أن أوقف لمدة دقيقتين .

يجب عدم إعطاء الإداري فريق أكثر من إنذار واحد .

يعطى الإيقاف لمدة دقيقتين في الحالات التالية

التبديل الخاطئ أو الدخول بطريقة غير قانونية .

للمخالفات المتكررة المتعلقة بالدخول على المنافس .

تكرار تصرفات غير رياضية من اللاعب داخل الملعب .

إذا لم توضع الكرة على الأرض عندما يكون القرار ضد الفريق المستحوذ على الكرة.

للمخالفات المتكررة على المنافس و هو ينفذ الرمية .

إذا أوقف اللاعب للمرة الثالثة يجب أن يستبعد .

الحكام

يقود مباراة كرة اليد حكمان اثنان . بعض الهيئات القومية تسمح بإقامة المباراة بوجود حكم واحد فقط في حالات خاصة .

في حالة ما إذا اختلف الحكمان في أي مسألة تتعلق بالمباراة فيتم التوصل فيما بينها إلى قرار بعد أخذ وقت مستقطع لفترة قصيرة و إذا أعطى الحكمان قرارا في آن واحد معا في حق الفريق المخالف فإن عليهما توقيع العقوبة القصوى و على حكمي المباراة اتخاذ القرارات الصائبة بناءا على ملاحظاتهما بشأن سير المباراة .

تكون قرارات حاسمة لا رجعة فيها و لا يعاد النظر فيها إلا إذا كانت خارجة عن قواعد اللعب.

يقف الحكمان على أرض الملعب بحيث يستطيعان مراقبة اللاعبين من جميع الجوانب ن و يقفان في وضع مائل في مواجهة قطر الملعب حتى يتسنى لكل منهما مراقبة سير المباراة على أحد الخطوط الجانبية للملعب ، و يحدث تبادل تلقائي بين موقعيهما عندما يفقد اللاعبون الاحتفاظ بالكرة كما يقوم الحكمان بتبديل موقعهما كل عشرة دقائق تقريبا .

لقد حدد الاتحاد الدولي لكرة اليد 18 إشارة يدوية حتى يكون هناك اتصال مرئي بين اللاعبين و الحكام على أرض الملعب .

إلى حكم المباراة ، هناك أيضا مسجل الأهداف و ألميقاتي و هما يختصان بالقيام ببعض المهام الرئيسية مثل إيقاف المباراة لفترة أو بدئها و الإعلان عن انتهاء الوقت ن وعليهما أيضا مراقبة المقاعد التي يجلس عليها لاعبوا الاحتياط حتى يتسنى لهما إبلاغ حكمي المباراة بأي أخطاء تحدث أثناء الاستبدال ويجلسان بين منطقتي تبديل اللاعبين ، و يمكن وجود ثلاثة حكام عن المباريات القوية .