1. قواعد ميدان كرة اليد

قام مباراة كرة اليد على ملعب طوله 40 متر وعرضه 20 متر و يقع الخط في المنتصف ، و يوجد في الملعب مرميان يحاط كل منهما بمساحة شبه دائرية تقريبا ، تعرف بمنطقة المرمى و التي تحدد بخط يبعد بمسافة 6 أمتار عن المرمى كما يوجد في الملعب خط شبه دائري على هيئة خطوط متقطعة يبعد عن المرمى بمسافة تسعة أمتار ، و يعرف بخط الرمية الحرة .

مرمي الهدف

كل مرمى عبارة عن مساحة مستطيلة الشكل عرضها ثلاثة أمتار و إرتفاعها مترين ، ينبغي أن يثبت المرمى بالملعب أو بالحائط من الخلف ، و تكون قوائم المرمى و العارضة مصنعة من المادة نفسها ( على سبيل المثال الحديد ..) و تكون ذات مقطع عرضي تربيعي بواجهة تبلغ 8.5 سنتمتر و ينبغي أيضا طلاء الجوانب الثلاثة للعوارض البارزة من الملعب بلونين مختلفين عن لون الخلفية ،و ينبغي طلاء كلا المرميين داخل الملعب باللون نفسه ، و كل مرمى يحتوي على شبكة و يجب أن تكون الشبكة متراخية حتى لا ترد الكرة التي تدخل هدفا إلى الخارج مباشرة و إذا لزم الأمر يتم تثبيت شبكة أخرى بالمرمى 

منطقة المرمى

يحاط مرمى الهدف من الخارج بمنطقة تعرف بمنطقة المرمى ، و تتحدد هذه المنطقة بواسطة دائرتي الربع ، و يوجد حول الزوايا البعيدة لكل قائم في المرمى شعاع يبلغ طوله 6 أمتار و خط وصل موازي لخط المرمى ، يعرف بخط سبعة أمتار و لا يسمح إلا لحارس المرمى بالتواجد في هذه المنطقة .

بيد أنه يمكن لأي لاعب مسك الكرة و لمسها في الهواء داخل حدود هذه المنطقة طالما أنه بدأ قفزته خارج حدود المنطقة ، و رمي الكرة قبل نزوله على الملعب داخل منكقة المرمى .

إلا انه إذا تعمد أحد اللاعبين تجاوز هذه المنطقة حتى يتخذ موقعا أفضل يمكنه من تسجيل هدف داخل مرمى الخصم . ففي هذه الحالة تكون الكرة من حق لاعبي الخصم .

منطقة تبديل اللاعبين

تقع منطقة تبديل اللاعبين لكل فريق خارج جانبي خط المنتصف على أرض الملعب . و عادة ما تحتوى هاتان المنطقتان على مقاعد ، يجلس عليهما المدرب و لاعبوا الاحتياط . و الموقوفين و كل منطقة تبديل ينبغي أن تكون قريبة من المرمى الخاص بكل فريق و في أثناء فترة الاستراحة ما بين الشوطين ، يتم تبديل هاتين المنطقتين بين الفريقين ، و علا كل لاعب يدخل الملعب أو يخرج منه تجاوز خط التبديل الذي يعتبر جزءا من الخط الجانبي للملعب و يمتد بمسافة 4.5 متر بداية من خط المنتصف وصولا إلى المنطقة الجانبية الخاصة بكل فريق .