1. تأسيس كانت للقيم

1.5. اقسام الأفعال الأخلاقية

): أقسام الأفعال الأخلاقية : يقسما كانت إلى نوعان

-        النوع  الأول : أفعال أخلاقية مشروطة : وهي تلك الالتزامات-الأفعال- الأخلاقية التي ترمي إلى تحقيق غايات أخرى وهي أقل قيمة أو أدنى ، لأنا من حيث النية ليست نقية ، وهنا تبرز قيمة النية في الفعل الأخلاقي عند كانت وهي معلومة عند كل فرد وكفيلة بأن تجعل الفرد راضياً عن أفعاله أم لا أو مدركاً لمكانته الأخلاقية ، يبدو أن كانت يعوّل على هذه الملكة الداخلية كي تساهم في أخلقة مسلمات الإرادة ،وحتى إن وجه لهذا المبدأ الداخلي الذي بنا عليه كانت الأخلاق بعض الانتقادات أهمها أنها تبقى مجهولة عند الغير و لا يمكن التعويل عليها لأنها لا تملك قوة التوجيه  نشاهد اليوم رجوع إلى هذا المبدأ بل والتركيز عليه كمنطلق إنساني داخلي يمكن أن يحسن من السلوك الإنساني ويجعل الإنسان يشعر بنوع من الارتياح الداخلي في هذا العالم الذي سيطرة عليه المطالب المادية .

 

-         النوع الثاني:الأخلاق القطعية وهي الأفعال الأخلاقية الخالصة التي لا ترمي لأي غاية سوى الالتزام بالقانون الأخلاقي لأنه يجب الالتزام به أخلاقيا وهو النوع الذي يرقى إلى مرتبة الأخلاق المطلقة الثابتة الضرورية التي تستحق التقديس .

(4) : القانون الأساسي للعقل المحض: القواعد التي تنظم الفعل الأخلاقي حسب كانت وهي موجودة في العقل تتمثل في :

-         أولاً : هكذا افعل بحيث تكون لمسلمة إرادتك أن تصّح دائما وفي الوقت نفسه مبدأ تشريع عام . وهي قاعد تجعل الفرد يعرف أهمية وخطورة أي فعل أو قرار إرادي يتخذه أنها مسؤولية التشريع للبشرية جمعاء ومنه يصبح ذلك الفعل هو القاعدة العامة بين الناس ومنه يقطف المرء ما صنع بالضرورة .

-         ثانياً: وأنت تعامل الناس عاملهم كغايات وليس كوسائل لتحقيق غايات أخرى . بهذا يجعل القانون الأخلاقي الإنسان في مرتبة عالية دون النظر إلى أصوله العرقية أو الحضارية ، بحيث يجب ان يعامل الإنسان ويحترم لذاته .

-         ثالثاً: عامل الناس مثلما تحب أن يعاملوك. وهنا نجد كانت يطلب من الإنسان ان يجعل من ما يريد قاعدة يعممها على الغير .

هذه القواعد الثلاثة ثابتة في العقل إذا التزم بها كل كائن إنساني سيكون بالضرورة ذي أخلاق راقية وخالصة تجعل منه كائناً متميزاً وكذلك تكتسي القيم الأخلاقية صبغة العالمية والتقديس وتصلح للبشرية جمعاء وبذلك يتحقق السلم العالمي الذي ناد به كانت .