5. محك العلامات العصبية النيرولوجية Neurological Signs Criterion:

4-محك العلامات العصبية:

يُؤكد هذا المحك على التلازم بين صعوبات التعلم وبعض نواحي القصور العصبية (Neurological Impairments) لدى الطفل من قبيل الإصابات المخية، والخلل الوظيفي المخي البسيط، والإعاقة الإدراكية وفقاً لما يتضمنه تعريف صعوبات التعلم من وجود اضطراب في واحد أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية التي تدخل في فهم أو استخدام اللغة المنطوقة أو المكتوبة والتي ترجع لظروف نمائية ولا تكون نتيجة لوجود إعاقات، وذلك على أساس أنَّ المعرفة بالعوامل العصبية تُساعد على تفهم أوجه القوة والضعف في الناحية التعليمية لدى الطفل.

ويحدث كثيراً أن تُصاحب صعوبات التعلم بعض مظاهر أخرى لها دلالتها النيرولوجية مثل : اضطرابات الإدراك ، ونقص الانتباه البصري والسمعي والمكاني، واضطرابات نمائية خاصة حركية، وكلامية ولغوية، ويسوق" أرون"عدداً من الدلائل العصبية البسيطة المصاحبة لصعوبات القراءة على سبيل المثال، من بينها : عدم مقدرة الطفل على تحريك اليد اليمنى مثلاً، أو أحد أصابعها إلا مع القيام بالحركة نفسها في الجانب الأيسر من الجسم، والخلط في الاتجاه بين اليمين - اليسار، وعدم إمكانية تعرف أو تسميته الأصبع الذي يلمسه القائم بالاختبار بينما الطفل مغمض العينين.

أما العلامات النيرولوجية الحادة، فإنَّ البحوث والدراسات تُشير إلى أنَّ كلا من مشكلات التعلم ومشكلات السلوك، يُمكن أن تنتج عن تلف أو إصابة في الجهاز العصبي المركزي . إلا أنَّ هناك صعوبة في تحديد وجود علامات نيرولوجية حادة، أي إصابة معروفة في الجهاز العصبي المركزي-عند كثير من الأطفال الذين يُعانون من صعوبات في التعلم، لا ترجع إلى ظروف أخرى من الإعاقات العامة .

وفي الوقت الحاضر لا يتم إرجاع حالات صعوبات التعلم إلى عوامل نيرولوجية حادة إلا عند أولئك الأطفال الذين كون قد سبق لهم بإصابات خطيرة في منطقة الرأس أو الذين تكون أجريت لهم عمليات جراحية في المخ، أو من سبق لهم الإصابة بأورام خبيثة. ومن ثم فأنه في حين قد يكون التلف المخي أحد أسباب مشكلات التعلم أو السلوك. فإنَّ عدداً من العوامل الأخرى يُمكن أن تُؤدي إلى نفس هذه المشكلات.