4. الجغرافية البشرية لبلاد المغرب القديم

4.4. الأفارقة وأفريقيا

انه مصطلح حديث نسبيا، اعتمادا على الشواهد الكتابية التي لا تتجاوز أواخر القرن الثالث ق م، أما عن اشتقاق الاسم فهو محل أخذ ورد بين المؤرخين، فرأي البعض أنه مشتق من جذر (F.R.G ) التي تعبر عن فكرة تفريق المستوطنات، أو من كلمة) Frigi ( أو ( pharikia ) التي تعني بلاد الفواكه. بينما فكر آخرون في الكلمة اللاتينية Apricus و Aprica التي تعني المناخ الحار نسبيا.
كما استعمل الرومان اسم أفريقيا، حيث أطلقوا على الأرض التي ألحقوها بممتلكاتهم بعد سقوط قرطاجة عام 146 ق.م اسم أرض أفريكا رومان Terra Africa، و أطلقوا على سكانها اسم أفري Afri و مفردة آفار Afer قاصدين بذلك القرطاجيين و سكان الكهوف من السكان المحليين، و نفس الشيء فعلوه عند إلحاقهم لمملكة نوميديا عام 46 ق.م.
و لقد أعطيت عدة تفسيرات لكلمة Afer منها أن جد الإفريقيين كان إسمه آفار، أو ربما هي اسم معبود محلي، أو ربما أيضا تعني"مغارة" التي لا تزال مستعملة في اللهجات البربرية الحالية.
وهناك من ينسب كلمة إفريقيا إلى الكلمة العربية"عفري" أي المُعفرة وجوههم بالتراب، كما لم يتردد المؤرخون العرب في العصور الوسطى من إيجاد بطل أسطوري " إفريقيش" احتل هذه المنطقة فسميت باسمه.
وعموما المرجح أنه مصطلح ليبي قديم"محلي" أخذه الرومان وأطلقوه على الأراضي القرطاجية التي احتلوها سنة 146ق م، وشيئا فشيئا بدأ اسم المقاطعة يتوسع ليشمل كل شمال إفريقيا من طرابلس إلى المحيط حتى أصبح يطلق على كامل القارة، عوض اسم ليبيا عند الإغريق.