4. أساسي

وأشهر تقسيم للثقافة هو ما أورده رالف لينتون في كتابه '' الأساس الثقافي للشخصية'' حيث اعتبـــر أن كل ثقافة لها مركزا مستقــرا نسبيــا يتكــون من عموميــتات وخصوصيات مندمجــة ومتآلفـــة يحيط بالمركـــز منطقــــة مائعــــة متغيـــرة باستمـــرار سماهـــا البدائـــل، وهكذا فإن أنمــــاط الثقافة بالنسبــــة إليـــــه تقســـــم الى ثــــــلاث أقســــــام وهــــــي : (Ralph Linton ;fondement culturel de la personnalité;p30) - العموميــات : وهي مكونات الثقافة التي يشترك فيها جميع أفراد المجتمع وتشمل الأفكار والعادات والتقاليد والسلوك وأنماطه سواء بين الصغار والكبار وجميع مظاهر الحياة في المجتمع.

- الخصوصيات : وهي مكونات الثقافة التي يشترك بها مجموعة معينة من أفراد المجتمع بمعنى عناصر تحكم سلوك مجموعة أفراد دون غيرهم متصلة بمناشط اجتماعية حددها المجتمع لفئاته في تقسيمه للعمل بين الأفراد وهي تنقسم إلى قسمين :

أ‌) خصوصيات مهنية : وهي التي تستلزم لممارساتها خبرات ومهارات فنية ومصطلحات سلوكية خاصة دون النظر للأفراد والمهارات التي يمتلكونها ، فهي ليست وقفا عليهم بل يمكن الدخول لأفراد الفئات الأخرى في المجتمع للعمل بها( الزراعة ، الصناعة ، الطب ، التدريس ..... إلخ).

ب‌)خصوصيات طبقية : وهي تتواجد بين أفراد طبقة اجتماعية في المجتمع وتوجد ثلاث طبقات اجتماعية بالمجتمع ( راقية ، متوسطة ، عادية ) فكل طبقة من هذه الطبقات لها ثقافة واهتمامات خاصة بها .

- البدائــل : وهي مكونات الثقافة التي لا تنتمي إلى العموميات فهي لا تكون مشتركة بين أفراد المجتمع .. ولا تنتمي للخصوصيات فلا تكون مشتركة بين أفراد المهنة الواحدة أو طبقة اجتماعية واحدة .. ولكنها تظهر وتجرب لأول مرة في ثقافة المجتمع ويمكن الاختيار فيما بينها .. وهي تتسم بالقلق والاضطراب إلى أن تستقر على وضع تتحول فيه إلى خصوصيات أو عموميات ثقافية .. وتكون مقتبسة من ثقافة مجتمع آخر . وكل هذه التقسيمات المختلفة هي مدخلات ،تسهل العمل مع عناصر هذا المفهوم المتشعب، للتوصل الى كشف حقائق وأهداف معينة مسبقا.