4. مكونات المنهاج:

يرى البعض أن المنهج مكون من أربعة عناصر وهي: الأهداف، المحتوى، طرائق التدريس، و التقويم باعتبارها مكونات تمثل حلقات مترابطة لما هو مطلوب تعليمه للمتعلمين في أي مرحلة عمرية (Tyler1949)

ومكونات المنهاج تجيب على أربعة أسئلة رئيسة :

ü    لماذا ندرس؟ يشير إلى الأهداف المراد تحقيقها

ü    ماذا ندرس؟ المحتوى الذي يدرس

ü    كيف ندري؟ الطرق والأنشطة المستخدمة لتحقيق الأهداف

ü    كيف نحكم على النتائج؟ أدوات التقويم

 

إلا أن Dillon1984, Carrol1963, Bloom1970 أضافوا عناصر وسيطة في عملية التعلم، مهمة في تقليص الفروق الفردية بين المتعلمين.

 

1/ الغايات والأهداف التعليمية : في ابسط تعريف هي النتيجة النهائية المراد الوصول إليها من نشاط او فعل. وهي نوعان، طويلة المدى و أخرى قصيرة المدى و التي تعبر عن النتائج المرحلية أو الآنية.

2/ المحتوى : يمثل مجموع الخبرات (مهارية، حركية، معرفية، وجدانية) المراد تضمينها في المنهج. و محتوى المنهج هو ترجمة للأهداف و التي تظهر على شكل خبرات سلوكية ملاحظة، ويصمم حجم المحتوى وفق عامل الزمن، ويختلف نوع المحتوي تبعا لنوع التخصص.

3/ طرق وأساليب التعلم : وهى الأنشطة والفعاليات التي يقوم بها المدرس لإيصال الخبرات إلى المتعلمين.

4/ زمن التعلم : يقاس التعلم هنا بالزمن الذي يحتاجه المتعلم لتعلم خبرة أو مهارة ما، و يتم تخصيص الزمن تبعا لدرجة صعوبة المادة المقدمة و درجة ألفة التلاميذ بها (الخبرة السابقة للمتعلم).

5/ الوسائل التعليمية : تقنيات التعليم الكفيلة بتنشيط عملية التعليم و التعلم. وفي التعلم الحركي تستخدم بشكل واسع إذ لا غنى عنها في استثارة و تحفيز المتعلمين أثناء الأداء.

6/ الأنشطة المصاحبة : هي جزء مهم لإثراء عملية التعلم، إذ لا يجب حصر التعلم في الصف الدراسي فقط بل لا بد من جعله يحتك مع الواقع الفعلي لما يتعلمه.

7/ التقويم : إجراءات كفيلة بالوقوف على مدى صلاحية المنهج، من حيث إجراءات التخطيط، سلامة التنفيذ، و مدى تحقيق أهدافه. و يكون التقويم قبل و أثناء و بعد تنفيذ المنهج و يمس المتعلم باعتباره هدف التعليم، و المدرس باعتباره المحرك و القائد، و محتوى المنهاج باعتبارها المادة الأولية. (21:4)