6. حقائق عن النشاط البدني

يُعد الافتقار إلى النشاط البدني أحد عوامل الخطر الهامة للأمراض غير السارية مثل السكتة الدماغية والسكري والسرطان. في كثير من البلدان ، النشاط البدني آخذ في الانخفاض. على الصعيد العالمي ، 23٪ من البالغين و 81٪ من المراهقين في المدرسة ليسوا نشطين جسديًا بما يكفي.

توصي منظمة الصحة العالمية بحد أدنى من النشاط البدني لجميع الفئات العمرية لتكون أكثر صحة ، ولكن من المهم أن تعرف أن القليل من التمارين أفضل من عدم ممارسة التمارين على الإطلاق. يجب على الأشخاص المستقرين البدء بممارسة النشاط البدني لفترة قصيرة كل يوم ، ثم زيادة المدة والتكرار والشدة تدريجيًا.

يجب على البلدان والمجتمعات ، من جانبها ، أن تتخذ خطوات لتزويد الناس بمزيد من الفرص للنشاط البدني.

 

الحقيقة 1: يقلل النشاط البدني من خطر المرض :  يقلل النشاط البدني من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين ، والسكري ، وارتفاع ضغط الدم ، وأنواع مختلفة من السرطان ، بما في ذلك سرطان الثدي والقولون ، وخطر الإصابة بالاكتئاب. النشاط البدني مهم أيضًا لتوازن الطاقة ولتجنب زيادة الوزن.

الحقيقة 2: يساعد النشاط البدني المنتظم في الحفاظ على صحة الجسم : • تنظيم مستويات السكر في الدم (أي نسبة السكر في الدم) والكوليسترول، • تحسين وظائف القلب والدورة الدموية وكذلك الأوعية الدموية في الأنسجة، • منع بعض الإعاقات العقلية المرتبطة بالعمر....

الحقيقة 3: يختلف النشاط البدني عن الرياضة: يقصد بالنشاط البدني أي حركة جسدية ناتجة عن عمل العضلات الهيكلية التي تؤدي إلى إنفاق الطاقة. له آثار مفيدة على الصحة.

الحقيقة 4: النشاط البدني المعتدل إلى المستدام مفيد: الشدة هي معدل ممارسة النشاط. يمكن فهمها على أنها تعني درجة الجهد البدني الذي يبذله الشخص لممارسة نشاط ما. تختلف كثافة الأشكال المختلفة للنشاط البدني من شخص لآخر. اعتمادًا على المستوى النسبي للياقة البدنية ، يمكن إعطاء الأمثلة التالية للنشاط البدني متوسط ​​الشدة: المشي السريع أو الرقص أو الأعمال المنزلية. تشمل أمثلة النشاط البدني المكثف الجري وركوب الدراجات السريعة والسباحة السريعة أو حمل الأحمال الثقيلة.

 

الحقيقة الخامسة: 60 دقيقة من النشاط في اليوم للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 17 سنة

يجب على الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 17 عامًا ممارسة النشاط البدني المعتدل إلى الشديد لمدة 60 دقيقة على الأقل كل يوم. ممارسة الرياضة لأكثر من 60 دقيقة في اليوم ستكون أكثر فائدة لصحتهم.

 

الحقيقة 6: 2.5 ساعة من النشاط في الأسبوع للبالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 64

يجب على البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 64 عامًا القيام بنشاط بدني معتدل الشدة لمدة 2.5 ساعة على الأقل كل أسبوع أو استمرار النشاط البدني المكثف لمدة ساعة واحدة على الأقل 15 دقيقة ، أو مزيج مكافئ من نشاط الشدة معتدل ومستدام. للحصول على آثار إيجابية على صحة الجهاز التنفسي ، يجب ممارسة كل النشاط البدني لفترات لا تقل عن 10 دقائق.

 

الحقيقة 7: البالغون 65 فما فوق

التوصيات الرئيسية هي نفسها للبالغين وكبار السن. بالإضافة إلى ذلك ، يجب على كبار السن الذين يعانون من ضعف الحركة ممارسة النشاط البدني على الأقل 3 أيام في الأسبوع لتحقيق توازن أفضل ومنع السقوط. عندما تمنعهم صحتهم من الانخراط في النشاط البدني إلى الحد الموصى به ، يجب أن يكون كبار السن نشطين جسديًا كما تسمح قدراتهم وحالتهم.

الحقيقة 8: يجب أن يكون جميع البالغين الأصحاء نشطين جسديًا

ما لم تكن هناك موانع طبية ، تنطبق توصيات منظمة الصحة العالمية على الجميع ، بغض النظر عن الجنس أو العرق أو العرق أو مستوى الدخل. تنطبق هذه التوصيات أيضًا على الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة غير معدية غير مرتبطة بالحركة ، مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري. يجب على البالغين ذوي الإعاقة أيضًا اتباع توصيات منظمة الصحة العالمية.

الحقيقة 9: القليل من التمارين الرياضية أفضل من عدم ممارسة الرياضة على الإطلاق:

يجب على الأشخاص المستقرين البدء بممارسة النشاط البدني لفترة زمنية محدودة كل يوم ، ثم زيادة مدته وتواتره وكثافته تدريجيًا. سيحصل البالغون المستقرون وكبار السن والذين يعانون من حالة طبية على فوائد إضافية من زيادة النشاط البدني. قد تحتاج النساء الحوامل أو حديثي الولادة والأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب إلى اتخاذ احتياطات إضافية وطلب نصيحة الطبيب قبل الانخراط في المستوى الموصى به من النشاط البدني.

الحقيقة 10: تساعد البيئة الداعمة والسياق الاجتماعي على أن يكون أكثر نشاطًا بدنيًا

يمكن للسياسات الحضرية والبيئية أن تفعل الكثير لجعل الناس أكثر نشاطًا جسديًا. يجب أن تضمن هذه السياسات بشكل خاص ما يلي:

• المشي وركوب الدراجات وغير ذلك من أشكال السفر النشط متاحة للجميع ويمكن ممارستها بأمان ؛

• السياسات المطبقة على البيئة المهنية ومكان العمل تشجع النشاط البدني ؛

• توفر المدارس أماكن ومرافق آمنة للطلاب للنشاط البدني خلال أوقات فراغهم ؛

• توفر المرافق الرياضية والترفيهية الفرص للجميع للنشاط البدني.