مدخل إلى نظرية و منهجية الأنشطة البدنية والرياضية

Site: Plateforme pédagogique de l'Université Sétif2
Cours: نظرية و منهجية الأنشطة البدنية والرياضية
Livre: مدخل إلى نظرية و منهجية الأنشطة البدنية والرياضية
Imprimé par: Visiteur anonyme
Date: Tuesday 21 May 2024, 11:38

1. تمهيـــــد

لا أحد يمكن أن ينكر الدور الكبير والمتميز الذي يمكن أن يلعبه مدرس التربية البدنية والرياضية في حياة التلاميذ، بحيث أن نشاطه لا يقف عند حد تنمية عضلاتهم أو الارتقاء بمهارتهم الحركية، وإنما يمتد إلى الإسهام في تربيتهم بالمعنى الشامل (بدنيا، عقليا، اجتماعيا، نفسيا).

من المعلوم أن لكل مادة من مواد المقرر الدراسي "منهاجا"، كذلك مادة التربية البدنية لها منهاجا لتدريسها. وهذا المنهاج يقوم على أسس علمية مستقاة من أصول التربية و نظرياتها و علم النفس بفروعه و مستند على العلوم البيولوجية الوظيفية.

و يعتبر برنامج الإعداد المهني لطلاب التربية البدنية من خلال المكونات النظرية للتدريس و التدريب العملي على محتوى و مهارات التدريس التي تؤكد على بناء الشخصية التدريسية لدى الطلاب  و التمكن من مادة النشاط المكونة لبرنامج المدرسي، حتى تتوفر المقومات الأساسية لإعداد المعلم في إطار مجموعة من المبادئ و النظريات التدريسية و طرق وأساليب التدريس وبنية التربية العملية و مهاراتها التطبيقية و التمكن من مكونات الدرس و مقوماته التحضيرية و التنفيذية و كذلك الجوانب البنائية للشخصية التدريسية لدى معلم التربية البدنية و ما يلزمه من فنيات تدريسية وكفايات أدائية، وإمداده بأساسيات بناء برنامجه التدريسي و تمكنه من تخطيطه من و إعداده و تنفيذه لوحداته التدريسية مما يسهم بشكل عميق في تنمية المهارات اللازمة للتدريس عند الطلاب المعلمين و ما يلزمه من مساعدات تعليمية و توجيهية.

مقياس نظرية ومنهجية الأنشطة البدنية والرياضية له أهميته في الحياة المهنية لمعلم التربية البدنية والرياضية -قبل وأثناء الخدمة-حيث تساهم مساهمة فعالة في بناء شخصيته وتشكيل فكره والارتقاء بإمكاناته، كما أنها تساعده على أداء وظيفته وتحسينها. فدراسة مادة المناهج تمكن المعلم من فهم فلسفة تدريس الأنشطة الحركية والبدنية، وطرق وأساليبه، والعمليات التي يقتضيها تطوير المناهج ومراجعتها وتغييرها. كما أنها تساعده على إدراك المصادر التي يستمد منها مادته من حيث أصولها ومحتوياتها، كذلك يتعلم منها كيف يتم تخطيط المنهج وتنظيمه.

2. النظرية العلمية

مجموعة من المفاهيم والتعريفات والقضايا التي تكون رؤية منظمة للظواهر عن طريق تحديدها للعلاقات بين التغيرات بهدف تفسيرها والتنبؤ بها وتعميمها إضافة إلى أنها ذات بُعد إمبريقي يستند إلى الواقع ومعطياته (قابل للاختبار).

 أو هي التفسير الأفضل للحقائق التي نُشاهدها حولنا في الطبيعة والتي يتم الوصول إليها باستخدام الملاحظة والتجربة.

3. تعريف المنهج

هو خطة للتعلم إذ يحتوي في العادة على قائمة بالأهداف العامة والخاصة له، كما أنه يحتوي على كلام (طرق) عن كيفية اختيار وتنظيم المحتوى الذي فيه، وهو كذلك إما أن يشير ضمنيا أو يتحدث صراحة عن طرائق تدريسية وتعليمية معينة سواء حتم ذلك طبيعة الأهداف أم طريقة تنظيم المحتوى، وفي نهايته نجد برنامجا لتقييم نتائجه أي مخرجاته العلمية أي غلى مدى تحققت الأهداف المرجوة منه .

   تعتبر المناهج الدراسية ذات علاقة وثيقة بخصائص المجتمع وأهدافه الرئيسية وظروفه ومشكلاته، كما يمكن بواسطتها تحقيق ما يتطلبه النظام التعليمي في أي مرحلة من مراحله من أهداف تعليمية وتربوية وتختلف هذه الأهداف تبعا لما يطرأ على التربية بصفة عامة وعلى فلسفتها وأساليبها وأهدافها وطرقها من تغيرات.

 يمر التعليم الآن بفترة تطوير تفرضها طبيعة العصر، مما يستلزم فيها تغيير المناهج الدراسية وأهدافها وطرقها ووسائلها، فاليوم يعتمد التعليم على "الوظيفة النافعة لما نتعلم" بمعنى أن تتحول حقائق العلم إلى ممارسة وسلوك وحياة.

اختلف مفهوم المنهاج ومحتواه عبر السنوات، فكان المنهج البحثي الذي يعتمد على مجموعة من المقررات الدراسية التي تلقي للمتعلمين داخل المدرسة بهدف اجتياز الامتحانات للتعرف على مدى استيعابهم لهذه المقررات بذلك فهو يعنى فقط بالناحية العقلية للمتعلم.

هكذا بهذا المفهوم نجد أن التربية الرياضية هي خارج حدود هذا المنهاج المحدود لأنه يهتم بالناحية العقلية فقط بينما تهتم التربية الرياضية بالنمو الشامل للمتعلم من كافة النواحي.

4. مفهوم النشاط البدني والرياضة

ممارسة النشاط البدني لا يعني بالضرورة الانغماس في رياضة معينة. من المسلم به في كلتا الحالتين أن الفرد مدعو للتحرك وبذل، لتحريك عضلات جسمه، وبالتالي لإنفاق السعرات الحرارية، إلا أن الإجراء ليس بالضرورة هو نفسه. أما بالنسبة للأهداف، فيمكن أن تكون مختلفة للغاية.

لذلك عندما نتحدث عن الرياضة، نفكر في تخصصات سواء كانت فردية أو جماعية مثل التنس أو كرة السلة أو الجمباز. تتبع جميعها القواعد التي يتم وضعها من قبل كل اتحاد خاص بتلك الرياضة. بالإضافة إلى ذلك، تستجيب حقيقة ممارسة هذه الأنشطة الرياضية لعدة أنواع من الدوافع: للمتعة البسيطة، ولكن أيضًا لغرض المنافسة أو الأداء الرياضي أو حتى تجاوز الذات. عموما  تمثل الرياضة جميع التمارين البدنية التي تمارس بشكل منهجي في شكل أنشطة جماعية أو فردية في بعدها التنافسي أو بدون جانب تنافسي.

على العكس من ذلك ، النشاط البدني هو نشاط غير منظم، وبالتالي يتبين أنه أقل تقييدًا. بل هو جزء من حياة الناس اليومية ، وتهدف إلى تشجيعهم على التحرك ، دون بذل جهود كبيرة بالضرورة ، من خلال الاعتماد قدر الإمكان على أنشطتهم في الحياة اليومية. عند المشي والتنزه، أو الذهاب للخبز سيرًا على الأقدام ، أو ركوب الدراجة للعمل ، أو البستنة ، أو صعود الدرج بدلاً من المصعد أو السلالم المتحركة ، فإن كل هذه المواقف تشكل أنشطة بدنية في حد ذاتها ، على الأرجح يمارس الفرد العادي كل يوم. بشكل ملموس ، الهدف الرئيسي للنشاط البدني هو المواجهة يوميًا ضد الآثار الضارة لأسلوب الحياة المستقر. كما يمكن اعتباره وصفة علاجية ووقائية، كذلك يمكن اعتباره من عناصر التنمية المستدامة من خلال نتائجه الإيجابية على صحة الفرد.

5. الأنواع الأربعة للأنشطة البدنية والرياضية

تنقسم الأنشطة البدنية والرياضية إلى أربع فئات ، وفقًا للوظائف الفسيولوجية التي تتطلبها. في حين أن جميعهم لديهم فائدة ، إلا أن لهم تأثيرات صحية مختلفة.

5.1. القلب والجهاز التنفسي

وتتميز الأنشطة البدنية والرياضية القلبية التنفسية  بـ "التحمل الهوائي". فهو يعين حركات القلب / التنفس والقدرة على الحفاظ على التمارين لفترات طويلة. هناك المشي السريع ، وتسلق السلالم ، والركض ، والسباحة ، إلخ. يوصى بهذه الأنشطة التنفسية القلبية لأنها مرتبطة بانخفاض معدل الوفيات المبكرة.

5.2. العضلات

الأنشطة البدنية والرياضية تطور وظيفة العضلات التي لها تأثير على كل من قوة العضلات والتحمل. بعضها جزء من أنشطة الحياة اليومية ، الذهاب للعمل المدرسة، ارتداء الملابس ، وما إلى ذلك ، ويتم ممارسة البعض الآخر بشكل أكثر تحديدًا في النوادي ، وخاصة كمال الأجسام. 

5.3. المرونة

المرونة هي القدرة على ضمان أكبر قدر ممكن من حركة أجزاء العظام حول المفصل. تمارين الإطالة هي التي تساعد على تطويرها.

5.4. التوزان

يسمح التوازن بالحفاظ على القوام السليم ضد الجاذبية. وهو يشارك في العديد من الأنشطة البدنية والرياضية ، تظهر آثار فقدان تمارين المرونة بشكل خاص للأشخاص الذين يتقدمون في السن بحيث يظهر عجزا على أداء الكثير من الحركات الاساسية. والحفاظ على التوازن ومنع السقوط يلعبان دورًا حاسمًا في الحفاظ على الاستقلال وجودة الحياة.

5.5. العظام

على الرغم من عدم احتسابها كشكل خامس من الأنشطة البدنية والرياضية، فإن ما يسمى ممارسات "التأثير" التي تميز الأنشطة البدنية أو الرياضية التي يتعرض فيها الجسم لآثار الجاذبية أكبر من وزن الجسم ، أكبر من أو يساوي 3 أو 4 G. هذا هو الحال بالنسبة للقفزات (مثل القفز على الحبل) أو الجري. هذه الممارسات لها تأثير مفيد على كتلة العظام ولذلك يوصى بها في الوقاية من هشاشة العظام (Ostéoporose).

6. حقائق عن النشاط البدني

يُعد الافتقار إلى النشاط البدني أحد عوامل الخطر الهامة للأمراض غير السارية مثل السكتة الدماغية والسكري والسرطان. في كثير من البلدان ، النشاط البدني آخذ في الانخفاض. على الصعيد العالمي ، 23٪ من البالغين و 81٪ من المراهقين في المدرسة ليسوا نشطين جسديًا بما يكفي.

توصي منظمة الصحة العالمية بحد أدنى من النشاط البدني لجميع الفئات العمرية لتكون أكثر صحة ، ولكن من المهم أن تعرف أن القليل من التمارين أفضل من عدم ممارسة التمارين على الإطلاق. يجب على الأشخاص المستقرين البدء بممارسة النشاط البدني لفترة قصيرة كل يوم ، ثم زيادة المدة والتكرار والشدة تدريجيًا.

يجب على البلدان والمجتمعات ، من جانبها ، أن تتخذ خطوات لتزويد الناس بمزيد من الفرص للنشاط البدني.

 

الحقيقة 1: يقلل النشاط البدني من خطر المرض :  يقلل النشاط البدني من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين ، والسكري ، وارتفاع ضغط الدم ، وأنواع مختلفة من السرطان ، بما في ذلك سرطان الثدي والقولون ، وخطر الإصابة بالاكتئاب. النشاط البدني مهم أيضًا لتوازن الطاقة ولتجنب زيادة الوزن.

الحقيقة 2: يساعد النشاط البدني المنتظم في الحفاظ على صحة الجسم : • تنظيم مستويات السكر في الدم (أي نسبة السكر في الدم) والكوليسترول، • تحسين وظائف القلب والدورة الدموية وكذلك الأوعية الدموية في الأنسجة، • منع بعض الإعاقات العقلية المرتبطة بالعمر....

الحقيقة 3: يختلف النشاط البدني عن الرياضة: يقصد بالنشاط البدني أي حركة جسدية ناتجة عن عمل العضلات الهيكلية التي تؤدي إلى إنفاق الطاقة. له آثار مفيدة على الصحة.

الحقيقة 4: النشاط البدني المعتدل إلى المستدام مفيد: الشدة هي معدل ممارسة النشاط. يمكن فهمها على أنها تعني درجة الجهد البدني الذي يبذله الشخص لممارسة نشاط ما. تختلف كثافة الأشكال المختلفة للنشاط البدني من شخص لآخر. اعتمادًا على المستوى النسبي للياقة البدنية ، يمكن إعطاء الأمثلة التالية للنشاط البدني متوسط ​​الشدة: المشي السريع أو الرقص أو الأعمال المنزلية. تشمل أمثلة النشاط البدني المكثف الجري وركوب الدراجات السريعة والسباحة السريعة أو حمل الأحمال الثقيلة.

 

الحقيقة الخامسة: 60 دقيقة من النشاط في اليوم للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 17 سنة

يجب على الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 17 عامًا ممارسة النشاط البدني المعتدل إلى الشديد لمدة 60 دقيقة على الأقل كل يوم. ممارسة الرياضة لأكثر من 60 دقيقة في اليوم ستكون أكثر فائدة لصحتهم.

 

الحقيقة 6: 2.5 ساعة من النشاط في الأسبوع للبالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 64

يجب على البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 64 عامًا القيام بنشاط بدني معتدل الشدة لمدة 2.5 ساعة على الأقل كل أسبوع أو استمرار النشاط البدني المكثف لمدة ساعة واحدة على الأقل 15 دقيقة ، أو مزيج مكافئ من نشاط الشدة معتدل ومستدام. للحصول على آثار إيجابية على صحة الجهاز التنفسي ، يجب ممارسة كل النشاط البدني لفترات لا تقل عن 10 دقائق.

 

الحقيقة 7: البالغون 65 فما فوق

التوصيات الرئيسية هي نفسها للبالغين وكبار السن. بالإضافة إلى ذلك ، يجب على كبار السن الذين يعانون من ضعف الحركة ممارسة النشاط البدني على الأقل 3 أيام في الأسبوع لتحقيق توازن أفضل ومنع السقوط. عندما تمنعهم صحتهم من الانخراط في النشاط البدني إلى الحد الموصى به ، يجب أن يكون كبار السن نشطين جسديًا كما تسمح قدراتهم وحالتهم.

الحقيقة 8: يجب أن يكون جميع البالغين الأصحاء نشطين جسديًا

ما لم تكن هناك موانع طبية ، تنطبق توصيات منظمة الصحة العالمية على الجميع ، بغض النظر عن الجنس أو العرق أو العرق أو مستوى الدخل. تنطبق هذه التوصيات أيضًا على الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة غير معدية غير مرتبطة بالحركة ، مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري. يجب على البالغين ذوي الإعاقة أيضًا اتباع توصيات منظمة الصحة العالمية.

الحقيقة 9: القليل من التمارين الرياضية أفضل من عدم ممارسة الرياضة على الإطلاق:

يجب على الأشخاص المستقرين البدء بممارسة النشاط البدني لفترة زمنية محدودة كل يوم ، ثم زيادة مدته وتواتره وكثافته تدريجيًا. سيحصل البالغون المستقرون وكبار السن والذين يعانون من حالة طبية على فوائد إضافية من زيادة النشاط البدني. قد تحتاج النساء الحوامل أو حديثي الولادة والأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب إلى اتخاذ احتياطات إضافية وطلب نصيحة الطبيب قبل الانخراط في المستوى الموصى به من النشاط البدني.

الحقيقة 10: تساعد البيئة الداعمة والسياق الاجتماعي على أن يكون أكثر نشاطًا بدنيًا

يمكن للسياسات الحضرية والبيئية أن تفعل الكثير لجعل الناس أكثر نشاطًا جسديًا. يجب أن تضمن هذه السياسات بشكل خاص ما يلي:

• المشي وركوب الدراجات وغير ذلك من أشكال السفر النشط متاحة للجميع ويمكن ممارستها بأمان ؛

• السياسات المطبقة على البيئة المهنية ومكان العمل تشجع النشاط البدني ؛

• توفر المدارس أماكن ومرافق آمنة للطلاب للنشاط البدني خلال أوقات فراغهم ؛

• توفر المرافق الرياضية والترفيهية الفرص للجميع للنشاط البدني.