2. مستويات ومحاور الحركة: Les plans et les axes du mouvement

عند محاولتنا دراسة أو وصف أي حركة من الحركات الرياضية وصفا فيجب علينا أولا الإلمام بالمصلحات المستخدمة (التشريحية) في وصف الحركة، وإن وصف حركة الجسم أو أحد أعضائه ترتكز بالأساس على وجود شيء ثابت وهندسيا يصطلح عليه بالمعلمRepère  حيث من خلاله يمكن تحديد نوع ومسار الحركة. فإذا تحرك أي عضو من الجسم فيمكننا اعتبار باقي أعضاء الجسم مرجعا لهذا العضو والذي يحدد مقدار ومدى الحركة الحاصلة.

وقبل التطرق إلى محاور الحركة فيجب الإشارة إلى أن الاخصائيين في ميدان علم التشريح  L’anatomie  قد حددوا وصفا أساسيا يمكن من خلاله تحديد نوع الحركة التي يتحركها الجسم أو أحد أعضائه والمتمثل في الوضع التشريحي La position anatomique

والذي يتمثل في وقوف الفرد منتصبا مع توازي القدمين والمرفقين على امتدادهما والكفين يكونان موجهين إلى الأمام. وإضافة إلى هذا الوضع فهنالك وضع الوقوف العادي الشكل والذي يختلف عن الوضع التشريحي في أن اليدين يكونان مواجهان للجسم. ولكن مادام أن حركات الإنسان كثيرة ومتوسعة مثل باقي الأجسام بحيث يتخذ عدة أوضاع مختلفة مما يفرض علينا تحديد الإطار الرسمي والموحد لهذه الحركات الذي يتمثل في محاور أسطح الحركة.

مستويات الحركة: Les plans du mouvement

-المستوى هو عبارة عن مسطح له وجهين ومن الناحية الهندسية فهو المستوى المنظم في الفراغ. ويتفق الباحثين والدارسين في مجال الحركة والهندسة على أنه يتم تحديد الحركة في الفراغ بثلاث أسطح أو مستويات فراغية متعامدة تلتقي في نقطة هي مركز ثقل الجسم.

المستوى السهمي (الأوسط):( le plan sagittal médial)
•هو المسطح الذي يقسم الجسم إلى قسمين متساويين في الوزن ،أيمن وأيسر ،والحركة الانتقالية التي تتم على هذا السطح تكون للأمام والخلف مثل التمرير في كرة اليد الضرب الساحق في كرة اليد ،أما الحركات الدورانية التي تتم على هذا المسطح فهي الدحرجات بأنواعها ،الشقلبة على اليدين ،الدوران حول العقلة.
•المستوى الأمامي (الجانبي) (le plan frontal latéral)
•هو المسطح الذي يقسم الجسم إلى قسمين متساويين في الوزن ،أمامي وخلفي ومسار الحركة في هذا المستوى لأعلى وأسفل.
•مثل :حركة رفع الذراع جانبا في التبعيد والتقريب ،الوثب لأعلى وأسفل ،تنطيط الكرة ،وهذه تسمى الحركات الانتقالية .أما الحركات الدورانية التي تتم موازية لهذا المستوى مثل حركة ثني الجذع ،العجلة في الجمباز.
•المستوي الأفقي (العرضي) (le plan transversale Horizontal)
•هو المسطح الذي يقسم الجسم إلى قسمين متساويين في الوزن ،لأعلى وأسفل وهو مستوي موازي لسطح الأرض والحركات الانتقالية مثل حركة الذراع من جنب إلى جنب ،أما الحركات الدورانية مثل حركة لف الجسم دورات راقصة الباليه ،والحركة تكون فيها موازية للسطح الافقي .
•وهذه الأسطح الثلاثة تسمى بالأسطح أو المستويات الفراغية الأصلية للحركة في الفراغ لأنها تمر بمركز الثقل، وأن حركته من حركات الجسم أو أي جزء من أجزائه تنسب لهذه الأسطح أو ما يوازيها في الفراغ.

-تتعامد الأسطح الثلاثة في التقائها مع بعضها وينشأ عن التقاء كل سطحين منها خط وهمي يعرف بالمحور. وإن هذا المحور إما أن يكون خطا ثابتا واضحا، وإما أن يكون نقطة تحدث حولها الحركة الدورانية باستثناء انزلاق أسطح التمفصل في ..... المستعرضة لفقرات العمود الفقري.

-ويجب الإشارة إلى أن معظم حركات الأطراف تحدث بحركة دورا نية، وأن هذه الحركات تحدث حول محاور خاصة بالدوران وداخل مستويات خاصة بها، وعلى هذا فإن وصف حركات الأطراف..... لبعضها البعض يصبح أكثر وضوحا باستخدام محاور الدوران حول الطرف أو العضو المتحرك.

الأسطح(المستوى) التي تتم فيها حركات الجسم

محاور الحركة

عندما يتحرك أي جزء من جسم الإنسان فانه سيتحرك ويدور حول مستويات وهمية للدوران تمر داخل المفصل المرتبط بالحركة، فهنالك ثلاث مستويات إشارة لوصف حركة الإنسان كل منها عموديا على احد مستويات الحركة الثلاث .وإن محاور الحركة مثلها مثل المستويات متعامدة على بعضها البعض وهنالك ثلاثة محاور أساسية تتم حولها كل حركات أطراف الجسم والتي معظمها تمر بالمفاصل والمتمثلة في:

المحور السهمي: l’axe Antéropostérieur ) Z )

هو المحور الذي يخترق الجسم من الامام إلى الخلف، وهو محور افقي مواز للأرض ويقسم الجسم إلى نصفين متساويين في الوزن أيمن وأيسر ، ويرمز له بالرمز AP axe،وبما أنه يقطع المستوي الأفقي والجانبي فيمكن أن نطلق عليه مصطلح: L’axe sagittal- transversal وتتم فيه الحركات الجانبية كالعجلة ،حركات التبعيد و التقريب وثني الجذع على الجانبين .

•المحور العرضي: L’axe transversal ) X )
•هو المحور الذي يخترق الجسم من الجنب إلى الجنب الآخر ،ويقسم الجسم إلى جزء علوي وآخر سفلي وهو محور وهمي يدور حوله لاعب الغطس ، الدور الهوائية الأمامية والخلفية للاعب الجمباز ،وكذلك هو محور حقيقي الذي يدور حوله لاعب الوثب العالي ومن أمثلة الحركات ثني الجذع اماما وخلفا ،الدحرجة الامامية والخلفية ،ركل الكرة. وبما أنه يتقطع مع المستوي الأفقي والأمامي فيمكن أن نطلق عليه) L’axe Frontal- transversale
•المحور الطولي (الرأسي): L’axe longitudinal )y)
•هو المحور الذي يخترق الجسم من أعلى لأسفل ويسمى بالمحور الطولي وتتم حوله حركات لف الجنب من اليمين إلى اليسار ، دورات راقصة الباليه . وبما أنه يتقاطع مع المستوي الأمامي والجانبي فقد يمكن أن نطلق عليه:
•L’axe Frontale-sagittale
•و على سبيل الإيضاح لكيفية توظيف المحاور والأسطح الخاصة بالحركة من أجل تحديد نوع ومجال الحركات سوى كانت لأحد أطراف الجسم أو حركة الجسم كله. فيمكن اعتبار – الوضع التشريحي- هو الوضعية الأساسية، فالقيام بحركة ثني الذراع في مفصل المرفق مثلا. فما هو المستوى الذي تتم فيه الحركة وحول أي محور؟ فالحركة تتم في المستوى الجانبي وحول المحور العرضي.

المحاور المتعامدة لحركات الجسم

يتطلب سباق الدرجات حركة منحنية بالمستوى الجانبي Sagittal plane بواسطة الرجلين

للدوران خطوط مائلة تتم في السطح الأمامي

للركض خطوط الدوران والتي هي خطوط أمامية تمر في الأكتاف والحوض