مستويات ومحاور الحركة

Site: Plateforme pédagogique de l'Université Sétif2
Cours: الميكانيك الحيوية
Livre: مستويات ومحاور الحركة
Imprimé par: Visiteur anonyme
Date: Saturday 18 May 2024, 21:32

1. تمهيد:

باعتبار الجسم البشري نظاما ميكانيكيا يشترك مع باقي الأجسام الأخرى في العديد من الخصائص الحركية ، فإن استخدامات علم الميكانيك بفروعه المختلفة و مختلف الأسس و المتغيرات الخاصة بالحركة قد أفادت كثيرا في دراسة حركة الجسم و تحديد العديد من خصائصه و مميزاته الحركية .و إن تحديد و دراسة حركات الجسم و أجزاءه المختلفة بفضل استخدام مصطلح أسطح الحركة و هي الأسطح الفراغية التي يتحرك عليها الجسم و محاور الدوران التي تحدث حولها هذه الحركة .و المقصود بمستوى أو سطح الحركة علو المستويات أو الأسطح الفراغية التي تتم عليها الحركة, فنظرا لوجود ثلاثة أبعاد فإن هذا يعني وجود ثلاثة أسطح فراغية و ثلاثة محاور متعامدة عليها.و بالنسبة لحركة جسم الإنسان و مختلف أجزائه, فإن الحركة تتم في ثلاثة مستويات أو أسطح الحركة و هذه الأسطح الثلاثة تتعامد مع بعضها البعض, بحيث يقسم كل سطح فيها الجسم "أو أجزائه" إلى قسمين متساويين في الوزن.

2. مستويات ومحاور الحركة: Les plans et les axes du mouvement

عند محاولتنا دراسة أو وصف أي حركة من الحركات الرياضية وصفا فيجب علينا أولا الإلمام بالمصلحات المستخدمة (التشريحية) في وصف الحركة، وإن وصف حركة الجسم أو أحد أعضائه ترتكز بالأساس على وجود شيء ثابت وهندسيا يصطلح عليه بالمعلمRepère  حيث من خلاله يمكن تحديد نوع ومسار الحركة. فإذا تحرك أي عضو من الجسم فيمكننا اعتبار باقي أعضاء الجسم مرجعا لهذا العضو والذي يحدد مقدار ومدى الحركة الحاصلة.

وقبل التطرق إلى محاور الحركة فيجب الإشارة إلى أن الاخصائيين في ميدان علم التشريح  L’anatomie  قد حددوا وصفا أساسيا يمكن من خلاله تحديد نوع الحركة التي يتحركها الجسم أو أحد أعضائه والمتمثل في الوضع التشريحي La position anatomique

والذي يتمثل في وقوف الفرد منتصبا مع توازي القدمين والمرفقين على امتدادهما والكفين يكونان موجهين إلى الأمام. وإضافة إلى هذا الوضع فهنالك وضع الوقوف العادي الشكل والذي يختلف عن الوضع التشريحي في أن اليدين يكونان مواجهان للجسم. ولكن مادام أن حركات الإنسان كثيرة ومتوسعة مثل باقي الأجسام بحيث يتخذ عدة أوضاع مختلفة مما يفرض علينا تحديد الإطار الرسمي والموحد لهذه الحركات الذي يتمثل في محاور أسطح الحركة.

مستويات الحركة: Les plans du mouvement

-المستوى هو عبارة عن مسطح له وجهين ومن الناحية الهندسية فهو المستوى المنظم في الفراغ. ويتفق الباحثين والدارسين في مجال الحركة والهندسة على أنه يتم تحديد الحركة في الفراغ بثلاث أسطح أو مستويات فراغية متعامدة تلتقي في نقطة هي مركز ثقل الجسم.

المستوى السهمي (الأوسط):( le plan sagittal médial)
•هو المسطح الذي يقسم الجسم إلى قسمين متساويين في الوزن ،أيمن وأيسر ،والحركة الانتقالية التي تتم على هذا السطح تكون للأمام والخلف مثل التمرير في كرة اليد الضرب الساحق في كرة اليد ،أما الحركات الدورانية التي تتم على هذا المسطح فهي الدحرجات بأنواعها ،الشقلبة على اليدين ،الدوران حول العقلة.
•المستوى الأمامي (الجانبي) (le plan frontal latéral)
•هو المسطح الذي يقسم الجسم إلى قسمين متساويين في الوزن ،أمامي وخلفي ومسار الحركة في هذا المستوى لأعلى وأسفل.
•مثل :حركة رفع الذراع جانبا في التبعيد والتقريب ،الوثب لأعلى وأسفل ،تنطيط الكرة ،وهذه تسمى الحركات الانتقالية .أما الحركات الدورانية التي تتم موازية لهذا المستوى مثل حركة ثني الجذع ،العجلة في الجمباز.
•المستوي الأفقي (العرضي) (le plan transversale Horizontal)
•هو المسطح الذي يقسم الجسم إلى قسمين متساويين في الوزن ،لأعلى وأسفل وهو مستوي موازي لسطح الأرض والحركات الانتقالية مثل حركة الذراع من جنب إلى جنب ،أما الحركات الدورانية مثل حركة لف الجسم دورات راقصة الباليه ،والحركة تكون فيها موازية للسطح الافقي .
•وهذه الأسطح الثلاثة تسمى بالأسطح أو المستويات الفراغية الأصلية للحركة في الفراغ لأنها تمر بمركز الثقل، وأن حركته من حركات الجسم أو أي جزء من أجزائه تنسب لهذه الأسطح أو ما يوازيها في الفراغ.

-تتعامد الأسطح الثلاثة في التقائها مع بعضها وينشأ عن التقاء كل سطحين منها خط وهمي يعرف بالمحور. وإن هذا المحور إما أن يكون خطا ثابتا واضحا، وإما أن يكون نقطة تحدث حولها الحركة الدورانية باستثناء انزلاق أسطح التمفصل في ..... المستعرضة لفقرات العمود الفقري.

-ويجب الإشارة إلى أن معظم حركات الأطراف تحدث بحركة دورا نية، وأن هذه الحركات تحدث حول محاور خاصة بالدوران وداخل مستويات خاصة بها، وعلى هذا فإن وصف حركات الأطراف..... لبعضها البعض يصبح أكثر وضوحا باستخدام محاور الدوران حول الطرف أو العضو المتحرك.

الأسطح(المستوى) التي تتم فيها حركات الجسم

محاور الحركة

عندما يتحرك أي جزء من جسم الإنسان فانه سيتحرك ويدور حول مستويات وهمية للدوران تمر داخل المفصل المرتبط بالحركة، فهنالك ثلاث مستويات إشارة لوصف حركة الإنسان كل منها عموديا على احد مستويات الحركة الثلاث .وإن محاور الحركة مثلها مثل المستويات متعامدة على بعضها البعض وهنالك ثلاثة محاور أساسية تتم حولها كل حركات أطراف الجسم والتي معظمها تمر بالمفاصل والمتمثلة في:

المحور السهمي: l’axe Antéropostérieur ) Z )

هو المحور الذي يخترق الجسم من الامام إلى الخلف، وهو محور افقي مواز للأرض ويقسم الجسم إلى نصفين متساويين في الوزن أيمن وأيسر ، ويرمز له بالرمز AP axe،وبما أنه يقطع المستوي الأفقي والجانبي فيمكن أن نطلق عليه مصطلح: L’axe sagittal- transversal وتتم فيه الحركات الجانبية كالعجلة ،حركات التبعيد و التقريب وثني الجذع على الجانبين .

•المحور العرضي: L’axe transversal ) X )
•هو المحور الذي يخترق الجسم من الجنب إلى الجنب الآخر ،ويقسم الجسم إلى جزء علوي وآخر سفلي وهو محور وهمي يدور حوله لاعب الغطس ، الدور الهوائية الأمامية والخلفية للاعب الجمباز ،وكذلك هو محور حقيقي الذي يدور حوله لاعب الوثب العالي ومن أمثلة الحركات ثني الجذع اماما وخلفا ،الدحرجة الامامية والخلفية ،ركل الكرة. وبما أنه يتقطع مع المستوي الأفقي والأمامي فيمكن أن نطلق عليه) L’axe Frontal- transversale
•المحور الطولي (الرأسي): L’axe longitudinal )y)
•هو المحور الذي يخترق الجسم من أعلى لأسفل ويسمى بالمحور الطولي وتتم حوله حركات لف الجنب من اليمين إلى اليسار ، دورات راقصة الباليه . وبما أنه يتقاطع مع المستوي الأمامي والجانبي فقد يمكن أن نطلق عليه:
•L’axe Frontale-sagittale
•و على سبيل الإيضاح لكيفية توظيف المحاور والأسطح الخاصة بالحركة من أجل تحديد نوع ومجال الحركات سوى كانت لأحد أطراف الجسم أو حركة الجسم كله. فيمكن اعتبار – الوضع التشريحي- هو الوضعية الأساسية، فالقيام بحركة ثني الذراع في مفصل المرفق مثلا. فما هو المستوى الذي تتم فيه الحركة وحول أي محور؟ فالحركة تتم في المستوى الجانبي وحول المحور العرضي.

المحاور المتعامدة لحركات الجسم

يتطلب سباق الدرجات حركة منحنية بالمستوى الجانبي Sagittal plane بواسطة الرجلين

للدوران خطوط مائلة تتم في السطح الأمامي

للركض خطوط الدوران والتي هي خطوط أمامية تمر في الأكتاف والحوض  

3. أهمية المحاور و المستويات في دراسة الحركة

يتميز جسم الإنسان بوجود تقوسات و تقعرات أو طيات أو بروزات في الجسم و لهذا السبب فإن معرفة و دراسة أسطح الحركة التي يعمل ضمنها جسم الإنسان يساعد في تحديد مركز أي جزء من أجزاء الجسم قياسيا بمركز ثقل الجسم و موقع هذا الجسم من المحاور الثلاثة في مختلف مراحل الحركة . عند التصوير السينمائي لمجريات الحركة و المعرفة بطريقة cinématographie نقوم بالتقاط صور سريعة متتالية تسمى Frames  لمجريات الحركة بعد أن تكون قد وضعت أشرطة لاصقة تظهر واضحة على الصور , و ذلك في نقاط محددة عادة تكون في المفاصل الجسم .

وعند الوقوف في الوضعية التشريحية تلتقي المستويات الثلاثة الرئيسية في نقطة واحدة وتسمى مركز كتلة الجسم ومركز الجاذبية قد و ردت خطوط الإشارة الوهمية هذه بدرجة 45 إلى اليمين.

شكل يبين أسطح ومحاور الحركة حسب
( Williams(  1986
الحركات الأساسية حول مفاصل الجسم

إن دراسة الحركة الخاصة بأجزاء الجسم تتطلب تعريفا دقيقا ومحددا بحيث يمثل تحديد الحركة ومجالها أحد الصعوبات الميدانية والتي يجب على المدرسين والمدريين الإلمام بها بحيث تمثل الأساس الأولي للدراسة وتحليل باقي الحركات المطلوبة خلال الأداء الحركي لمختلف الفعاليات الرياضية.

 وإن تحديد وتعريف أي حركة كما أشرنا سابقا يجب إسقاط على نظام معين ثابت (الموضع التشريحي) إضافة إلى أن الدراسة التحليلية تشير إلى أن المفاصل يمكنها أن تتحرك حول ثلاثة محاور أساسية التي تطرقنا لهاXyZ) )، وفي كل الدراسات التي تمثل الحركة موضوعها يلجأ الاختصائيين لإتباع قاعدة اليد اليمنى لتحديد الخصائص الزمنية والهندسية للحركة.

قاعدة اليد اليمنى لتحديد اتجاهات الحركة

وإن اختلاف مفاصل الجسم من حيث التركيب التشريحي للسطحين اللذين يشكلان المفصل، وكذلك اختلاف مفاصل الجسم من حيث عدد المحاور التي تعمل عليها، يساعد على توفير الإمكانية للقيام بمجموعة كبيرة من الحركات حولها.
وبالنظر إلى أن معظم مفاصل الجسم هو من النوع المحوري فإنها تسمح بتحريك مختلف أعضاء الجسم بالعديد من الحركات وأن كل حركة لأي جزء يجب أن توصف وصفا دقيقا من خلال المستوى الذي تتم فيه وحول أي محور والتي صنفت حسب الاختصاصيين في التشريح الوظيفي أبجديا طبقا للنموذج التالي:
شكل يبين الوضعية التشريحية واتجاه الحركات المعتمدة في وصف حركات الجسم

إن أي حركة يتحركها أي جزء من أجزاء الجسم تتم حول محور يمر بالمفصل الذي تنتج فيه الحركة وعلى مستوى فراغي متعامد على هذا المحور، ولذلك تسمى الحركات أو تعرف بناءا على تمفصل للجزء المتحرك وليس بناءا على الطرف المتحرك وتتمثل هذه الحركات الأساسية في:

الثني: Flexion

هو عملية تقريب عظمين متمفصلين إلى بعضهما وهي تؤدي إلى صغر الزاوية بينهما ويمكن الاستدلال على هذه الحركة بتناقض زاوية المفصل ومن أمثلة هذه الحركة: ثني الركبة برفع الساق خلفا، رفع الساق مع ثبات العضلة.

ويندرج تحت هذا النوع من الحركة نوعين:

       القبض الزائد Hyper flexion
 القبض الخارجي Flexion latéral

المد: Extension
عكس الثني وهو العملية التي تؤدي إلى إبعاد جزئي العظمين المنفصلين عن بعضهما مما يسبب زيادة وكبر الزاوية بينهما و هو زيادة الزاوية (المسافة) بين العظمين المتصلة بالمفصل وبالتالي فإن حركة المد هي عكس حركة الثني، مع الاختلاف في العضلات المسئولة عن كل حركة.

شكل يبين حركة الثني و المد في مفصل المرفق le coude

-أما بالنسبة للقبض الزائد فيظهر في حركة... عندما يستمر في حركته القبض إلى ما بعد الوضع العمودي، وفي أغلب حركة أعضاء الجسم خلال القبض فإنه يعبر عن Hyper Flexion بزيادة مساحة التلامس بين عضو بين إحداهما يتجه نحو الآخر ويرتبط ذلك بالخصائص التشريحية للمفصل.
- أما القبض الخارجي Flexion latéral  فهي حركة ترتبط بكل من الرأس والجذع على أحد الجانبين كما أنها تفسر الحركة الجانبية للأصبع الأوسط.
وبالتالي فإن حركة الثني عبارة عن عملية انقباض عضلي يعمل على مفصل من مفاصل الجسم للتقريب بين عظمي هذا المفصل.
•التبعيد : Abduction
•هي الحركة التي تتم في المستوى الجانبي والتي يبتعد فيها أي طرف من أطراف الجسم عن الخط الوسط للجسم. وتتجلى هذه الحركة في رفع الذراعين أو الرجلين جانبا.
•التقريب: Adduction
•عكس التبعيد حيث يقترب أحد أطراف الجسم باتجاه خط الوسط للجسم ، وتتجلى في حركة خفض الذراع للأسفل بعد أداء حركة التبعيد.
•الدوران: Circumduction

يتخذ الجزء المتحرك مسار مخروطي قمته هي المفصل وقاعدته نهاية الطرف المتحرك، وهي حركة تميز جميع المفاصل الثنائية المحاور والمتعددة المحاور، وتتم هذه الحركة على أي محور من محاور الحركة وفي أي سطح كذلك.

ويمكن القول بأن حركة الدوران هي خليط من أربع حركات أساسية القبض والبسط والتقريب و التبعيد وتحدث هذه الحركة بصورة خاصة في مفصلي الفخذ والكتف.

شكل يوضح حركة التبعيد و التقريب والدوران في مفصل الكتف

•الخفض: Dépression
•وهي حركة العودة من حالة الدفع، وهي حركة لأسفل تتم في حزام الكتف ويجب الإشارة إلى أنه يصعب على الرياضي أداء خفض يزيد عن المستوى الموجود عليه في الوضع العادي إلا في حالات الارتكاز في بعض حركات الجمباز، وهذه الحركة يمكن ملاحظتها على أحد الجانبين أو من الأمام أو الخلف.

الرفع: Elévation

تحدث هذه الحركة بنسبة بسيطة عند رفع الذراع وبنسبة كبيرة عند التعبير عن الرفض بهز الأكتاف كما يحدث مع الأطفال حيث تتحرك الترقوة (clavicule) لأعلى عن وضعها الأفقي من الجهة الخارجية، ويجب التأكيد أنه في هذا النوع يتحرك......نحو المحور الأصلي للجسم وتسمى هذه الحركة بالتقريب السلبي لأنها تحدث نتيجة لحركة الترقوة وليس نتيجة لعمل العضلات....

 ويجب الإشارة هنا إلا أن أي حركة من الحركات التي يتحركها الجسم أو أي جزء من أجزاه ، تتم حول محور يمر بالمفصل الذي تنتج فيه الحركة على مستوى فراغي متعامد على هذا المحور، ولذلك تسمى الحركات أو تعرف بناءا على تمفصل للجزء المتحرك وليس بناءا على الطرف المتحرك فنقول مثلا قبض مفصل المرفق ولا نقول قبض....، والتي يحب أخدها بعين الاعتبار خلال دراستنا وتحليلنا لمختلف المهارات الحركية الرياضية.

حركات الخفض والرفع

شكل يوضح البعد الثلاثي (المحاور الثلاثة)

المحاور والمستويات في بعض الحركات

- ثني الرقبة أماما وخلفا (المحور الافقي ، المستوى العرضي).

- ثني الرقبة يمينا ويسارا (المحور العميق وفي المستوى الأمامي).

- دوران الرقبة من اليمين إلى اليسار ( المحور العمودي ، المستوى العرضي)

- الدحرجة الأمامية المتكورة ( المحور الأفقي وفي المستوى الجانبي)

- العجلة البشرية (حول المحور العميق وفي المسطح الأمامي)

-الدوران حول النفس( المحور عمودي والمسطح العرضي)