2. المفاهيم الأساسية لدراسة حركة الجسم

القوة: la force

تعرف القوة بأنها ذلك المتغير الميكانيكي الذي يعبر عن مدى التأثير بين الأجسام سواء بالشد أو الدفع، كما تعرف بأنها العامل المؤثر في حدوث الحركة أو الميل إلى حدوثها أو تغييرها، وتقاس القوة بوحدة النيوتن في النظام الشائع استخدامه ويرمز لها بالرمز (.(F
وإن معظم الأنشطة الرياضية تتطلب إما تحريك الجسم أو أحد أجزائه،أو إخراج قوة أشياء معينة مثل أدوات الرمي: كالجلة، القرص ... أو المضارب Les Raquettes
 التي تستخدم في بعض الألعاب كالتنس و القولف... ، حيث أن حركة هذه الأدوات لا يمكن أن تتم بدون وجود قوة تعمل على إحداث الحركة سواء للجسم كله أو أحد أجزائه أو في الأدوات المستخدمة.
ولذلك فهنالك ثلاث مفاهيم أساسية لدراسة حركة الجسم و التي تتمثل في:الحركة،  التوازن ، القوة..
(Hall, 2007., p. 35)
 الضغط: la pression

 الضغط هو مقدار القوة المؤثرة عموديا على مساحة محددة ويميز بالنيوتن لكل سنتيمتر مربع أو لكل متر مربع(ن/سم²)، والضغط ليس مرادفا للقوة ولكنه صورة ميكانيكية مختلفة رغم أنها متضمنة للقوة، فإذا قلت المساحة إلى النصف زاد ضغط القوة المعنية إلى الضعف فالفرد الذي يرفع ثقلا يزيد عن 400 نيوتن وهو يقف على كلتا القدمين (حيث مساحة السطح السفلى للقدمين 200 سم²) يبذل ضغطا مقداره ( 400 نيوتن/ 200 سم ²) أي

( 2 نيوتن/سم ²) أما إذا قام بأداء نفس العمل وهو يقف على قدم واحدة فإن الضغط هنا سوف يتضاعف حيث تقل المساحة إلى النصف وبالتالي فإن مقدار الضغط  سوف يكون:

( 400 نيوتن/ 100 سم ²) أي ( 4نيوتن/سم ²).

الكتلة والوزن: la masse et le poids

- تعرف الكتلة بأنها ما يحتويه الجسم من مادة، أو مقدار ما يمكن أن يقاوم به الجسم أي نوع من الحركة تحت تأثير قوى خارجية ووحدة قياس الكتلة هي ( كلغ ) وهي وحدة قياس دولية .

- و مقاومة الجسم لهذا التغيير على ما يصطلح عليه بالقصور الذاتي أو الخاصية القصورية ، ولذلك فإن الكتلة الأكبر يكون قصورها أكبر أي أنه تكون قادرة على مقاومة الحركة بمعدل أكبر .

- أما وزن الجسم فهو مقياس لقوة الجاذبية بين مركز الأرض، ولذلك فإن قوة الوزن إنما تصل للأسفل مهما كانت وضعية الجسم أو الحركات التي يقوم بها. و يمكن حسابه من خلال المعادلة التالية : P= m ×g

حيث أن:

- P : poids الوزن ، -m : masse  الكتلة ، gravité :  -gالجاذبية.

مما سبق يتضح لنا أن هناك تناسبا طرديا بين الكتلة (m) و الوزن (p ) فالأجسام ذات الكتل الكبيرة تكون ذات وزن أكبر ، وهنا يجب الإشارة إلى أن الكتلة والوزن لا يتساويان من حيث القيمة فالوزن دائما عبارة عن قوة قد تتغير بتغير الجاذبية و التي قد تختلف من مكان لآخر ، فمقدار الجاذبية على سطح القمر يمثل 6/1 مما عليه على سطح الأرض وقد اصطلح على توحيد قياس قوة الجاذبية مهما اختلفت الظروف بمعدل 9,81 م /ثا ² .
مركز الثقل: Centre de gravité

مركز الثقل هي النقطة التي تتجمع فيها كتلة الجسم  Body masse  و الذي يرمز له ب  C.G centre de gravité  أو هو النقطة التي يكون وزن الجسم موازيا عليها بالتساوي من جميع الاتجاهات و يعرف كذلك مركز الثقل بأنه نقطة تقاطع المستويات les plans الرئيسية للجسم الأمامي،  الجانبي ، العرضي . و يجب الإشارة هنا إلى أهمية معرفة مركز ثقل الجسم و أجزائه على درجة عالية في نجاح الحركات التي تتطلب التوازن و الثبات.

- تحديد مركز الثقل يساعد في عملية التحليل الميكانيكي للحركة .

- معرفة مركز ثقل الجسم خلال حركة الجسم ضد قوى الجاذبية يساعدنا على معرفة هل الجسم قادر لإخراج قوة على حساب حركة أو العكس ( درس الدوافع )، و يعتمد تحديد مركز ثقل الجسم C.G على ما يلي :

 وضع الجسم ( وقوف , جلوس , ثني الجذع , ...).
 تركيب الجسم .

و عادة مركز ثقل الجسم يكون وسط الجسم تقريبا وعل بعد حوالي 55 %من طول الجسم من الأسفل إلى الأعلى و موقعه يختلف من فرد لآخر طبقا لعوامل متعددة.

La puissance القدرة :

يستخدم لفظ " القدرة " بصورة كبيرة في المجال الرياضي من قبل المدربين و اللاعبين... دون إدراك مفهوم معنى مصطلح القدرة في التعبير عن القوة المميزة في السرعة التي سببتها هذه القوة، و في الحقيقة القدرة عبارة عن معدل الشغل (w) و يعبر عنها بالمعادلة التالية:

حيث أن: P=v×f k/s

Puissance = vitesse x force

p : poids  :                      f : La force

t : Le temps                  d : La distance       

الكميات القياسية والكميات المتجهة vecteurs et Scalaires -

خلال تحليلنا لمختلف الحركات الرياضية فلابد أن هنالك العديد من المقادير و الكميات التي يتوجب علينا حسابها بالاعتماد على مختلف المعادلات الرياضية و القوانين الميكانيكية لتحديد مختلف المتغيرات المميزة لنوع و مسار الحركة سواء كانت حركة الجسم أو أحد أطرافه أو حركة الأدوات المستخدمة في مختلف الفعاليات الرياضية كالكرة , الجلة , الرمح ... و إن هذه المقادير لا تخرج عن نوعين اثنين و المتمثلان في:

الكميات الموجهة les quantités vectorielles

الكميات غير موجهة. les quantités scalaires

حيث أن:

 أي كمية فيزيائية مثل القوة (f ) و التي لها قيمة واتجاهdirection   تسمى قيمة موجهة و يضاف إليها سهم دلالة على اتجاه عملها ) (.وهي الكميات التي لا يكفي لتعريفها ذكر مقدارها فقط، بل ينبغي ذكر اتجاهها أيضا مثل القوة ككمية ميكانيكية، أو الإزاحة، أو الوزن، أو كمية الحركة... الخ .

- أي كمية فيزيائية ذات قيمة و لكن بدون اتجاه فإنها تسمى قيم غير موجهة مثل: الزمن, درجة الحرارة... والكميات الغير الموجهة هي عبارة عن مقادير يمكن جمعها و ضربها و قسمتها أما الكميات الموجهة فيجب أن نتعامل معها عن طريق قوانين المثلثات و المبادئ الهندسية إلا إذا وقعت على نفس الخط(الاتجاه)..