1. مفهوم وتطورتسيير الموارد البشرية

في هذا الفصل يتم التطرق إلى مفهوم تسيير الموارد البشرية فضلا عن باقي المفاهيم ذات العلاقة به 

تنمية الموارد البشرية – المفهوم والتطور -

يقصد بتنمية الموارد البشرية زيادة عملية المعرفة والمهارات والقدرات للقوى العاملة القادرة على العمل في جميع المجالات، والتي يتم انتقاؤها واختيارها في ضوء ما أُجري من اختبارات مختلفة بغية رفع مستوى كفاءتهم الإنتاجية لأقصى. لقد أصبحت تنمية الموارد البشرية على مدى العقدين الماضيين أسرع مجالات التنمية الإدارية تطورا، ومن ناحية الدور المهني في هذا المجال أصبحت العديد من المنظمات تتخصص بصفة رئيسة في هذا المجال، حيث قامت المنظمات الكبرى بإنشاء إدارات متخصصة لتنمية الموارد البشرية وتدريب العاملين بها على المناهج والجوانب المهنية المتعددة في هذا المجال، كما عملت عدد من المنظمات على الاستفادة من طفرة تنمية الموارد البشرية عن طريق تسويق حزم من برامج التنمية البشرية للعاملين الذين يسعون إلى إحراز تحسين ملموس في هذا المجال وذلك عن طريق تدريب العاملين . ويقصد بتنمية الموارد البشرية بمعناها العام «مساعدة العاملين على مواجهة التحديات التي تخلقها التطورات التكنولوجية وغيرها من أنواع التطور في بيئة العمل، وتستهدف أيضا معاونتهم على التكيف إزاء المتطلبات الجديدة لتحقيق مستويات الأداء المطلوبة للبقاء و الحفاظ على الفعالية والقدرة التنافسية.

 وتعتبر إدارة الموارد البشرية من أهم وظائف الإدارة لتركيزها على العنصر البشري والذي يعتبر أثمن مورد لدى الإدارة والأكثر تأثيرًا في الإنتاجية على الإطلاق. إن إدارة وتنمية الموارد البشرية تعتبر ركناً أساسياً في غالبية المنظمات حيث تهدف إلى تعزيز القدرات التنظيمية، وتمكين الشركات من استقطاب وتأهيل الكفاءات اللازمة والقادرة على مواكبة التحديات الحالية والمستقبلية. فالموارد البشرية يمكن أن تساهم وبقوة في تحقيق أهداف وربح للمنظمة. إن إدارة الموارد البشرية تعني باختصار الاستخدام الأمثل للعنصر البشري المتوفر والمُتوقَع. على مدى كفاءة، وقدرات، وخبرات هذا العنصر البشري وحماسه للعمل تتوقف كفاءة المنظمة ونجاحها في الوصول إلى تحقيق أهدافها. لذلك أهتم علماء الإدارة بوضع المبادئ والأسس التي تساعد على الاستفادة القصوى من كل فرد في المنظمة من خلال إدارة الموارد البشرية. هذه الأسس تبدأ من التخطيط والاختيار والتدريب والحوافز والتقييم وكل ما له صلة بالعنصر البشري.

مفهوم إدارة الموارد البشرية: لقد اختلفت وجهات نظر المديرين في الحياة العملية في تحديد مفهوم موحد ومتفق عليه لإدارة الموارد البشرية ويمكن التمييز بين وجهتي نظر أساسيتين هما:

 أ- وجهة النظر التقليدية :يرى بعض المديرين أن إدارة الموارد البشرية  ما هي إلا مجرد وظيفة قليلة الأهمية  في المنشأة وتقتصر على القيام بأعمال روتينية تنفيذية من أمثلتها حفظ  المعلومات على العاملين في ملفات وسجلات معينة ومتابعة النواحي المتعلقة بالعاملين مثل ضبط أوقات الحضور والانصراف والإجازات والترقيات ويبدو أن إدارة الموارد البشرية لم تخص بالاهتمام هؤلاء المديرين ، حيث يرون أن تأثيرها ضئيل على كفاءة ونجاح المنشأة وقد انعكس ذلك على الدور الذي يقوم به  مدير إدارة الموارد البشرية ، وكذلك على الوضع التنظيمي لهذه الإدارة .

ب- وجهة النظر الحديثة :يرى البعض الآخر من المديرين أن إدارة الموارد البشرية تعتبر من أهم الوظائف الإدارية الأساسية في المنشاة وهي لا تقل أهمية عن باقي الوظائف الأخرى : كالتسويق والإنتاج والمالية وكذلك لأهمية العنصر البشري وتأثيره على الكفاءة الإنتاجية للمنشأة ، وكذلك اتسع مفهوم إدارة الموارد البشرية ليشمل أنشطة رئيسية من أهمها تحليل وتوصيف الوظائف ، تخطيط الموارد البشرية ، جذب واستقطاب الموارد البشرية ، تحفيز الموارد البشرية ، تنمية وتدريب الموارد البشرية .

تعريف الإدارة(موسوعة العلوم الاجتماعية):الإدارة هي العملية التي يمكن بواسطتها تنفيذ غرض معين والإشراف عليه

1-  FRENCH: هي عملية اختيار واستخدام وتنمية وتعويض الموارد البشرية بالمنظمة.

 2- SIKULA: هي استخدام القوى العاملة بالمنشأة ويشتمل ذلك على:عمليات التعيين وتقيم الأداء والتنمية والتعويض والمرتبات وتقديم الخدمات الاجتماعية والصحية للعاملين وبحوث الأفراد.

 تعرف إدارة الموارد البشرية: بأنها تخطيط وتنظيم وتوجيه ومراقبة النواحي المتعلقة بالحصول على الأفراد وتنميتهم وتعويضهم والمحافظة عليهم لغرض تحقيق أهداف المنشأة. تعريف كمنج (Cuming): هي الحصول على أفضل ما يمكن من الإفراد للمشروع ورعايتهم لترغيبهم فى البقاء لخدمة المشروع بكفاءة.  ويعرفها معهد إدارة الإفراد البريطاني : هي إدارة الإفراد بأنها مسؤولية كافة هؤلاء الذين يديرون أفرادا .  من العوامل المؤثر في إدارة الموارد البشرية :

1-العوامل الاقتصادية.

2-العوامل الاجتماعية.

3-العوامل السياسية.

4-العوامل القانونية .

5-العوامل التكنولوجيا .