الخطوط العريضة للقسم
-
ملخص الدراسة
تعالج هذه الدراسة مقياس السياسة المقارنة بدءا بالتعريف و ماهية المقارنة وصولا إلى المراحل التي مر بها هذا الحقل من التقليدية ثم السلوكية وما بعد السلوكية، وفق منهجية علمية ونظريات ساهم في صياغتها علماء السياسة على اعتبار أن الحقل معروف بمنهجه العلمي وليس بموضوعه السياسي مع التركيز على النظم السياسية التي تمثل محورالسياسية المقارنة ومصدر اهتمام الدراسة السياسية بصفة عامة من خلال تصنيفات وضعها منظرو علم السياسة كالنظم الرئاسية والبرلمانية والملكية والجمهورية إلى غير ذلك.
الكلمات المفتاحية:
السياسة المقارنة، المنهج المقارن، النظم السياسية.
الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثالثة علوم سياسية و علاقات دولية تخصص تنظيمات سياسية و إدارية.
-
يهدف هذا الاختبار إلى قياس الأهداف الخاصة المتعلقة بالمفاهيم والنظريات السياسية المهتمة بحقل السياسة المقارنة.
-
من خلال هذا الاختبار نقيس المعارف القبلية للطالب ومدى استعداده لمواصلة التكوين في التخصص بناءعلى ما تحصل عليه من معارف مسبقة تؤهله ليدخل مرحلة جديدة.
-
من خلال هذه الصفحة نعرض المخطط العام للمقياس باستعراض المحاور الرئيسية الي نناولها في الدراسات السياسية المقارنة.
-
-
نتناول في هذه الصفحة الأهداف الإجرائية التي نريد تحقيقها من خلال هذه المحاضرة والتي تتمحور حول العملية التعليمية.
-
نتناول في هذا المحور ماهية السياسة المقارنة والمراحل التي مرت بها من ماقبل السلوكية ثم المرحلة السلوكية وأخيرا الما بعد السلوكية.
-
للإستفاضة أكثر في فهم ماهية اليساسة المقارنة على الطالب الرجوع إلى الصفحة 9 من الكتاب
-
من خلال دراستك لمراحل تطور السياسة المقارنة في رأيك من أين تبدأ المرحلة السلوكية وماهو ترتيبها الزمني
-
من خلال دراستك لمفهوم السياسة المقارنة وماهيتها هل يمكن اعتبار المقارنة في الدراسات السياسية توازي التجربة في العلوم الطبيعية؟
ضع علامة نعم أولا في الخانة المناسبة
-
نتناول في هذا النشاط أسئلة تتعلق بالمحاضرة الأولى ونستهدف الأهداف الإجرائية الخاصة بهذه المحاضرة
-
قدم البيانات الخاصة بل مفكر في قاعدة البيانات
كارل ماركس، ماكس فيبر، أرسطو، أليكس دي توكفيل، منتسكيو.
-
-
نتطرق في هذه الصفحة إلى الأهداف الإجرائية التي نتناولها في المحاضرة الثانية
-
نتناول في هذة المحاضرة النموذج المعرفي وإسقاطاته على السياسة المقارنة كما نتناول كذلك أهم مرحلة في الدراسات السياسية المقارنة وهي المرحلة السلوكية ومحاوله بناء نموذج علمي في السياسة المقارنة يرقى إلى التصور الذي طرحه توماس كوهن.
-
يتناول محمد ناصر عارف الظاهرة السياسية والتحولات التي طرأت عليها في السياسة المقارنة مقارنة
-
يهدف هذا البحث إلى أن تكتشف واقع السياسة المقارنة و أن تعطي وجهة نظرك من خلال دراستك لهذا المقياس.
-
:نحاول خلال هذا المنتدى مناقشة كيف تظهر النماذج الإرشادية عند توماس كوهن
فعلى كل طالب أن يقدم لنا تصوره حول النموذج المعرفي وهل يمكن اعتبار النموذج المعرفي حسب توماس كوهن تراكمي أم ثوري ومتى تستقر النماذج العلمية وتلقى القبول عند العلماء والمفكرين.
-
.حرير مقالا تشرح فيه باسهاب النماذج الارشادية عند توماس كوهن
-
يهدف هذا النشاط التقييمي إلى أن تتعرف على النقد الموجه للنظرية السلوكية
-
-
-
نتناول في هذه الصفحة الأهداف الإجرائية التي نريد حقيقها من خلال هذه المحاضرة.
-
نتناول في هذه المحاضرة النظم السياسية المقارنة وأهم المحاور التي يتم تقديمها لتدعيم النشاط التعلمي لدا الطلبة
-
ماهو النظام السياسي الذي تراه يصلح للحكم في عصرنا الحالي:
النظام الملكي -
النظام الجمهوري الديمقراطي -
النظام الاشتراكي-
-
:المطلوب من الطلبة تقديم تعريف للمصطلحات التالية
- النظام الرئاسي.
- النظام الشبه رئاسي.
- النظام البرلماني.
-
يوجد في هذا الملف كتاب مصور للدكتورة سعاد الشرقاوي حول النظم السياسية وكتاب للدكتور ملاي الطاهر حول النظم السياسية المقارنة ومقال كذلك يشرح النظم السياسية من أرسطو إلى يومنا هذا.
-
نستهدف من هذا النشاط ملأ الجدول المرفق من خلال إجراء مقارنة بين النظام البرلماني والنظام الرئاسي مع إبراز أوجه الشبه و أوجه الإختلاف.
-
المطلوب من الطلبة الإجابة عن الأسئلة المطروحة في هذا النشاط
-