مخطط الموضوع
-
ملخص الدراسة
تعالج هذه الدراسة مقياس السياسة المقارنة بدءا بالتعريف و ماهية المقارنة وصولا إلى المراحل التي مر بها هذا الحقل من التقليدية ثم السلوكية وما بعد السلوكية، وفق منهجية علمية ونظريات ساهم في صياغتها علماء السياسة على اعتبار أن الحقل معروف بمنهجه العلمي وليس بموضوعه السياسي مع التركيز على النظم السياسية التي تمثل محورالسياسية المقارنة ومصدر اهتمام الدراسة السياسية بصفة عامة من خلال تصنيفات وضعها منظرو علم السياسة كالنظم الرئاسية والبرلمانية والملكية والجمهورية إلى غير ذلك.
الكلمات المفتاحية:
السياسة المقارنة، المنهج المقارن، النظم السياسية.
الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثالثة علوم سياسية و علاقات دولية تخصص تنظيمات سياسية و إدارية.
-
الاختبار
يهدف هذا الاختبار إلى قياس الأهداف الخاصة المتعلقة بالمفاهيم والنظريات السياسية المهتمة بحقل السياسة المقارنة.
-
الاختبار
من خلال هذا الاختبار نقيس المعارف القبلية للطالب ومدى استعداده لمواصلة التكوين في التخصص بناءعلى ما تحصل عليه من معارف مسبقة تؤهله ليدخل مرحلة جديدة.
-
الصفحة
من خلال هذه الصفحة نعرض المخطط العام للمقياس باستعراض المحاور الرئيسية الي نناولها في الدراسات السياسية المقارنة.
-
الصفحة
-
-
الصفحة
نتناول في هذه الصفحة الأهداف الإجرائية التي نريد تحقيقها من خلال هذه المحاضرة والتي تتمحور حول العملية التعليمية.
-
الكتاب
نتناول في هذا المحور ماهية السياسة المقارنة والمراحل التي مرت بها من ماقبل السلوكية ثم المرحلة السلوكية وأخيرا الما بعد السلوكية.
-
الملف
للإستفاضة أكثر في فهم ماهية اليساسة المقارنة على الطالب الرجوع إلى الصفحة 9 من الكتاب
-
رابط إلكتروني
-
من خلال دراستك لمراحل تطور السياسة المقارنة في رأيك من أين تبدأ المرحلة السلوكية وماهو ترتيبها الزمني
-
الاختيار
من خلال دراستك لمفهوم السياسة المقارنة وماهيتها هل يمكن اعتبار المقارنة في الدراسات السياسية توازي التجربة في العلوم الطبيعية؟
ضع علامة نعم أولا في الخانة المناسبة
-
الاختبار
نتناول في هذا النشاط أسئلة تتعلق بالمحاضرة الأولى ونستهدف الأهداف الإجرائية الخاصة بهذه المحاضرة
-
قاعدة البيانات
قدم البيانات الخاصة بل مفكر في قاعدة البيانات
كارل ماركس، ماكس فيبر، أرسطو، أليكس دي توكفيل، منتسكيو.
-
-
الصفحة
نتطرق في هذه الصفحة إلى الأهداف الإجرائية التي نتناولها في المحاضرة الثانية
-
الكتاب
نتناول في هذة المحاضرة النموذج المعرفي وإسقاطاته على السياسة المقارنة كما نتناول كذلك أهم مرحلة في الدراسات السياسية المقارنة وهي المرحلة السلوكية ومحاوله بناء نموذج علمي في السياسة المقارنة يرقى إلى التصور الذي طرحه توماس كوهن.
-
الملف
يتناول محمد ناصر عارف الظاهرة السياسية والتحولات التي طرأت عليها في السياسة المقارنة مقارنة
-
يهدف هذا البحث إلى أن تكتشف واقع السياسة المقارنة و أن تعطي وجهة نظرك من خلال دراستك لهذا المقياس.
-
:نحاول خلال هذا المنتدى مناقشة كيف تظهر النماذج الإرشادية عند توماس كوهن
فعلى كل طالب أن يقدم لنا تصوره حول النموذج المعرفي وهل يمكن اعتبار النموذج المعرفي حسب توماس كوهن تراكمي أم ثوري ومتى تستقر النماذج العلمية وتلقى القبول عند العلماء والمفكرين.
-
الواجب
.حرير مقالا تشرح فيه باسهاب النماذج الارشادية عند توماس كوهن
-
الاختبار
يهدف هذا النشاط التقييمي إلى أن تتعرف على النقد الموجه للنظرية السلوكية
-
-
-
الصفحة
نتناول في هذه الصفحة الأهداف الإجرائية التي نريد حقيقها من خلال هذه المحاضرة.
-
الكتاب
نتناول في هذه المحاضرة النظم السياسية المقارنة وأهم المحاور التي يتم تقديمها لتدعيم النشاط التعلمي لدا الطلبة
-
الاختيار
ماهو النظام السياسي الذي تراه يصلح للحكم في عصرنا الحالي:
النظام الملكي -
النظام الجمهوري الديمقراطي -
النظام الاشتراكي-
-
قاموس المصطلحات
:المطلوب من الطلبة تقديم تعريف للمصطلحات التالية
- النظام الرئاسي.
- النظام الشبه رئاسي.
- النظام البرلماني.
-
المجلد
يوجد في هذا الملف كتاب مصور للدكتورة سعاد الشرقاوي حول النظم السياسية وكتاب للدكتور ملاي الطاهر حول النظم السياسية المقارنة ومقال كذلك يشرح النظم السياسية من أرسطو إلى يومنا هذا.
-
رابط إلكتروني
-
الواجب
نستهدف من هذا النشاط ملأ الجدول المرفق من خلال إجراء مقارنة بين النظام البرلماني والنظام الرئاسي مع إبراز أوجه الشبه و أوجه الإختلاف.
-
الاختبار
المطلوب من الطلبة الإجابة عن الأسئلة المطروحة في هذا النشاط
-
-
-
الواجب
-