1. البنية التحتية للتسويق الإلكتروني

1.3. أسماء النطاق

           هو نظام لتخزين المعلومات تتعلق بأسماء نطاقات الأنترنت في قاعدة بيانات لا مركزية يستطيع خادم النطاق ربط العديد من المعلومات بأسماء النطاقات لكن بالأساس يخزن عنوان IP          الخاص بذلك النطاق لتكون مهمته المركزية ترجم أسماء النطاقات التي تسهل تذكرها إلى عنوان برتوكول الأنترنت اللازم للوصول للحواسيب والخدمات عبر البنية التحتية للإنترنت.[1] وفي الصدد نشير إلى أن تعميم استخدام الشبكة من طرف المنظمات في مجال التسويق الإلكتروني راجع انتشار الحواسيب المضيفة على الإنترنت وهي بمثابة عناوين رقمية تتوجه إليها الحواسيب على الإنترنت حتى تتمكن من الاتصال فيما بينها.                     

            وتعني أسماء النطاق توجه الحواسب الآلية إلى مواقع معينة على الإنترنت، تشبه إلى حد ما العنواوين الطبيعية في الواقع. وأسماء النطاق مقسمة إلى أجزاء وكل جزء يفصله نقطة عن الآخر؛ففي أقصى اليمين اسم النطاق الرئيسي وأقصى اليسار هو اسم الحاسوب الخاص والوسط اسم النطاق الثانوي. لذلك www هو اسم الحاسوب الآلي الخاص أي الحواسيب الموزعة في جميع أنحاء العالم والمرتبطة ببعضها عن طريق الهاتف الآلي أو أنظمة الاتصالات المتنوعة أي الشبكة العنكبوتية www التي هي النظام الذي يسهل ويفعل تبادل المعلومات عبر الإنترنت و comهو اسم النطاق الرئيسي

و c4arabهو اسم النطاق الثانوي.أسماء النطاق مقسمة على أساس هرمي، ففي قمة الهرم يوجد النطاق الجذري root domain وتحت النطاق الجذري نجد النطاقات الرئيسية. ونذكر أنه من أهم النطاقات الأساسية: org,net, mil, gov, edu,com وتعني تجاري، تربوي، حكومي، عسكري، شبكة، منظمة وعندما يريد شخص الدخول على موقع معين فإن ذلك يتم عن طريق اسم النطاق ويتم تحويل اسم النطاق إلى العنوان الرقمي المناسب باستخدام مزود خاص يسمى بمزود اسم النطاق.