1. :تشريح وفسيولوجية الجهاز العصبي

1.5. الدماغ الخلفي

يتكون الدماغ الخلفي من كل من: المخيخ، النخاع المستطيل، قنطرة فارول.

- المخيخ (Cervelet):

يقع المخيخ خلف البطين الرابع، وينحصر ما بين جذع المخ والمخ وحجمه 1/8 حجم المخ، ويسمى المخيخ بكل حركات الجسم ويستقبل الإثارات العصبية من المراكز الحركية بالمخ، وكذلك من نهايات الأعصاب بالعضلات.

ويعطي المخيخ الأوامر للعضلات لضبط الحركة ودقتها. كما أن للمخيخ تأثيرا على التطور العاطفي للشخص، وكذلك الإحساس بالبهجة والغضب. (مصطفى حسين باهي، حسين أحمد حشمت، نبيل السيد حسن، (2002)، المرجع في علم النفس الفسيولوجي: نظريات، تحليلات، تطبيقات، (ط01)، القاهرة، مكتبة الأنجلو مصرية: ص108).

- النخاع المستطيل:

يحتوي النخاع المستطيل على مراكز مهمة تنظم عمل القلب وضغط الدم والتنفس، والعطس والضحك، ويعتبر أكثر أجزاء المخ حيوية، وهو مركز الحياة للإنسان. كما أن النخاع المستطيل يمثل معبرا للمسارات العصبية من المخ للجسم.

كما تصل الأعصاب الحسية الوافدة من أجزاء الجسم المختلفة إلى قشرة المخ، ويخرج منها الأعصاب المحركة. وتخرج من نخاع المخ مجموعة من الأعصاب الهرمية، ويحمي مؤخرة النخاع منطقة تسمى التكوين الشبكي، وبه شبكة عصبية تنظم الإشارات الحسية التي تمر به (مصطفى حسين باهي، حسين أحمد حشمت، نبيل السيد حسن، (2002)، المرجع في علم النفس الفسيولوجي: نظريات، تحليلات، تطبيقات، (ط01)، القاهرة، مكتبة الأنجلو مصرية: ص107).

- قنطرة فارول:

تقع فوق النخاع المستطيل وتربط النخاع الشوكي بأقسام الدماغ المختلفة، له نفس تركيب النخاع المستطيل، كما أنه له نفس وظائف النخاع المستطيل. (محمد محمود بني يونس، (2008)، الأسس الفيزيولوجية للسلوك، عمان، دار الشروق: ص 169).

والرسم التخطيطي التالي يوضح الدماغ الخلفي:

رسم تخطيطي يمثل الدماغ الخلفي