1. :تشريح وفسيولوجية الجهاز العصبي

- تمهيد:

إن الجهاز العصبي وبالاشتراك مع الغدد الصماء يعمل على تآزر وتكامل وظائف الخلايا والأنسجة والأجهزة العضوية لإحداث ما نراه من سلوك أو نشاط. أي أن أي تغيير فيزيائي أو كيميائي قادر على إثارة كائن أو أحد أجزائه هو "منبه".

والمنبهات الخارجية الشائعة تنشأ من الحرارة، الرطوبة، الضوء، الضغط، إمداد الأكسجين.. إلخ، أما المنبهات الداخلية فتنتج من التعب، الجوع، الألم، المرض.. وبعض المنبهات تؤثر مباشرة على الخلايا أو الأنسجة،  وتستلم المستقبلات الداخلية المنبهات من الوسط الداخلي. والمنبه يجعل المستقبل يولد نبضات عصبية تنتقل إلى الجهاز العصبي المركزي. (علي محمود كاظم الجبوري، (2011)، علم النفس الفسيولوجي، (ط01)، عمان، دار صفاء: ص75- 76).

1-    وظيفة  الجهاز العصبي :

يتكون الجهاز العصبي لدى الإنسان من بلايين الخلايا المتنوعة التي تعمل بشكل متناسق ومتكامل ومستمر. فهو بمثابة الهيئة الإدارية العليا التي تدير الجسم وتتولى مسؤولية عمليات التخطيط والتنفيذ والمتابعة والرقابة وإصدار الأوامر فيه.

فالجهاز العصبي من الناحية التشريحية شبكة من الاتصالات العامة الممتدة بين أطراف الجسم المختلفة وأعضائه الداخلية.

أما من الناحية الوظيفية فيعتبر الجهاز الذي يسيطر على أجهزة الجسم المختلفة، ويشرف على جميع أجهزة الجسم المختلفة، ويشرف على جميع الوظائف العضوية، ويؤلف بينها بما يحقق وحدة وتكامل الكائن الحي. (سليمان عبد الواحد يوسف إبراهيم، (2010)، علم النفس العصبي المعرفي، (ط01)، القاهرة، الدار الهندسية: ص19).

ويمكن تلخيص وظائف الجهاز العصبي، فيما يلي:

-      استقبال المعلومات من جميع الأجهزة الحسية بأجزاء الجسم المختلفة.

-      تنظيم عملية إنتاج الطاقة اللازمة للنبضات العصبية الحركية التي تستخدم في النشاط الحركي أو لعمل الغدد المتنوعة بالجسم.

-      التنسيق بين نشاطات الجسم المختلفة بشكل يؤدي إلى التكامل والترابط والاتزان.

-      اتخاذ القرارات وإصدار الأوامر للاستجابة بسلوك معين لمقابلة متطلبات المواقف المختلفة.

-      المحافظة على استمرار العمليات الحيوية بالجسم بشكل تلقائي للمحافظة على حياة الكائن الحي. (رمضان محمد القذافي، (1999)، علم النفس الفسيولوجي، (د.ط)، إسكندرية، المكتب الجامعي الحديث: ص45- 46).

2- خصائص الجهاز العصبي :

يتسم الجهاز العصبي بصفتين أساسيتين، هما:

-      سرعة تأثره بما يجري داخل الجسم وكذا بما يجري في البيئة الخارجية المحيطة به.

-      استقراره النسبي أو ثباته النسبي مقارنة بأجهزة الجسم الأخرى.

هاتان الصفتان تجعل المراكز المخية العليا تستمر في إنجاز وظائفها العقلية دون وهن حتى عند وصول الإنسان إلى سن الشيخوخة على خلاف أجهزة الجسم الأخرى كالجهاز العظمي والجهاز العضلي والجهاز الهضمي.. الخ، هي أجهزة التي يعتريها الوهن والضعف (مجدي أحمد محمد عبد الله، (د.ت)، علم النفس الفسيولوجي، (د.ط)، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية: ص18).

1-2-    أقسام الجهاز العصبي Système nerveux :

ينقسم الجهاز العصبي إلى قسمين رئيسيين ، هما:

-      المجموعة الرئيسية أي المركزية: وتتكون من المخ الذي يوجد داخل الجمجمة والنخاع الشوكي الذي يوجد داخل القناة الفقرية.

-      المجموعة الفرعية: وهي المتفرعة من المجموعة الأولى، وتشمل الألياف العصبية العديدة وعقدها المختلفة، وهي:

الأعصاب الدماغية وعددها 12 زوج على كل جانب.

الأعصاب الشوكية وعددها 31 زوج على كل ناحية.

الأعصاب الذاتية أو اللاإرادية أو المستقلة، وتنحصر في الجهاز السمبثاوي (الودي) والجهاز الباراسمبثاوي (نظير الودي). (أحمد عبد الخالق، (1986)، محاضرات في علم النفس الفسيولوجي، اسكندرية، دار المعرفة الجامعية: ص124).

أنظر الرسم التخطيطي التالي الذي يوضح موقع الجهاز العصبي في جسم الإنسان ومكوناته:

رسم تخطيطي يمثل الجهاز العصبي عند الإنسان