1. :تشريح وفسيولوجية الجهاز العصبي

1.3. المخ الأوسط والمخ اللمبي

- المخ الأوسط / الديونسيفالون:

يتكون المخ الأوسط من المهاد وما تحت المهاد (أنظر الرسم التخطيطي المبين أدناه).

* المهاد/ الوطاء/ السرير البصري/ التلاموس (Thalamus):

هو الجزء من المخ الذي يقع في كلا جانبي البطين الثالث بالمخ، وله وظائف عديدة، شله بيضاوي ويتكون من مادة رمادية، ويحتوي على عشرين نواة عصبية تشرف على توصيل التنبيهات الحسية الصاعدة إلى المراكز البصرية والسمعية ومراكز الإحساس بالمخ كما يحتوي المهاد على مراكز حركية خاصة بالانفعالات.

* ما تحت المهاد/ الهيبوتلاموس (Hypothalamus): يقع هذا الجزء تحت المهاد وهو منظم لعملية الميتابوليزم أي عملية الهدم والبناء في الجسم، ويتحكم في الغدد الصماء (اسماعيلي يامنة، قشوش صابر، (2014)، الدماغ والعمليات العقلية: الانتباه، الإدراك، التفكير، التعلم، الذاكرة، الدماغ والعمليات العقلية، ديوان المطبوعات الجامعية: ص30- 31).

رسم تخطيطي  يمثل موقع المهاد وما تحت المهاد في الدماغ (المخ الأوسط)

 

- المخ اللبي/ الخلفي/ الطرفي/ الحوفي/ الجهاز النطاقي:

يشمل هذا الجهاز عدة تلافيف في المخ ومراكز مهمة، تقع في السطح الإنسي للفص الصدغي، 

ويختلف بعض العلماء في شمول هذا الجهاز، لكن تتفق الغالبية على أنه مكون من:

  • حصان البحر أو قرن أمون Hippocampe:

له علاقة واضحة ومهمة في تخزين الذاكرة الدائمة، وقد أوضحت التجارب العلمية أن أي تلف في تلفيف حصان البحر في فص المخ يؤدي إلى اضطراب شديد في ذاكرة الحوادث القريبة دون تغيير في: التركيز، الذكاء، المنطق أو المهارات اليدوية. ويبدو أن تلفيف حصان البحر يلعب دورا مهما لتكامل تذكر الأحداث القريبة، وكذلك وجد أن هذا المركز في المخ له علاقة بدرجة الانتباه في الفرد، وأن له تأثيرا كفيا مع التكوين الشبكي في مسألة اليقظة والانتباه، يزيد على ذلك نفوذه مع الحاجز المخي على الهيبوتلاموس في منع وكف استجابات الخوف والقلق، مما يؤدي إلى نبضات استرخاء الهيبوتلاموس.

  • اللوزة Amygdale:

وهي مجموعة من الأنوية تقع في الجزء الأمامي من القرن السفلي للبطين الجانبي في السطح الإنسي من الفص الصدغي، ولها وظيفتها في التحكم في الاستجابات العدوانية، ولها اتصالاتها العصبية بالوظائف الحركية والحسية في الجسم، مع تأثيرها غير المباشر على الهيبوتلاموس والغدة النخامية والهرمونات، مما يجعل لها دورا في نوعية وأهمية المواد المختزلة في التذكر.

  • الحاجز Septum:

ولا نعني هنا الحاجز الشفاف فقط الذي يملأ الفراغ بين المقرن الأعظم والقبو ولكن هذا الجزء من الأنوية الحاجزية الموجودة تحت المقرن الأعظم على السطح الإنسي للفص الجبهي، ويقوم الحاجز بوظيفته كالجهاز العلوي من التكوين الشبكي، فيؤثر على درجة الوعي والنوم، وكذلك يؤثر على التحكم في الانفعالات من خلال اتصالاته بحصان البحر واللوزة. (أحمد عكاشة، طارق عكاشة، (د.ت)، علم النفس الفسيولوجي، (ط12)، القاهرة، مكتبة الأنجلو  مصرية: ص71- 72).

 والرسم التخطيطي يبين مكونات المخ اللمبي:

رسم تخطيطي يمثل المخ اللمبي