1. :تشريح وفسيولوجية الجهاز العصبي

1.1. الجهاز العصبي المركزي Système nerveux central

يتكون هذا الجهاز من المخ والنخاع الشوكي، وهما محاطان بثلاثة أغشية سحائية –أو السحايا- منها غشاءان رقيقان للغاية هما الأم الحنون (La pie mère). والعنكبوتية (L’arachnoïde).، أما الغشاء الثالث فهو غشاء ليفي متين يسمى الأم الجافية (La dure mère).

أنظر الرسم التخطيطي التالي الذي يوضح تموضع الجهاز العصبي المركزي في جسم الإنسان:

 رسم تخطيطي يمثل تموضع الجهاز العصبي المركزي في الجسم

  • الأم الجافية (La dure mère)تلتصق بالوجه الداخلي للجمجمة وتنزل بين نصفي الكرتين المخيتين، وبين المخيخ ونصفي الكرتين المخيتين. ويكون هذا الغشاء سميكا، ويمر عبر الجذور الشوكية وينتهي في أسفل طريق مسدود.
  • العنكبوتية/ الغشاء العنكبوتي (L’arachnoïde): هو عبارة عن غشاء رقيق جدا ويكون مزدوج، الطبقة الخارجية توجد في السطح الداخلي للأم الجافية، بالإضافة إلى الطبقة الداخلية. بين الطبقتين يوجد فراغ يضم الأوعية والأعصاب.
  • الأم الحنون: هو غشاء يلتصق بالمخ والنخاع الشوكي.

ويوجد بين الغشاء العنكبوتي والأم الحنون الفراغ تحت العنكبوتي الذي يكون مليئا بالسائل الدماغي الشوكي  liquide céphalorachidien.

 (N. Devedeix, (S.D), Le système nerveux anatomie- physiologie, p24- 27) 

     هذا فضلا عن أن الدماغ يوجد في التجويف العظمي (الجمجمة)، كما أن النخاع الشوكي يوجد في قناة عظمية تتكون من أجسام الفقرات وأقواسها الظهرية.

     ويحاط المخ والنخاع الشوكي أيضا بالسائل المخي الشوكي الذي يوجد في تجاويف المخ (أي بطيناته)، بالإضافة إلى إحاطته بالمخ والحبل الشوكي في الحيّز الواقع بين الأم الحنون والعنكبوتية، المعروف باسم الفراغ تحت العنكبوتي. (أحمد عبد الخالق، (1986)، محاضرات في علم النفس الفسيولوجي، اسكندرية، دار المعرفة الجامعية: ص14).

والرسم التالي يتناول الأغشية السحائية والسائل الدماغي الشوكي في الدماغ:

رسم تخطيطي يمثل  الأغشية السحائية والسائل الدماغي الشوكي في الدماغ