1. التعريف بالمختص الأرطفوني

بين كل من Séverine CHEVALIER SNAUWAERT   et Dr Etienne STEVENSسنة 2011 في كتابهما الأرطفونيا و الطب العام (L’orthophonie et médecine générale)  أن المختص الآرطفوني ما هو إلا موظف في قطاع الصحة زاول تكوينه في معهد الطب يشخص و يقيم و يصحح اضطرابات التواصل عند الطفل و الراشد و المسن على حد السواء.

 est un professionnel de santé formé en quatre ans en Faculté de Médecine;

 dépiste, évalue et rééduque les troubles de la communication, quelle qu'en soit l'origine, chez l'enfant, l'adolescent, l'adulte et la personne âgée ( Séverine CHEVALIER SNAUWAERT   et Dr Etienne STEVENS.2011.05)


كما و يعرف المختص الأرطفوني في قاموس الأرطفونيا بذلك الموضف في قطاع الصحي أو المساعد الصحي و المتحصل على شهادة الكفاءة في الأرطفونيا ،و يقوم بالوقاية و الكشف و التقييم و التشخيص واعادة التأهيل اضطرابات الصوت و الكلام و اللغة الشفهية و المكتوبة أثناء التعبير و الفهم و التواصل الشفهي و المكتوب و اضطرابات البلع ،لدى الأفراد من مختلف الفئات العمرية ،(F.Brin et al.2011.199).

 و يعرفه كل من Danielle NEDJAR و Gilles REVAUX المختص الأرطفوني هو ذلك المختص الذي يتكفل باضطرابات التواصل (اللفظي و غير اللفظي )و التي تظهر لدى الأفراد من جميع الأعمار.(Gilles REVAUX.Danielle NEDJAR. 2004 .02) 

و منه يقصد بالأخصائي النفسي الأرطفوني ،الشخص الحاصل على الأقل على درجة الليسانس في الارطفونيا بقسم علم النفس و علوم التربية و الأرطفونيا ،ويعمل في أحد مستشفيات الصحة العمومية التابعة لوزارة الصحة ، أو للقطاعات العمومية او الخاصة الأخرى . ويجب أن يكون هذا الشخص قادراً على المساهمة في عمليتي الكشف و التقييم و التشخيص والعلاج الارطفوني عن طريق تطبيق وتفسير الاختبارات الارطفونية، ودراسة الحالات الفردية ، وإجراء المقابلات الإكلينيكية .