3. المجتمع والعينة

المجتمع الإحصائي:

يستخدم هذا المصطلح أو المفهوم للإشارة إلى المجموع الكلي للأفراد سواء أكان المجموع الحقيقي أو المفترض، محددا من خلال بعض خصائص أفراده، وقد يكون هذا المجموع الكلي كبيرا بصورة غير محدودة، وهي الحالة التي يكون فيها المجتمع الإحصائي لا متناهي، كما قد يكون هذا المجموع الكلي متناهي أو محدود. 

 العينة:

تعرف العينة بأنها ذلك الجزء من المجتمع  الذي تتمثل فيها كافة خصائص المجتمع الأصلي، وعادة تؤخذ لعدم القدرة في تناول كافة مفردات المجتمع لاعتبارات مادية وفنية وما تتطلب دراسته وقتا وجهدا، وإن الهدف من أخذ عينة من مجتمع هو قياس عناصرها أو أفرادها بالنسبة لمتغير معين أو مجموعة متغيرات وذلك لكي تعمم النتائج المستخلصة منها على عموم المجتمع الذي اختيرت منه.[1]

وهناك خصائص عامة للعينة بينها (أحمد سعد جلال، 2008) فيما يلي:

1- التجانس وهناك نوعين: التجانس التام وشبه التام، ويقصد بالتام أن جميع مفردات مجتمع الدراسة متجانسة و تحمل نفس الخصائص التي يهتم بها الباحث، أما النوع الثاني من التجانس فيقصد به غير تام بين مفردات الدراسة.

2- التماثل: ويقصد به اتفاق الخصائص بين مجموعتين يريد الباحث دراستهما، والتماثل يختلف عن التجانس فالتماثل يختلف عن التجانس، فالتماثل يتعلق بمجموعتين، أما التجانس فيتعلق بمجموعة واحدة[1].

انواع وطرق اختيار العينة:

[1] صفوت فرج، الإحصاء في علم النفس، ط3، مكتبة الأنجلو المصرية القاهرة، 1996،ص24.

[2] أحمد سعد جلال، مبادئ الإحصاء النفسي - تطبيقات وتدريبات عملية على برنامج spss ، القاهرة: الدار الدولية للاستثمارات الثقافية،2008.